ردود الفعل على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في يومها العاشر.. لحظة بلحظة

 تتواصل ردود الفعل الدولية على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في يومها العاشر، وسط تصعيد الغرب دعمه السياسي والاقتصادي والعسكري لأوكرانيا.

دونيتسك: مقاتلو "آزوف" الأوكرانية المتطرفة فجروا منزلا في ماريوبول ولا يزال 200 شخص تحت الأنقاض

أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، أن مقاتلي جماعة "آزوف" الأوكرانية المتطرفة قاموا بتفجير بناء في ماريوبول، وأن 200 شخص معظمهم نساء وأطفال لا يزالون تحت الأنقاص.

وقال بوشيلين في حديث مع "القناة الأولى" الروسية: "قبل عدة دقائق قام مقاتلو "آزوف" بتفجير العبوات الناسفة التي تم زرعها مسبقا، مما أدى إلى انهيار مبنى في شارع بولفار ميوتيدا منزل رقم 15/20".

وأضاف: "ولا يزال ما يصل إلى 200 شخص معظمهم نساء وأطفال في القبو تحت الأنقاض.

الدفاع الروسية تعلن عن وقف إطلاق نار لفتح ممرات لخروج المدنيين من مدن أوكرانية

موسكو: أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم السبت، عن نظام تهدئة من جانبها يبدأ الساعة العاشرة صباحا، وذلك لفتح ممرات إنسانية لخروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا.

وقالت وزارة الدفاع للصحفيين إن "الجانب الروسي يعلن يوم 5 مارس من الساعة 10 صباحا بتوقيت موسكو، يبدأ نظام تهدئة وفتح ممرات إنسانية أمام خروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا".

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أنه تم الاتفاق مع الجانب الأوكراني على ممرات إنسانية، والطرق التي سيخرج منها المدنيون.

جونسون يدعو إلى تأمين سلامة محطات الطاقة النووية في أوكرانيا

 

صرح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن بلاده ترى ضرورة ضمان سلامة محطات الطاقة النووية الموجودة على الأراضي الأوكرانية

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن جونسون قوله: "أعتقد أنه سيكون من المهم للغاية أن يكون هناك نوع من نظام الحماية لمحطات الطاقة هذه، وهو نظام من شأنه أن يسمح للهياكل الدولية، مثل الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بمراقبة مستوى النشاط الإشعاعي على الأرض"، معربا عن القلق من احتمال تكرار كارثة تشيرنوبيل.

مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعا يوم الاثنين بشأن أوكرانيا

قالت مصادر مطلعة إن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا يوم الاثنين المقبل.

 

وأضاف المصدر لوكالة "نوفوستي": "اجتماع مجلس الأمن سيعقد يوم الاثنين في الساعة 15:00 (23:00 بتوقيت موسكو)".

البنك الدولي يبحث منح كييف قروضا بقيمة 700 مليون دولار

أكد رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس في اتصال مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن البنك قد يمنح أوكرانيا قروضا بقيمة إجمالية تصل إلى 700 مليون دولار.

البنتاغون يعلن إطلاق خط ساخن بين وزارتي الدفاع الأمريكية والروسية

أعلن البنتاغون إطلاق خط ساخن مع وزارة الدفاع الروسية للجوء إليه في الحالات الطارئة، وتفادي وقوع أي حوادث عرضية في ظل العملية الروسية في أوكرانيا.

سنغافورة تعلن فرض عقوبات على روسيا

أعلنت سنغافورة فرض عقوبات على روسيا "بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا"، لتصبح واحدة من الحكومات القليلة في جنوب شرق آسيا التي تفعل ذلك.

وفرضت الدولة الصغيرة ضوابط على الصادرات أو إعادة الشحن للمواد ذات الصلة بالجيش أو ذات الاستخدام المزدوج والتي تعتبر "سلعا استراتيجية".

disqus comments here