لافروف: هناك محاولات لعزل روسيا والغرب يهدف إلى إحياء عالم أحادي القطب

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يحمّل الغرب مسؤولية محاولة إحياء نموذج أحادي القطب في العالم، ويقول إنّ هناك محاولات غربية لعزل روسيا.

 

حمّل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الغرب مسؤولية محاولة إحياء نموذج أحادي القطب من النظام العالمي، على خلفية تطورات الوضع في أوكرانيا.

وقال لافروف، في كلمة ألقاها، اليوم الأربعاء، أمام معلمي وطلبة معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية إنّ "محاولات الغرب دائماً ردع أي منافس له لم تعد خافية على أحد، وهذا ما ظهر جلياً خلال التطورات الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا". 

وتابع: "هدف نموذج النظام العالمي هذا يكمن في إحياء العالم أحادي القطب بالكامل".

وأضاف لافروف أنّ الحديث يدور اليوم عن روسيا، والصين سيأتي دورها لاحقاً، قائلاً: "هناك محاولات لعزل روسيا وتصرفات الولايات المتحدة التي تهين الصين ودولاً أخرى تشبه الكاوبوي".

وعلق على فكرة إرسال الناتو قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا، مشيراً إلى أنّ ذلك سيتسبّب في صدام مباشر مع القوات الروسية.

تأتي تصريحات لافروف بعد تأكيد من المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، أمس أنَّ "الإدارة الأميركية مطّلعة على المقترح البولندي، الذي يدعو إلى تشكيلِ ونشرِ قوةِ  حفظِ سلامٍ من حلف الناتو في أوكرانيا".

وردّاً على سؤال مراسل الميادين، خلال مؤتمرٍ صحافيٍّ، رجّح كيربي "إدراج المشروع البولندي على جدول أعمال قمة حلف الناتو في بروكسيل، بعد أيام".

  •  
disqus comments here