إسرائيل: النيابة تطلب مهلة إضافية للبت في إخلاء "الخان الأحمر"

طالبت النيابة العامة في إسرائيل، مساء يوم الثلاثاء، المحكمة العليا، للمرة السابعة، بإرجاء البت في إخلاء تجمع "الخان الأحمر" الفلسطيني، شرق القدس، لمدة شهر إضافي.

جاء ذلك قبل ساعات من انقضاء مهلة 6 أشهر منحتها المحكمة للحكومة الإسرائيلية في سبتمبر/أيلول 2021؛ لتبيان موقفها بشأن هدم التجمع البدوي، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وقالت النيابة في بيان لها: "بالنظر إلى الظروف الحالية على الساحة السياسية العالمية، بما في ذلك انشغال رئيس الوزراء (نفتالي بينيت) بأزمة القتال في أوروبا (..) فإن المحكمة مطالبة بمنح المدعى عليهم (الدولة) تمديدا إضافيا لـ 30 يوما".

ويقود بينيت محاولات للوساطة بين روسيا وأوكرانيا بعد هجوم عسكري شنته الأولى على الثانية في 24 فبراير/شباط الماضي.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، وافقت المحكمة العليا على طلب الحكومة الإسرائيلية، إرجاء إخلاء تجمع "الخان الأحمر" الفلسطيني، شرق القدس، لمدة 6 أشهر.

 

وكان من المفترض، أن تنتهي مهلة تأجيل إخلاء "الخان الأحمر" في السادس من مارس/آذار الجاري، لكن المحكمة العليا وافقت الأحد، على تمديد المهلة 48 ساعة إضافية تنتهي منتصف ليل الثلاثاء/الأربعاء.

وفي 5 سبتمبر/أيلول 2018، أصدرت المحكمة العليا قرارا نهائيا بهدم وإخلاء "الخان الأحمر"، بعد رفضها التماس سكانه ضد إجلائهم وتهجيرهم وهدم التجمع، المكون أغلبه من خيام ومساكن من الصفيح.

وأرجأت الحكومة الإسرائيلية السابقة، قرار هدم الخان، بانتظار التوصل إلى حل مع السكان.

وحذر الفلسطينيون، والمجتمع الدولي، من مغبة تنفيذ قرار الإخلاء والهدم.

disqus comments here