موقع عبري: خيبة أمل أوكرانية بعد رد إسرائيل على طلب زيلينسكي بالحديث أمام الكنيست

قال موقع عبري، مساء يوم الأربعاء، إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي سعى إلى إلقاء كلمة أمام الكنيست الإسرائيلي للحديث عن وجهة نظر بلاده حيال العملية العسكرية الروسية.
وبحسب موقع "واللا" العبري، فإن الرئيس الأوكراني مهتم بمخاطبة الكنيست عبر تطبيق "زوم" وعرض موقف أوكرانيا من العملية العسكرية الروسية مباشرة على المشرعين الإسرائيليين.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير للموقع إن السفير الأوكراني لدى إسرائيل يفغيني كورنيتشوك قدم يوم (الأربعاء) الطلب إلى رئيس الكنيست ميكي ليفي.

 

لكن ليس من الواضح ما إذا كان الخطاب سيُلقى وكيف، بحسب الموقع الإسرائيلي.
وقالت مصادر في الكنيست إن السفير الأوكراني قدم طلبه إلى الكنيست في اليوم الأخير من الدورة الشتوية، حيث سيذهب البرلمان الإسرائيلي إلى عطلة حتى مايو/أيار المقبل، وأنه سيكون من الضروري عقد جلسة خاصة ودعوة أعضاء الكنيست للحضور للاستماع إلى كلمة زيلينسكي.

وأرسل رئيس الكنيست في وقت سابق ردا على السفير الأوكراني يفيد بأنه لا يمكن عقد الجلسة بكامل هيئة الكنيست لغرض الخطاب على وجه التحديد، واقترح إجراء مكالمة بين زيلينسكي وأعضاء الكنيست في الأيام المقبلة، دون تحديد موعد بعينه.

واتصل مكتب رئيس الكنيست بوزارة الخارجية الإسرائيلية للتحقق مما إذا كانت هناك أية حساسية سياسية. وردت الخارجية بأنه ليس لديها مانع من إلقاء زيلينسكي خطابا أو مكالمة "زوم" في الكنيست.

 

وبحسب الموقع الإسرائيلي، أصيب الأوكرانيون بخيبة أمل من رد الكنيست لأنهم أرادوا إقامة حدث يتحدث فيه زيلينسكي على شاشة كبيرة أمام الكنيست بكامل هيئتها.

disqus comments here