قطر تزود أوروبا بربع احتياجاتها من "الغاز الطبيعي"

أعلن تقرير صادر عن إدارة الطاقة الأمريكية مساء يوم الثلاثاء، أن قطر تزود أوروبا بربع احتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال.

وذكر التقرير، أن الولايات المتحدة وقطر وروسيا تستحوذ على ما يقرب من 70% من صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا في عام 2021.

وأشار إلى أن حصة الدول الثلاث من إمدادات الغاز إلى الدول الأوروبية زادت خلال عام 2021 لتصل إلى 70% من إجمالي احتياجات أوروبا.

وأضاف التقرير أن الولايات المتحدة أصبحت أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في أوروبا في عام 2021، وهو ما يمثل 26% من إجمالي الغاز الطبيعي المسال الذي تستورده الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وجاء في التقرير أن الولايات المتحدة تبعتها قطر التي صدرت نحو 24% من احتياجات أوروبا، وجاءت روسيا في المرتبة الثالثة بنسبة 20%.

وأشار التقرير إلى أنه في يناير 2022، زودت الولايات المتحدة أكثر من نصف واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال لهذا الشهر.

 

وزادت واردات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا في ديسمبر 2021 ويناير 2022، بمتوسط ​​10.8 مليار قدم مكعب في اليوم و 14.9 مليار قدم مكعب في اليوم على التوالي.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى ارتفاع الأسعار في الصناديق فوق الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في آسيا.

ويؤكد التقرير أيضًا أن تحديات العرض في السوق الأوروبية أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي الإقليمي، حيث يتم تداول السعر الفوري للغاز الطبيعي في مركز الغاز الافتراضي الأكثر سيولة في أوروبا عند مستويات عالية على الإطلاق، حيث وصل إلى المتوسط. السعر 28.52 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وزادت صادرات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة من 3.4 مليار قدم مكعب يوميًا في نوفمبر 2021 إلى 6.5 مليار قدم مكعب يوميًا في يناير 2022، وهو أكثر الغاز المسال الذي يتم شحنه إلى أوروبا من الولايات المتحدة في على أساس شهري حتى الآن، وفقًا لتقارير من وزارة الطاقة الأمريكية وتقديرات EIA، والتي تستند إلى بيانات شحن الغاز الطبيعي المسال.

disqus comments here