تطورات العملية العسكرية الروسية - اليوم السادس

تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لليوم السادس:

وزارة الدفاع الأوكرانية: الهجمات الروسية مستمرة

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان، الثلاثاء، إن الهجمات الروسية مستمرة في محاور عدة في أوكرانيا، رغم "تراجع القدرات الهجومية لروسيا في الفترة الحالية"، مشيرة إلى أن الأوضاع في كييف ليلاً كانت "مستقرة".

وأشارت الوزارة إلى أن القوات الروسية "متعبة"، ولكن هناك "إمكانية لانضمام الفيالق العسكرية "الأكثر تدريباً" والمتمركزين في بيلاروسيا. كما اتهمت روسيا بـ"تدمير البنية التحتية، وقصف المناطق السكنية".

1 مارس 2022.. 11:00 ص
لوكاشينكو: بيلاروسيا لن تنضم للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

قال الرئيس البلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الثلاثاء، إن بلاده "ليس لديها خطط للانضمام إلى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا"، بحسب ما أوردت وكالة وكالة "بيلتا" الرسمية للأنباء.

ونفى لوكاشينكو اتهامات كييف بأن القوات الروسية تهاجم أوكرانيا من أراضي بيلاروسيا.

1 مارس 2022.. 10:30 ص

وزير المالية الفرنسي: روسيا ستواجه "حرباً اقتصادية"

قال وزير المالية الروسي برونو لو مير لـ"راديو فرانس إنفو"، الثلاثاء، إن روسيا ستواجه انهيار اقتصادها مع إطلاق عقوبات من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة العنان "لحرب اقتصادية" عليها.

1 مارس 2022.. 9:44 ص

مسؤول أوكراني: الجيش الروسي على مشارف مدينة خيرسون

قال إيجور كوليخايف محافظ مدينة خيرسون، إن الجيش الروسي وصل، الثلاثاء، إلى المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا، قرب شبه جزيرة القرم الخاضعة لسيطرة موسكو، و"يقيم نقاط تفتيش على مشارفها".

وأضاف كوليخايف في منشور على حسابه عبر "فيسبوك"، إن "الجيش الروسي يقيم نقاط تفتيش على مداخل خيرسون"، مؤكداً أن"خيرسون كانت وستبقى أوكرانية".

1 مارس 2022.. 9:40 ص

الاستخبارات البريطانية: تقدم طفيف للقوات الروسية في كييف

أفاد تحديث للاستخبارات العسكرية البريطانية، الثلاثاء، أن تقدم القوات الروسية باتجاه العاصمة الأوكرانية كييف، لم يحرز سوى تقدم طفيف في الساعات الأربع والعشرين الماضية، بسبب صعوبات لوجستية، وأن الجيش كثف استخدامه للمدفعية شمال كييف.

 

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في تحديث لمعلومات الاستخبارات العسكرية: "التقدم الروسي في كييف لم يحرز سوى تقدم طفيف خلال الـ 24 ساعة الماضية على الأرجح نتيجة للصعوبات اللوجستية المستمرة".

وأضافت: "زادت القوات الروسية من استخدامها للمدفعية شمال كييف، والمناطق المجاورة لخاركيف وتشرنيهيف"، محذراً من أن "استخدام المدفعية الثقيلة في المناطق الحضرية المكتظة بالسكان، يزيد بشكل كبير من خطر وقوع إصابات في صفوف المدنيين".

وتابعت: "روسيا فشلت في السيطرة على المجال الجوي فوق أوكرانيا، ما دفع بالتحول إلى العمليات الليلية في محاولة لتقليل خسائرها".

1 مارس 2022 05:58

روسيا تنقل قوات من أقصى الشرق إلى أوروبا

نقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" عن المنطقة العسكرية الروسية الشرقية، الثلاثاء، قولها إن القوات الروسية المتمركزة في أقصى شرق البلاد ستجري تدريبات في منطقة أستراخان التي تقع على الحدود بين الجزئين الأوروبي والآسيوي من روسيا.

وقالت قيادة المنطقة إن القوات ستتدرب في تحركات لمسافات طويلة للوحدات العسكرية من بين مهام أخرى.

1 مارس 2022 05:45

أستراليا تخصص 50 مليون دولار لتمويل أوكرانيا بـ"أسلحة فتاكة"

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الثلاثاء، أن أستراليا خصصت 70 مليون دولار أسترالي (50 مليون دولار)، لتمويل توفير أسلحة دفاعية فتاكة لأوكرانيا تشمل صواريخ وذخيرة.

 

وتغير موقف أستراليا عن الأسبوع الماضي، عندما قالت إنها ستمول فقط المساعدة الفنية العسكرية.

وأشار موريسون للصحافيين، الثلاثاء، إلى أن غالبية تمويل الأسلحة الجديدة لأوكرانيا سيكون في فئة الأسلحة الفتاكة.

وقال: "نتحدث عن الصواريخ.. نتحدث عن الذخيرة.. نتحدث عن دعمهم في دفاعهم عن وطنهم في أوكرانيا.. وسنفعل ذلك بالشراكة مع حلف شمال الأطلسي". وأضاف أن "الأسلحة سيتم تسليمها بسرعة"، لكنه لم يكشف عن الكيفية.

كما حث موريسون الأستراليين على عدم السفر للانضمام إلى ميليشيات أوكرانية في القتال ضد الجيش الروسي، قائلاً إن "الموقف القانوني للمقاتلين المدنيين الأجانب غير واضح.. لا تفعلوا ذلك".

حصيلة اليوم السادس

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 1146 موقعا عسكريا أوكرانيّا منذ بدء العملية الروسية، وإلقاء 110 جنود أوكرانيين أسلحتهم طوعا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وقالت الوزارة في بيانها: "دمر الطيران التكتيكي الروسي 6 قوافل عسكرية أوكرانية، ومنذ بدء العملية، قصفت القوات الروسية 1146 موقعا في البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، بما فيها 31 موقع قيادة ومركز اتصالات، و81 منظومة صواريخ S-300 وBuk M-1 وOsa، و75 محطة رادار".

disqus comments here