سفير كييف: وساطة بينيت أكثر قيمة من الأسلحة ..ونأمل عقد مفاوضات أوكرانيا وروسيا في إسرائيل

 قال السفير الأوكراني في إسرائيل، يفهين كورنيتشوك، إنه يرى أن من الممكن أن تكون إسرائيل مكاناً للمفاوضات بين أوكرانيا وروسيا. 

وقال كورنيتشوك أمام صحفيين في تل أبيب يوم الإثنين "تنظر قيادتنا إلى إسرائيل باعتبارها مكاناً محتملاً للمفاوضات، واللقاءات على أعلى مستوى"، وأردف أن بلاده تنظر إلى إسرائيل باعتبارها "صديقاً مقرباً". وفق ما نشرت جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

في الوقت نفسه، أكد كورنيتشوك أن بلاده تثمن "مساعدة كل أصدقائنا الأوروبيين الذين يحاولون بشكل فعال إحراز نفس النتيجة، ولاسيما المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس التركي رجب طيب أردوغان وآخرون".

ورأى كورنيتشوك أن زيارة شولتس لإسرائيل في الأسبوع الماضي كانت تمثل "بداية محادثات بمعنى المفاوضات"، ولفت إلى أنه كلما زاد عدد مؤيدي أوكرانيا كان ذلك أفضل " ويجب علينا أن ننسق ونتعاون من أجل تحقيق السلام".

وأكد السفير مناشدة بلاده لإسرائيل إرسال معدات حماية إلى أوكرانيا وقام بارتداء خوذة خلال المؤتمر الصحفي في لفتة إلى مطلب بلاده، وقال إنه بتجهيزات من هذا النوع يمكن إنقاذ حياة أناس في أوكرانيا بطريقة بسيطة.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت زار موسكو وبرلين مطلع الأسبوع في إطار جهود الوساطة، وقال السفير الأوكراني عن ذلك:" شكراً على جهود السلام فهذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا".

كانت تقارير إعلامية أفادت بأن إسرائيل رفضت مطلباً لأوكرانيا بتزويدها بأسلحة.

disqus comments here