العسومي: القارة الأفريقية تمثل العمق الاستراتيجي الأول للدول العربية

أكد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي أن دول القارة الأفريقية تمثل العمق الإستراتيجي الأول للدول العربية، داعياً إلى تعزيز العلاقات العربية الأفريقية على كافة المستويات، لا سيما في ضوء الاحتياج الاستراتيجي المتبادل بين الجانبين،  وأهمية التضامن والتكاتف فيما بينهما لتعزيز قدرتهما على مواجهة التحديات الراهنة، وخاصة التحديات ذات الطبيعة التنموية والاقتصادية.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس البرلمان العربي معالي السيدة نوسيفي مابيسا ناكاكولا رئيسة برلمان جنوب أفريقيا والوفد المرافق لها، على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في إندونيسيا.

وخلال اللقاء، أكد "العسومي" أن العلاقات بين الدول العربية وجنوب أفريقيا، علاقات متجذرة وتاريخية، داعياً إلى تعزيزها على كافة المستويات وخاصة على المستوى البرلماني، ومشيراً إلى وجود روابط مشتركة بين الدول الأفريقية والدول العربية، بحكم القرب الجغرافي، ووجود نحو نصف الدول العربية داخل القارة الأفريقية، فضلاً عن  التمازج الثقافي والحضاري، والتاريخ المشترك في النضال ضد الاستعمار.

 

وأعرب رئيس البرلمان العربي عن التقدير الشديد للمواقف النبيلة لجنوب أفريقيا تجاه القضايا العربية، وخاصة القضية الفلسطينية، مشيداً بموقفها الرافض لحصول القوة القائمة بالاحتلال على صفة مراقب لدى الاتحاد الإفريقي، ومؤكداً أن هذه المواقف التاريخية الشجاعة لا تنساها الشعوب العربية.

ودعا "العسومي" إلى توقيع مذكرة للتعاون المشترك بين الجانبين، مضيفاً أن تعزيز العلاقات مع جنوب أفريقيا يمثل مدخلاً مهماُ لتطوير العلاقات بين الدول العربية والأفريقية.

من جانبها، أعربت رئيسة برلمان جنوب أفريقيا عن تقديرها الشديد للدور الكبير الذي يقوم به البرلمان العربي، مؤكدة حرصها على تعزيز العلاقات معه على كافة المستويات، كما أكدت على ضرورة أن تتضمن مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها بين الجانبين مجالات وقضايا حيوية يكون لها مردود إيجابي على تعزيز العلاقات الإفريقية العربية بشكل عام.

 

وأضافت رئيسة برلمان جنوب أفريقيا أن تعزيز العلاقات مع الدول العربية، وخاصة في النواحي الاقتصادية وتعزيز الاستثمارات المشتركة، لم يعد أمر محل اختيار، وإنما أمر يجب العمل عليه، والتغلب على أية صعوبات قد تحدث له بسبب البعد الجغرافي.

وشددت على أن جنوب أفريقيا ستستمر في الدفاع عن القضية الفلسطينية حتى يحصل الفلسطينيون على كافة حقوقهم المشروعة وفي مقدمتها إقامة دولتهم المستقلة، مؤكدة على أن هذا الأمر يمثل مبدأ أساسي في السياسة الخارجية لجنوب أفريقيا.

وقد شارك في الوفد من البرلمان العربي النائب عبدالله العيفان، و النائب عيسى النصر، و النائبة خديجة حجوبي، والنائب ناصر الدوسري.

disqus comments here