بينيت يصل القاهرة ويلتقي الرئيس السيسي

وصل رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفالي بينيت، مساء يوم، الإثنين، إلى العاصمة المصرية، القاهرة، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، لعقد لقاء مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، هو الثاني خلال ستة أشهر.

وتأتي هذه الزيارة بعيد إعلان مكتب بينيت، يوم الأربعاء الماضي، عن الاتفاق مع الرئيس المصري على تسيير خط طيران مباشر بين تل أبيب وشرم الشيخ، وذلك ابتداء من "عيد الفصح" (اليهودي) خلال شهر نيسان/ أبريل المقبل.

 

وكان بينيت قد التقى بالسيسي في أيلول/ سبتمبر الماضي، في اجتماع عقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، ووصفه رئيس الحكومة الإسرائيلية بـ"المهم جدا والجيد للغاية"، لافتا إلى أنهما وضعا خلاله الأساس لـ"تعميق الروابط وتعزيز المصالح".

وذكر بيان للحكومة، الأربعاء الماضي، أن إسرائيل ومصر اتفقتا على توسيع الرحلات الجوية المباشرة التي يتم تسييرها بين البلدين، وتدشين خط جديد ينطلق من مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب إلى مدينة شرم الشيخ.

وأفاد البيان بأن التباحث بشأن الموضوع جرى خلال اللقاء الي عُقد في مدينة شرم الشيخ، بين بينيت والسيسي، وبعد استكمال عمل جهاز الأمن العام (الشاباك) بالتعاون مع مجلس الأمن القومي وغيرها من الجهات الحكومية بمصر، بهدف إعداد مسار حراسة يسمح بتشغيل خط الطيران.

 

وتعقيبًا على ذلك، قال بينيت "إنها خطوة أخرى في إطار تدفئة معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية، مما يصب في مصلحة الشعبين ويسهم في زيادة الاستقرار بالمنطقة".

وتابع "تنفتح إسرائيل على دول المنطقة باستمرار، ويستند هذا الاعتراف الذي يعود لسنين طويلة إلى السلام القائم بين إسرائيل ومصر"، حسب البيان ذاته.

disqus comments here