الاحتلال يواصل انتهاكاته: إصابات واعتقالات وعربدة للمستوطنين واقتحام للأقصى

 واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدد من المواطنين بانتهاكات للاحتلال وباعتداءات للمستوطنين.

وشن الاحتلال حملة اعتقالات طالت 27 مواطنًا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية. واستولى الاحتلال على مركبة جنوب طوباس، وأغلق مدخل قرى بني زيد الغربية شمال غرب رام الله واقتحم بلدة الرام، واعتدت زوارق الاحتلال على الصيادين في بحر غزة، ووضع كاميرات مراقبة في منطقة وادي الربابة بالقدس.

كما أصيب راعي أغنام بحروق إثر اعتداء للمستوطنين جنوب الخليل، ونصب المستوطنون "كرافانين" في أراضي قريوت، واعتدوا على مواطن من أريحا، فيما هاجم آخرون مركبات المواطنين بالقرب من بلدة رامين شمال طولكرم، وقطعوا 170 شجرة زيتون في اللبن الشرقية جنوب نابلس واعتدوا على المواطنين شرق رام الله وفي مسافر يطا، واقتحم 81 مستوطنا "الأقصى".

إصابات واقتحامات في الضفة واعتداء على الصيادين في غزة

وفي محافظة القدس، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الرام شمال القدس المحتلة، وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وأطلقت قنابل الصوت والغاز تجاه المواطنين الذين ردوا بإلقاء الحجارة تجاه جنود الاحتلال.

كما اقتحمت سلطات الاحتلال منزل باحث مقدسي في البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة، وأفادت مراسلتنا أن قوة من شرطة الاحتلال ومخابراته اقتحمت منزل الباحث المقدسي في جمعية الدراسات العربية مازن الجعبري.

وفي سياق متصل، سلمت سلطات الاحتلال عددًا من شبان البلدة القديمة استدعاءات لمراجعة مخابراتها.

ووضعت سلطات الاحتلال كاميرات مراقبة في حي وادي الربابة، جنوب المسجد الاقصى المبارك.

وأفاد المقدسي أحمد سمرين : بأن قوات الاحتلال وضعت كاميرات مراقبة في منطقة وادي الربابة لكشف الأحياء المحيطة به.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية : بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت تجاه المواطنين، ما أدى الى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وفي محافظة جنين، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات كبيرة، وكثفت من تواجدها العسكري على أطراف بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وذكرت مصادر محلية ، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال تتواجد على أطراف بلدة يعبد من جميع الاتجاهات، ونشرت فرقة مشاة بين كروم الزيتون المحيطة بالبلدة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اغلقت قوات الاحتلال مدخل قرى بني زيد الغربية شمال غرب رام الله.

وذكرت مصادر محلية ، أن الاحتلال أغلق البوابة الحديدية المؤدية إلى بني زيد الغربية ومدينة سلفيت وبعض قراها، ومنع مركبات المواطنين من المرور.

وأشار إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مركبات المواطنين التي تنتظر في طابور طويل إعادة فتح المدخل.

ولفت إلى أن جرافة تابعة لجيش الاحتلال أجرت عمليات تجريف في أراضي المواطنين من قرية النبي صالح القريبة من المدخل، دون معرفة سبب ذلك التجريف.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال على مركبة خاصة شرق عاطوف جنوب طوباس.

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن الاحتلال استولى على مركبة خاصة للمواطن صهيب أبو خيزران، أثناء تواجده شرق عاطوف.

وفي المحافظات الجنوبية، اعتدت زوارق قوات الاحتلال على مراكب الصيادين في بحر محافظة غزة.

وقال مراسلنا، إن زوارق قوات الاحتلال المتمركزة في بحر غزة اعتدت على مراكب الصيادين العاملة في عرض بحر المحافظة، وقامت بفتح خراطيم المياه تجاههم واجبرتهم على الانسحاب من البحر.

