تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات وتجريف للأراضي وإخطارات بالهدم واقتحام للأقصى

 واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 17 مواطنا، وجرفت أراض في القدس وبيت لحم ونابلس، وأخطرت بهدم منزل في بيت لحم ومدرسة ومساكن في الخليل، وأغلقت مدخل المسعودية وجرفت أراضي شمال غرب نابلس، واستولت على كميات من الخضراوات والفواكه بالأغوار الشمالية، وأطلقت النار تجاه الصيادين قبالة شاطئ رفح وتوغلت شمال قطاع غزة، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.

 

اعتقال 17 مواطنا

في محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين، وهم: طارق أنور دعيس (40 عاما)، وبشير خالد عبد الحفيظ الرجبي (35 عاما)، وإسماعيل عمرو، وعامر القواسمي من المدينة، وذلك عقب تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها، والشاب عوده محمود الحروب من بلدة دير سامت جنوب غرب المحافظة

ومن بلدتي السموع ويطا جنوب الخليل اعتقلت أيمن أحمد عبد الله أبو عواد، وعاطف علي حسن رباع، ويحيى عيسى صالح العمور، ومنذر عودة المهاينة، وفتشت منازلهم وعاثت خرابا بمحتوياتها.

في السياق، نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية في عدة أحياء بمدينة الخليل، وعلى مداخل بلدتي سعير وحلحول، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، وهم: الأسير المحرر احمد قاسم الشيخ، وخليل قاسم الشيخ، من قرية مراح رباح، وعباس محمد شحادة من شارع الصف وسط المدينة، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.

كما اقتحمت حقل مستشفى حقل الرعاة قيد الانشاء في مدينة بيت ساحور وفتشته، ومشتلاً زراعياً قريباً من المبنى وعبثت بمحتوياته.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين اعتقلت مهند منير ملحم، ومحمد طارق ملحم، بعد أن داهمت منزليهما في بلدة بلعا، شرق المحافظة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمد أديب (54 عاما) من حي وادي قدوم في بلدة سلوان، جنوب المسجد الاقصى المبارك، بعد أن داهمت منزله، وعبثت بمحتوياته.

وفي محافظة طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عنان جهاد أبو مطاوع (38 عاما)، بعد أن داهمت منزله وفتشته في المدينة.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، التي اطلقت النار وقنابل الصوت والغاز باتجاههم، دون وقوع إصابات.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اختطفت قوة إسرائيلية خاصة المحامي براء جودت الريماوي (28 عاماً)، بعد أن حطمت باب منزله، وعبثت بمحتوياته في بلدة بيت ريما شمال غرب المحافظة.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، أطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، باتجاههم، دون أن يبلغ عن إصابات.

 

الاحتلال يجرف أراض في القدس وبيت لحم ونابلس ويخطر بهدم منزل في بيت لحم ومدرسة ومساكن في الخليل واستولى على خضراوات بالأغوار

جرفت قوات الاحتلال، أراضي زراعية لشق طريق استيطانية في قرية حوسان، غرب بيت لحم.

وقال صاحب الأرض أحمد محمود سباتين ، إن قوات الاحتلال جرفت أرضه في منطقة وادي الحمرا، والتي تقدر مساحتها بـ45 دونما زراعيا لشق طريق استيطانية، مضيفا أن جرافات الاحتلال وضعت أكوام التراب فوق عشرات أشجار الزيتون المزروعة بالأرض.

وفي محافظة القدس، جرفت قوات الاحتلال أرضا في بيت صفافا جنوب غرب المحافظة، ومساحتها 38 دونما المعروفة بـ"تلة اللوز"، تمهيدا لتنفيذ مشروع استيطاني عليها يشمل مباني سكنية وحضانة ومعابد.

وفي محافظة نابلس، اغلقت قوات الاحتلال مدخل منطقة المسعودية التابعة لأراضي بلدة برقة، شمال غرب نابلس، وجرفت اراضي في محيط المنطقة.

كما وضعت عددا من المكعبات الاسمنتية في المنطقة، وهو مؤشر خطير على إقامة حاجز دائم قرب مدخل المسعودية التاريخية، التي تضم آثارا من سكة الحجاز إبان العهد العثماني.

كما أخطرت قوات الاحتلال بهدم منزل في قرية كيسان شرق بيت لحم، يعود للمواطن ماجد يعقوب علي غزال،  وتبلغ مساحته 140 مترا مربعا ويسكنه خمسة أفراد، علماً أنها هدمت منزلين لنفس العائلة قبل نحو سنتين.

وفي محافظة الخليل، أخطرت قوات الاحتلال بهدم ووقف العمل بمدرسة وثمانية مساكن في قرية شعب البطم بمسافر يطا، جنوب المحافظة.

وقال منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور ، إن قوات الاحتلال أخطرت بهدم ووقف العمل في مدرسة شعب البطم الأساسية المختلطة وهي من مدارس التحدي والصمود ويتعلم فيها ما يزيد عن 50 تلميذا.

وأضاف أن قوات الاحتلال أخطرت بهدم ووقف العمل في مساكن وحظائر تعود للمواطنين عزات جبرائيل النجار، وأشرف عزات النجار، وحاتم موسى حسن جبرين، ومحمود يوسف جبرين، وعيسى اسحاق محمود جبرين، وجهاد أحمد محمد جبرين، وفضل موسى النجار، وإبراهيم جبرين جبر الجبارين.

كما استولت قوات الاحتلال على كميات من الخضراوات والفواكه المعروضة للبيع داخل بسطات أقامها مواطنون، بمحاذاة الشارع السريع (خط 90)، الرابط بين شمال الأغوار وجنوبها.  

وأفاد الناشط الميداني فارس فقهاء، بأن ما يسمى "مجلس المستوطنات"، وشرطة الاحتلال استولوا على الخضراوات والفواكه المعروضة للبيع داخل خمس بسطات بالأغوار الشمالية، للمرة الثانية خلال أسبوع.  

 

مستوطنون يقتحمون "الاقصى"

اقتحم مستوطنون باحات المسجد الاقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال.

وأفادت دائرة الاوقاف الاسلامية ، بأن 60 مستوطنا اقتحموا الاقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

 

الاحتلال يطلق النار تجاه الصيادين قبالة شاطئ رفح ويتوغل شمال القطاع

أطلقت زوارق الاحتلال نيران رشاشاتها تجاه مراكب الصيادين قبالة شاطئ رفح جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية ، بأن الزوارق الإسرائيلية المتمركزة في عرض البحر فتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مراكب الصيادين غرب ميناء رفح.

وأضاف أن إطلاق النار أجبر الصيادين على مغادرة المكان دون إصابات في صفوفهم.

كما توغلت عدة جرافات ودبابات إسرائيلية في بلدة بيت حانون، شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية ، بأن 8 جرافات إسرائيلية ودبابتين من نوع "مركافاة" توغلت في أراضي المواطنين الزراعية في بلدة بيت حانون وقامت بأعمال تجريف وتخريب في المكان.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق خان يونس جنوب قطاع غزة أطلقت وبكثافة نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه الأراضي الزراعية في شرق بلدتي عبسان الكبيرة والقرارة وأجبرت المزارعين على مغادرة أراضيهم، دون التبليغ عن إصابات في صفوفهم.

وأضاف أن قوات الاحتلال المتمركزة شرق غزة فتحت نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه أراضي المواطنين الزراعية شرق حي الزيتون، جنوب شرق محافظة غزة.

disqus comments here