صدور العدد 45 من «كراسات ملف» بعنوان «صفقة القرن .. الأهداف وآليات المواجهة»

صدر مؤخراً عن المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات «ملف»، العدد 45 من سلسلة «كراسات ملف»، بعنوان «صفقة القرن .. الأهداف وآليات المواجهة»، وهو العدد الدوري نصف الشهري من هذه السلسلة (31/3/2022).
 تضمن العدد قراءة معمقة لما ورد حول الصفقة  في 3 كتب من سلسلة «الطريق إلى الإستقلال»، قام بها الزميل فؤاد محجوب الكاتب والصحفي من أسرة مجلة «الحرية». جاء في مقدمة الكراس:
«منذ أن طرحت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب «صفقة القرن» كعنوان عام لتسوية الصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي، تناولت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين هذه «الصفقة» في الكثير من أدبياتها والدراسات الصادرة عنها. ومن ضمن ذلك ثلاثة كتب من تأليف لجنتها المركزية، تندرج في إطار سلسلة «الطريق إلى الاستقلال»،التي يصدرها المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات«ملف»، وتحمل الأرقام 35، 37، و39 ، وجاءت تحت عناوين؛ «في مواجهة صفقة القرن»،«صفقة القرن في الميزان»،«صفقة القرن في الميدان».
نقرأ في هذه الكتب أنّ إدارة ترامب اكتفت في البداية بالترويج للخطة من خلال تسريب بعض عناصرها الرئيسة المتعلقة بالقدس واللاجئين والمستوطنات. ولم تفصح عن تفاصيلها السياسية إلا بعد حوالي ثلاث سنوات من وصولها إلى السلطة، على أمل وضعها موضع التنفيذ العملي في السنة الأخيرة لولاية ترامب، من منطلق فرضها بالقوة والقسر والإكراه.
كما نقرأ أنّ الشعب الفلسطيني اعتبر أن تاريخ (28/1/ 2020)، يوم الإعلان الرسمي عن الصفقة، يوماً مفصلياً في مسار قضيته الوطنية، وإعلاناً لمرحلة جديدة، في الصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي، يحاول فيها التحالف الأميركي ـ الإسرائيلي التعامل مع «الصفقة» بوصفها «الخيار السياسي الوحيد المعروض في الساحة الدولية»، وبأنها ستفرض نفسها، سلماً أم حرباً، عبر ممارسة كل أشكال الضغوط السياسية والاقتصادية وفرض الوقائع الميدانية بقوة البطش الإسرائيلي الدموي، واستخدام قوانين تقوم على مبادئ التمييز العنصري والتطهير العرقي»■
 

disqus comments here