عربدة للمستوطنين في أنحاء متفرقة في الضفة

وواصل المستوطنون عربدتهم في أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

ففي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أصيب مواطن في اعتداء للمستوطنين على مركبات المواطنين عند حاجز الحمرا العسكري في الأغوار الشمالية.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة إن مجموعة من المستوطنين المتجمهرين شرق حاجز الحمرا اعتدوا بالحجارة على مركبات المواطنين التي تجتاز الحاجز، ما أدى إلى تضرر عدد منها.
وأفادت مصادر محلية أن المواطن محمد أحمد زبيدات (35 عامًا) من أريحا تعرض لهجوم بالحجارة  من عشرات المستوطنين أثناء اجتيازه للحاجز، ما أدى إلى تحطيم زجاج مركبته وإصابته بجروح وترويع طفلتيه اللتان كانتا برفقته داخل المركبة.
وأشارت مصادر محلية  إلى أن المستوطنين حطموا 5 مركبات على الأقل خلال الاعتداء، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وفي وقت لاحق، احتجزت قوات الاحتلال عددا من مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم، ما أدى إلى إعاقة تنقلهم.
وفي محافظة نابلس، هاجم مستوطنون عددا من مركبات المواطنين بالحجارة على الطرق المؤدية لمدينة نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن المستوطنين لليوم الثاني على التوالي ينتشرون على المفترقات ويهاجمون مركبات المواطنين على الطرق الواصلة بين رام الله ونابلس، وطولكرم ونابلس، وقلقيلية ونابلس.

وفي سياق متصل، قطع مستوطنون 170 شجرة زيتون من أراضي اللبن الشرقية جنوب نابلس.

وقال دغلس إن مستوطنين قطعوا نحو 170 شجرة زيتون مثمرة من منطقة "الرهوات" تعود مليكتها ليعقوب ورجا وأكرم عويس، وأضاف أن الليلة الماضية شهدت تصاعدا في الانتهاكات والهجمات من قبل المستوطنين، حيث سجل نحو 80 اعتداء بحق مركبات المواطنين في محيط محافظة نابلس.

ونصب مستوطنون "كرافانين" في اراضي قريوت جنوب نابلس.

وقال دغلس إن ن مستوطنين نصبوا " كرافانين" في منطقة البطاين من اراضي قريوت، الواقعة بين مستوطنتي " شيلو" و"عيليه".

وفي محافظة طولكرم، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين المارة على مفرق طريق الواد عند مدخل بلدة رامين شمال طولكرم.

وذكرت مصادر محلية لـــ"وفا"، أن مجموعة من المستوطنين ألقت الحجارة باتجاه المركبات، مما تسبب في إصابة سيارة تاكسي بأضرار طفيفة كانت تقل مواطنين في طريقها الى القرية.

وفي محافظة الخليل، أصيب راعي أغنام بحروق في أنحاء متفرقة من جسده، جراء استهدافه بقنابل حارقة من قبل المستوطنين في مسافر يطا جنوب الخليل.

وقال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا فؤاد عمور، إن عددا من المستوطنين اعتدوا على الشاب زكريا نعمان جبارين (18 عاما)، بالقنابل الحارقة أثناء رعيه للأغنام في منطقة بير العد، ما أدى لإصابته بحروق في القدمين والبطن والوجه، نقل على إثرها الى المستشفى.

واعتدى مستوطنون على منازل المواطنين في قرية الطوبا بمسافر يطا جنوب الخليل، بحماية جيش الاحتلال الذي اعتقل شابا.

وقال العمور إن مجموعات من المستوطنين هاجمت بحماية قوات الاحتلال منازل المواطنين في الطوبا، وحطمت مركبتين للمواطن عمر أبو جندية، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رياض عوض (18 عاما).

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتدى مستوطنون، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي على مركبات المواطنين شرق رام الله.

