7 توجيهات للأمن الإسرائيلي بعد هجومي بئر السبع والخضيرة

 أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الإثنين، 7 توجيهات لأجهزة الأمن بعد هجومي بئر السبع، والخضيرة، اللذين أديا إلى مقتل 6 أشخاص.



وقال ديوان بينيت: "عقد رئيس الوزراء اليوم، جلسة لتقييم الأوضاع الأمنية طُرحت خلالها صورة الأوضاع العملياتية والاستخباراتية في ظل العمليات الإرهابية التي وقعت خلال الأيام الأخيرة".
وكانت عملية دهس وطعن، في مدينة بئر السبع (جنوب) أدت الثلاثاء الماضي إلى مقتل 4 إسرائيليين، فيما أدى هجوم بإطلاق نار في مدينة الخضيرة (شمال) يوم الأحد، إلى مقتل شرطيين إسرائيليين إثنين.
وتبنى تنظيم داعش هجوم الخضيرة عبر بيان نشرته وكالة "أعماق" التابعة له.
أما عملية بئر السبع، فقالت إسرائيل إن منفذها، كان قد اعتقل سابقا بتهمة "دعم تنظيم داعش".
وعدد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي 7 توجيهات قال إنها صدرت عن بينيت إثر الاجتماع.
ونص التوجيه الأول على "مواصلة الجهد العملياتي الواسع النطاق، من خلال القيام بمجموعة متنوعة من الأدوات (منها القضائية والاقتصادية والاستخباراتية والرقمية) على كافة الساحات، بما في ذلك القيام بإجراءات التحقيق المكشوفة والخفية، بهدف الحيلولة دون حدوث مزيد من الأحداث وملاحقة الأشخاص الذين ساعدوا في تنفيذ العمليات، قانونيا".
أما التوجيهان الثاني والثالث، فنصّا على "تعزيز قوات الأجهزة الأمنية مع التركيز على مناطق الاحتكاك؛ وتوسيع سياسة حمل السلاح من قبل جنود الجيش الإسرائيلي في الخدمة النظامية والاحتياطية".
وطالب التوجيه الرابع باستخدام "أوامر التقييد والاعتقالات الإدارية (بدون محاكمة) بحق العناصر الإرهابية في الحالات المناسبة".
ونص التوجيه الخامس على "مراقبة الخطاب المتداول على شبكات التواصل الاجتماعي، والكشف عن الجهات المحرضة وعن الإرهابيين المحتملين واتخاذ التدابير اللازمة بحقهم".
ودعا التوجيه السادس إلى "الحفاظ على الحوار الجاري مع الشخصيات العامة وصناع الرأي لدى المجتمع العربي وتعزيزه بهدف الحفاظ على الاستقرار".
وينص التوجيه السابع والأخير على مواصلة "حملة مصادرة الأسلحة في الأماكن ذات الصلة وتوسيعها من قبل شرطة إسرائيل".
وكان بينيت قد اعتبر في وقت سابق، الاثنين، ان هجمات تنظيم داعش في إسرائيل تمثل تهديدا جديدا.
وقال: "إنها العملية التخريبية الثانية التي يرتكبها مناصرو داعش داخل إسرائيل، مما يحتم على أجهزة الأمن التكيف سريعا مع هذا التهديد الجديد".
وأضاف: "هذا ما سنفعله. أدعو المواطنين إلى استمرار التصرف بيقظة. ومعا سنتغلب على هذا العدو أيضا". -

disqus comments here