تطورات العملية العسكرية الروسية في يومها الـ(48).. أول بأول

دخلت العملية الخاصة الروسية بأوكرانيا يومها الـ47 حيث يواصل الجيش الروسي تدمير المنشآت العسكرية الأوكرانية فيما يصل مستشار النمسا إلى موسكو في محاولة لإعطاء زخم للمسار الدبلوماسي.

إجلاء 587 شخصا من ماريوبول إلى بيزيمينويه خلال الساعات الـ24 الماضية

أعلن مقر الدفاع الإقليمي بجمهورية دونيتسك الشعبية أنه تم إجلاء 587 شخصا بمن فيهم 96 طفلا، من مدينة ماريوبول إلى قرية بيزيمينويه بمنطقة نوفوآزوفسكي خلال الساعات الـ24 الماضية.

وجاء في بيان صدر عن المقر ونشر في صفحته على "تلغرام، اليوم الثلاثاء: "خلال الساعات الـ24 الأخيرة أي ابتداء من الساعة 08:00 يوم  الاثنين حتى الساعة 08:00 يوم  الثلاثاء، تم إجلاء 587 شخصا بمن فيهم 96 طفلا، من ماريوبول إلى بيزيمينويه في منطقة نوفوآزوفسكي. ويتواجدون حاليا في مركز تقديم المساعدة للمدنيين الذين يتم إجلاؤهم والذي نشرته قوات وزارة الطوارئ لجمهورية دونيتسك الشعبية".

وأضاف البيان أنه تم منذ 5 مارس الماضي إجلاء 16342 شخصا إلى قرية بيزيمينويه.

الدفاع الروسية: إحباط محاولة لفلول القوات الأوكرانية للخروج من ماريوبول

 أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إحباط محاولة قامت بها مساء يوم الاثنين فلول القوات الأوكرانية المحاصرة في ماريوبول للهروب من المدينة.

"بلومبرغ": توريد الفحم الروسي إلى الصين سيزداد بمقدار 30% العام الجاري

نقلت وكالة "بلومبرغ"، يوم الثلاثاء توقهات محللين بأن حجم إمدادات الفحم الروسي إلى الصين قد يزداد العام الجاري بمقدار 30% ليصل 71 مليون طن.

ونقلت الوكالة عن محللي مصرف "Morgan Stanley " أنه من الممكن أن تحصل الصين على الفحم الذي كان مخصصا في البداية توريده إلى اليابان. كما يعتقدون أن روسيا على الأرجح لن تحول صادرات الفحم المخصصة للسوق الأوروبية، إلى آسيا.

وعبروا عن اعتقادهم أنه بالرغم من أن روسيا لن تتمكن من زيادة صادرات الوقود عبر السكك الحديدية بسرعة فإن الفحم الإضافي قد يصل إلى ميناء تانشان الصيني بحرا، الأمر الذي سيساعد الصين، برأي المحللين، في تعويض الإمدادات من إندونيسيا.

وصادقت بلدان الاتحاد الأوروبي في 7 أبريل الجاري على المجموعة الخامسة من العقوبات ضد روسيا والتي تقضي بفرض قيود على عدد من المواطنين الروس والمؤسسات المالية الروسية، بالإضافة إلى حظر توريد الفحم من روسيا وتصدير البضائع عالية التقنية إليها.

اليابان تدرج بنات بوتين ولافروف في قائمة عقوباتها

أدرجت اليابان 398 فردا على قائمة عقوبات إضافية ضد روسيا، تضم ماريا فورونتسوفا وكاترينا تيخونوفا وماريا لافروفا، جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية اليابانية.

وذكرت الوثيقة اليابانية أن العقوبات تفرض على "ابنتي فلاديمير بوتين" و"زوجة وابنة سيرغي لافروف"، وتنص على تجميد الأصول.

وكانت روسيا أطلقت عملية عسكرية في أوكرانيا يوم 24 فبراير، لـ"نزع السلاح والقضاء على النازية في أوكرانيا"، وحدد الرئيس فلاديمير بوتين هدفها بـ "حماية الأشخاص الذين تعرضوا للإهانة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات".

"يوروبول" تطلق عملية ضد أصول كيانات وشخصيات روسية

أعلنت وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول" أنها أطلقت عملية تستهدف أصول الأشخاص والشركات من روسيا، الخاضعين للعقوبات على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأطلقت الوكالة ومقرها في لاهاي، هذه العملية المسماة "أوسكار" يوم الاثنين، بالشراكة مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ووكالتي "يورودجاست" و"فرونتكس".

وقالت "يوروبول" إن العملية تهدف إلى "دعم التحقيقات المالية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والتي تستهدف الأصول الإجرامية للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الخاضعين للعقوبات المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا".

كما تهدف العملية إلى "دعم التحقيقات الجنائية للدول الأعضاء بخصوص الالتفاف على العقوبات التجارية والاقتصادية التي فرضها الاتحاد الأوروبي".

وأوضحت الوكالة أن عملية "أوسكار" ستستمر عاما على الأقل وتشمل عددا من التحقيقات المنفصلة.

وستعمل "يوروبول" على تسهيل تبادل المعلومات بين الشركاء وتقديم الدعم العملياتي في عدد من التحقيقات المالية التي تستهدف "الأصول الإجرامية" والالتفاف على العقوبات الاقتصادية للاتحاد الأوروبي التي فرضتها على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

كما ستقدم الوكالة أيضا دعما تحليليا للتحقيقات، بحسب الطلب، وستسخر خبرتها الجنائية والتقنية وستدعم ماليا السلطات الوطنية المختصة.

من جانبها، ستعمل الوكالة الأوروبية للتعاون القضائي "يورودجاست" على تسهيل تبادل المعلومات الاستراتيجية والعملياتية، وتقديم المساعدة القانونية وتعزيز التعاون بين سلطات التحقيق والقضاء في دول الاتحاد.

أما الوكالة الأوروبية لحرس الحدود "فرونتكس"، ستشارك في العملية من خلال تعزيز الرقابة على الأشخاص الخاضعين للعقوبات الذين يعبرون الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

disqus comments here