وأفادت مصادر محلية ،  بأن عشرات المستوطنين وتحت حماية قوات الاحتلال، انتشروا قرب مستوطنة "كوكب الصباح" المقامة على أراضي المواطنين شرق رام الله، قبل أن يعتدوا على مركبات المواطنين أثناء مرورها.

وفي قرية ترمسعيا شمال رام الله، أطلق مستوطن النار تجاه المواطنين على مدخل القرية قبل أن يغادر المكان، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي محافظة أريحا والأغوار، اعتدى مستوطنون على سائق مركبة أجرة من مدينة أريحا قرب أحد شواطئ البحر الميت.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين هاجموا المواطن رياض شلبي، واعتدوا عليه بالضرب على أنحاء مختلفة من جسده ووجهه، ما تسبب بكسر في أسنانه.

وفي القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك.

وأفادت الأوقاف الاسلامية بأن 81 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة

وشن الاحتلال حملة اعتقالات طالت 27 مواطنًا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

ففي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال سبعة شبان من بلدة يعبد وقرية بير الباشا، جنوب غرب وجنوب جنين.

وأوضحت مصادر محلية ، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد واعتقلت كلا من: ربيع لؤي، ومهدي بلال حمارشة، والأسير المحرر عدنان ياسين حمارشة، ومحمد رافع أبو بكر، ويزن أحمد حمارشة، فيما اعتقلت الأسير المحرر قدري عياض غوادرة والأسير المحرر جعفر غوادرة، من قرية بير الباشا.

وفي محافظة بيت لحم، أفادت مصادر محلية ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت طارق موسى عبيّات (37 عاما)، وآية الله محمد شحادة (22 عاما)، وشقيقه علي شحادة، وحسين عاطف عبيّات، من منطقة العبيّات شرق بيت لحم. وفي قرية حوسان غرب بيت لحم تم اعتقال هاني مازن زعول، بعد دهم منزل والده وتفتيشه.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان. وأفادت مصادر أمنية ومحلية ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب صدام ساهر برغوثي (30 عاما) من بلدة بيت ريما، والطالب في جامعة بيرزيت محمد ماجد عبد المجيد حسن من حي عين مصباح في مدينة رام الله، ومن قرية دير أبو مشعل غرب المدينة، اعتقل جنود الاحتلال الشابين علي مصطفى عطا، ويوسف ناصر عطا.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من مخيم بلاطة شرق نابلس.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية ، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم فجرا، واعتقلت الشاب محمود محمد سناكرة، وابن شقيقته عمر جمال الشيخ خليل، بعد أن داهمت منزليهما في المخيم.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شابا من قرية العيسوية شمال شرق القدس. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب احمد أبو رومي، بعد ان داهمت منزله وفتشته.

كما اعتقلت ثلاثة شبان من المسجد الأقصى المبارك. وأفادت مراسلتنا بأن قوات الاحتلال اقتحمت بأعداد كبيرة باحات المسجد الأقصى واعتدت على الشبان خلال تواجدهم في المسجد – لم تعرف هويتهم بعد- قبل أن تعتقلهم.

واعتقلت قوات الاحتلال شابا في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة. وأفادت مراسلتنا بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابا - لم تعرف هويته- من منطقة باب العمود بالقدس القديمة، وأوقفت عددا من الشبان في البلدة، وقامت بتفتيشهم والتدقيق في هوياتهم.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان من قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: خالد مراد شتيوي (16 عاما)، وطارق حكمت شتيوي (17 عاما)، ومجدي ماجد جمعة (17 عاما)، وعوض منصور عبيد (17 عاما)، بعد ان داهمت منازل ذويهم وفتشتها.

قوات القمع تقتحم قسم "4" في مجدو وتعتدي على الأسرى

واقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، قسم (4) في معتقل "مجدو".

وأفاد نادي الأسير في بيان، بأن قوات القمع اقتحمت القسم المذكور واعتدت على الأسرى بالغاز.

disqus comments here