تقرير لـ الدائرة القانونية في «الديمقراطية»: القضية الفلسطينية في عين الأمم المتحدة

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" في الجلسة الإفتتاحية لدورة 2022 للجنة المعنية بممارسة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في نيويورك أن الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية مازالت تشكل تحديا كبيرا للسلام والأمن الدوليين.
أكد المتحدثون في اللجنة المعنية بممارسة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في الأمم المتحدة أن عام 2021 كان الأكثر دموية بالنسبة للمدنيين الفلسطينيين لأن إسرائيل تفرض نظام الفصل العنصري على الشعب الفلسطيني.
ناقشت منظمة "medical aid" في مجلس حقوق الإنسان في البند السابع من جدول الأعمال حالة حقوق الإنسان في فلسطين وغيرها من الأراضي العربية المحتلة.
أصدر الإتحاد الأوروبي تقريرا عاما حول عمليات الهدم والمصادرة في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية من فترة كانون الثاني إلى كانون الأول عام 2021.
أصدر الإتحاد الأوروبي تقريرا حول الحماية المدنية الأوروبية والمساعدة الإنسانية التي قدمها للأراضي الفلسطينية المحتلة.
زار ممثلو الاتحاد الأوروبي ودول مماثلة عين سامية بالقرب من رام الله، على ضوء الخطر الجسيم المتمثل في هدم مدرسة ممولة من المانحين، والتي توفر حاليًا الوصول إلى التعليم للأطفال في عين سامية ومجتمعات الرعاة المجاورة.
أرسل المندوب الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تقريرا إلى مجلس الأمن وإلى الجمعية العامة للأمم المتحدة ممثلة بالأمين العام أنطونيو غوتيريش، حول الإنتهاكات القانونية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس الشرقية.
أنشأت لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري لجنة مصالحة مخصصة ستعرض مساعيها  لكل من دولة فلسطين وإسرائيل بهدف حل النزاع حول مزاعم التمييز العنصري حبيا.
ناقش الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية  حجم الإستثمارات الأوروبية الحالية في الإقتصاد الوطني الفلسطيني والتي تبلغ قيمتها 1.42 مليار يورو.     
أصدر مجلس حقوق الإنسان تقريرا سنويا حول حقوق الإنسان بناء على البند 2 و7 من جدول الأعمال الذي تناول حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة.
سلمت منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة مركبتين مبردتين بقيمة 93000 دولار أمريكي إلى وزارة الصحة الفلسطينية كجزء من دعمها المستمر للنظام الصحي والاستجابة الوطنية لـ COVID-19. وذلك لنقل اللقاحات بأمان وبشكل يحافظ على المعايير.
أطلق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة حملة جديدة لتقديم الدعم الغذائي لمئات النساء الحوامل والمرضعات في غزة والضفة الغربية ، بهدف مكافحة سوء التغذية ومعدلات فقر الدم المرتفع (نقص الحديد) بينهن.
منح البنك الدولي 3.75 مليون دولار أمريكي منحة جديدة لمساعدة الفلسطينيين على مكافحة تفشي فيروس كورونا والصدمات الصحية المستقبلية.
أصدرت اليونيسف تقريرها الرابع حول الحالة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة من كانون الثاني إلى كانون الأول عام 2021.
أرسل المعهد الخيري لحماية الضحايا الإجتماعيين بإعتبارها منظمة غير حكومية ذات مركز إستشاري خاص بالأمم المتحدة تقريرا لمجلس حقوق الإنسان في الدورة (49) والتي كان على جدول أعمالها حقوق الإنسان في فلسطين.
أرسلت منظمة الدفاع عن ضحايا العنف تقريرا لمجلس حقوق الإنسان في دورته (49) الذي تناول في البند الثالث من جدول الأعمال تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان المدنية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية، بما فيها الأراضي الفلسطينية المحتلة.
أرسلت منظمة العودة الفلسطينية تقريرا لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة لتناول إقتطاع المساعدات على الأونروا في البند 4 من جدول الأعمال: حالات حقوق الإنسان التي تتطلب إهتمامات مجلس الأمن.

disqus comments here