ظهور متحور جديد من أوميكرون يصيب الملايين خلال فترة قصيرة.. تفاصيل

 ظهرت سلالة متحورة جديدة من "أوميكرون" في المملكة المتحدة خلال الأيام الماضية، فيما تكافح عدة بلدان لمواجهة موجة متجددة من فيروس كورونا.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) إن 4.9 مليون شخص في المملكة المتحدة أصيبوا بـ Covid-19 اعتبارًا من نهاية الأسبوع الماضي - وهو رقم قياسي خلال الوباء.

ويُعتقد أن الزيادة في عدد الحالات تعود إلى اختلاط الأشخاص بحرية أكبر منذ أن تم  إنهاء قيود كوفيد-19، حسب ما نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

ويجمع المتحور الجديد من الفيروس XE بين الخصائص الجينية لمتغيرات Omicron BA.1 و BA.2 ، فيما يعرف باسم "المؤتلف".

وفي تقرير صدر الأسبوع الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية إن المؤتلف XE تم اكتشافه لأول مرة في المملكة المتحدة في 19 يناير ، وقالت إن الاختبارات المبكرة أظهرت أنه يمكن أن يكون أكثر قابلية للانتقال.

وأوضح التقرير"ينتمي XE إلى متغير  أوميكرون ولكن هناك اختلافات كبيرة في خصائص الانتقال والمرض، بما في ذلك الشدة."

وقالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) أن أحدث البيانات أظهرت أن XE لديها معدل نمو 9.8 في المائة وهو يفوق BA.2.

وحذر من أنه "نظرًا لأن هذا التقدير لم يظل متسقًا مع إضافة بيانات جديدة ، فلا يمكن تفسيره بعد على أنه تقدير لميزة النمو بالنسبة إلى المؤتلف".

ونظرًا لأن المتغير الفرعي جديد، ولكن لا يُعتقد حاليًا أن XE يأتي بأعراض جديدةـ فالأعراض الأكثر شيوعًا للسلالة الأصلية من أوميكرون تشبه إلى حد كبير الزكام ، خاصة عند الأشخاص الذين تم تطعيمهم وقد يشمل ذلك جريان الأنف والعطس والتهاب الحلق ، على عكس السلالة الأصلية للفيروس التي أدت عمومًا إلى الحمى والسعال وفقدان حاسة التذوق والشم.

disqus comments here