تطورات اليوم الـ46 للعملية العسكرية الروسية.. أول بأول

دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يوم الأحد يومها الـ46 ليواصل الجيش الروسي تدمير البنية التحتية العسكرية الأوكرانية مع تركيز الجهود الأساسية على محور دونباس.

الدفاع الروسية تعلن تدمير مقر قيادة لكتيبة "دنيبرو" الأوكرانية القومية في مقاطعة دنيبروبتروفسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير قواتها بصواريخ عالية الدقة مطلقة من البحر مقر قيادة وموقع انتشار قوات لكتيبة "دنيبرو" الأوكرانية القومية في مقاطعة دنيبروبتروفسك.

عملية جديدة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

أعلنت موسكو وكييف عن تنفيذ عسكرييهما صفقة جديدة لتبادل الأسرى، على خلفية العملية العسكرية الروسية المتواصلة في أوكرانيا.

وأكدت مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا، على قناتها في تطبيق "تيليغرام" يوم  الأحد أن عملية التبادل نفذت مساء يوم أمس وشملت خصوصا أربعة موظفين في المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة النووية "روس آتوم" وعددا من العسكريين الروس.

وتابعت: "في ساعات مبكرة من صباح اليوم حطوا في الأراضي الروسية وسوف يلتقيهم قريبا أقاربهم وأهاليهم".

وكانت موسكالكوفا قد أعلنت أمس عن تحرير 14 بحارا من سفينة "آزوف كونكورد" التجارية الروسية التي كانت محتجزة من قبل الجيش الأوكراني في ميناء ماريوبول، بالإضافة إلى عملية تبادل سائقي شاحنات شملت 32 سائقا روسيا و20 أوكرانيا وعددا من مواطني بيلاروس.

من جانبها، أكدت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إجراء عملية تبادل جديدة يوم أمس (وهي تعد الثالثة منذ بدء النزاع) سلمت خلالها موسكو إلى كييف 26 شخصا منهم 12 عسكريا.

الرئيس المكسيكي يدعو إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية

دعا الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إلى حل الأزمة الأوكرانية بشكل سلمي، مؤكدا إمكانية إحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا في الوقت الراهن.

وفي مقطع مصور نشره عبر "تويتر" قال إن "السلطات المكسيكية  تدعو إلى حل سلمي للنزاع في أوكرانيا".

وأضاف: "الوقت لا يزال يسمح بالدعوة إلى السلام والتوصل إلى اتفاقات من هذا السياق".

وتابع: "يجب أن نحقق السلام حتى لا تستمر معاناة الشعبين الأوكراني والروسي أو أي شعب آخر في العالم من هذا الأمر غير المعقول، لأن الحروب مدمرة ولا يمكن قبولها على أي حال".

 وشدد على أن بلاده "لا تقبل وجود القوات الروسية في أوكرانيا، لأنها هي نفسها عانت من الغزوات".

وأضاف أن المكسيك "ستشارك في تقديم المساعدة الإنسانية للمتضررين من الصراع"، دون أن يحدد متى أو كيف.

disqus comments here