الخطوط المغربية تعلن توقيع اتفاقية مع نظيرتها الإسرائيلية

 أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية (حكومية)، الإثنين، توقيع اتفاقية مع شركة الخطوط الجوية الإسرائيلية "العال".


وقال بيان للشركة المغربية إن "الاتفاقية تتعلق بتقاسم الرموز على الخط الجوي الرابط بين الدار البيضاء وتل أبيب، الذي تم تدشين أول رحلة له الأحد".
وزاد: "ستدخل هذه الاتفاقية حيز التفعيل ابتداء من اليوم (الإثنين)، حيث ستشمل الرحلات المباشرة الرابطة بين الدار البيضاء وتل أبيب التي تؤمنها الشركتين كمرحلة أولية".
وأضاف أن الخطوط المغربية "دشنت خطها الجديد المباشر الرابط بين الدار البيضاء وتل أبيب، الأحد، بوتيرة أربع رحلات في الأسبوع، على أن تكون بعد ذلك خمس رحلات في الأسبوع".
وتابع: "اتفاقية تشارك الرموز، من شأنها أن توفر لزبائن الشركتين إمكانيات أوفر لاختيار مواعيد الرحلات، وهي لبنة أولى لمشروع التعاون بين الخطوط الملكية المغربية وشركة العال الإسرائيلية".
ولم يذكر البيان، تفاصيل أكثر عن الاتفاقية، إلا أن أول رحلة للشركة المغربية إلى تل أبيب، ضمت رجال أعمال مغاربة، حيث تستمر زيارتهم حتى الثلاثاء.
ومنذ يوليو/تموز الماضي، تنظم شركة "العال" رحلات منتظمة بين تل أبيب ومدينة مراكش، وأخرى إلى الدار بيضاء، وسط المغرب.
وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها منذ عام 2000، إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.
وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية، "إعلانا مشتركا" مع إسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.
وترفض هيئات وأحزاب مغربية التطبيع، عبر عدد من الاحتجاجات والفعاليات المختلفة، حيث أصبحت المملكة رابع دولة عربية تُطبع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

disqus comments here