تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وتجريف واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدد من المواطنين في اعتداءات لقوات الاحتلال، واعتقلت 44 مواطنا، وهدمت منشأة في القدس ونفذت عمليات تجريف في منطقة القصور الأموية وساحة البراق، وأخطرت بهدم 5 غرف زراعية في سلفيت، وتوغلت شرق رفح.

 كما واصل المتطرف بن غفير استفزازه للمواطنين والاعتداء على أهالي الشيخ جراح، فيما واصل المستوطنون اقتحامهم للأقصى، وأصابوا شابين بكسور ورضوض شمال رام الله، وأقدموا على شق طريق وتجريف أراضي زراعية في نابلس واقتحموا بلدة تقوع في بيت لحم وأدوا طقوساً تلمودية.

 

تواصل الاعتداءات على أهالي الشيخ جراح وإصابات بمناطق مختلفة من الضفة

اعتدت قوات الاحتلال على الأهالي والمتضامنين معهم في حي الشيخ جراح شرق القدس المحتلة، ما أدى لإصابة عدد منهم برضوض وكسور استدعى نقل أحدهم إلى المستشفى.

وأفادت محلية في القدس بأن قوات الاحتلال هاجمت الأهالي والمتضامنين في محيط منزل عائلة سالم في الجزء الغربي من حي الشيخ جراح، حيث أصيب خلال الاعتداء عدد من الأهالي والمتضامنين برضوض وكسور، ونقل الشاب محمد العجلوني وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى المستشفى، بعد تعرضه للضرب المبرح على أيدي شرطة الاحتلال التي هددت باعتقاله لمجرد ترديده الله أكبر.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع 3 إصابات في حي الشيخ جراح، إثر اعتداء قوات الاحتلال التي أوقفت إحدى مركبات الإسعاف خلال نقلها أحد المصابين.

كما اقتحم عضو كنيست الاحتلال إيتمار بن غفير حي الشيخ جراح، ونصب خيمتين جديدتين فيه، وسط حماية مشددة من قوات الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية  في القدس بأن المتطرف بن غفير، اقتحم حي الشيخ جراح ونصب خيمتين جديدتين في أرض عائلة سالم برفقة مجموعة من المستوطنين وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وجنوب نابلس، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال تصديهم لاقتحام عشرات المستوطنين في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.

وأفاد شهود عيان بأن عشرات المستوطنين يرافقهم جيش الاحتلال، اقتحموا مدخل القرية ومنعوا الطلبة من الوصول إلى مدارسهم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجيش قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وفي محافظة جنين، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة اليامون وعلى مفرق الشهداء جنوب جنين، أطلقت خلالها قنابل الغاز المدمع والصوت.

وأصيب الأسير المحرر ضياء محمد الجدعي من مخيم جنين بجروح مختلفة ونقل الى مستشفى داخل أراضي الـ48، بعد ملاحقته من قبل قوات الاحتلال بين نابلس ورام الله وهو على دراجته النارية.

 

 

اعتقال 44 مواطناً

في محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطناً من بلدة العيسوية شمال شرق  المحافظة، وهم: مجد بشير احمد، ويزن عاطف عبيد، وخالد ضياء محيسن، وحسين محمود عطية، وقاسم منير درباس، ومحمد عبد الرازم، ومحمد هيثم مصطفى، وعبد الله محمد أبو ريالة، وحسين شادي عبيد، ونايف وسيم عبيد، ويوسف بلال ابو ريالة، واسماعيل علي ابو ريالة.

كما اعتقلت شابين من بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، وهم: وجدي سلامة، وسامي أبو هنية عقب دهم منزلي ذويهما، وتفتيشهما.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من قرية دير أبو مشعل شمال غرب المحافظة، وهم: عثمان زهران، وحسن علي ربيع، ومحمود نافع زهران، وعبد الله الماكن، ومحمود ذيب، وعدي هيثم ربيع، وزهدي مطر زهران، وأحمد الخير، وعدي عيسى ربيع، وصالح درويش عطا.

وفي بلدة سلواد شمال شرق رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين وهم: أحمد عثمان، وحسين فهمي، وأيمن حامد.

 وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال11 مواطنا بعد مداهمتها للمدينة، وهم: الأسير المحرر عدي مأمون الشرباتي، وعماد حسن محمد الراعي (47 عاما) ونجليه قتيبة (16عاما) وعبيدة (17 عاما)، وهشام طافش ونجله محمد من مخيم العروب.

كما اعتقلت قوات الاحتلال من مخيم الفوار عبد الكريم حسن الطيطي(50 عاما) ونجله محمد (19 عاما)، ومن بلدة يطا محمد محمود مخامرة (27 عاما) وشقيقه معاذ (30 عاما) والشاب محمد علي أبو طبيخ.

كما فتشت عددا من المنازل في مدينة الخليل وبلدة يطل، عرف من أصحابها: منذر باسم عبيدو التميمي ومحمد خليل مر، ورامي النواجعة، ومحمد وعلاء أبو قبيطة.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين بينهم أسرى محررون خلال مداهمات بمناطق متفرقة، وهم: الأسير المحرر الشيخ عز الدين أحمد عمارنة خلال مداهمة منزله في بلدة يعبد جنوب غرب المحافظة، والمحرر علاء توفيق يحيى من قرية العرقة، والشاب ايهاب نصري حوشية خلال مداهمة منزله والعبث بمحتوياته في بلدة اليامون، واحتجزت شقيقه اياد وأفرجت عنه في وقت لاحق.

كما اعتقلت قوات الاحتلال في قرية مثلث الشهداء جنوب جنين الأسير المحرر تايه يوسف وشاحي عقب مداهمة منزله والعبث بمحتوياته، والشاب ضياء سلامة من مخيم جنين، أثناء مروره على حاجز زعترة جنوب نابلس.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب براء مهند عويس (25 عاماً) من قرية اللبن الشرقية جنوب المحافظة.

وفي السياق، في محافظة بيت لحم استدعت قوات الاحتلال، من خلال اتصال هاتفي من أحد ضباط مخابراتها الأسير المحرر مهدي صلاح طقاطقة، من بلدة بيت فجار جنوب المحافظة، لمقابلة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عصيون" جنوباً.

 

هدم منشأة في العيسوية وتجريف في منطقة القصور الأموية وساحة البراق وإخطار بهدم 5 غرف زراعية

هدمت آليات بلدية الاحتلال منشأة تستخدم كإسطبل للخيل في بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة‘ عقب اقتحامها البلدة بحماية الشرطة.

كما أفادت مصادر محلية بأن آليات الاحتلال تواصل عمليات حفر وتجريف في منطقة القصور الأموية وساحة حائط البراق بمحاذاة المسجد الأقصى المبارك.

وفي محافظة سلفيت، أخطرت قوات الاحتلال بهدم خمس غرف زراعية في كفر الديك غرب سلفيت.

وأفاد رئيس بلدية كفر الديك محمد ناجي ، بأن الغرف الزراعية المستهدفة بالهدم تقع في منطقة "باط الأرز" شمال البلدة، وتعود للمواطنين: نمر عزات علي أحمد، عاطف عمر علي أحمد، حبيب عوض علي أحمد، شادي عمر حبوب، ومحمد أحمد علي أحمد.

 

 

الاحتلال يغلق طريق رام الله نابلس ومدخل بيت أمر في الخليل

أغلقت قوات الاحتلال الشارع الرئيسي الواصل بين رام الله ونابلس، قرب مدخل بلدة ترمسعيا، حيث نصبت حاجزاً عسكرياً عند مدخل البلدة، ومنعت المواطنين من المرور، ما تسبب بأزمة خانقة.

وفي محافظة الخليل، اغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة بيت أمر شمال المحافظة بالبوابة الحديدية دون سابق إنذار، ومنعت خروج المركبات او دخولها عبر المدخل الرئيسي.

 

إصابة مواطنين باعتداء للمستوطنين شمال رام الله ويقتحمون الأقصى وبلدة تقوع في بيت لحم ويجرفون أراضي بنابلس

أصيب شابان بكسور ورضوض جراء اعتداء مستوطنين على مركبتهما بالحجارة وتحطيم زجاجاجها، قرب قرية دير نظام شمال غرب رام الله.

كما اقتحم مستوطنون عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وفي محافظة بيت لحم، اقتحم مستوطنون وتحت حماية قوات الاحتلال بلدة تقوع شرق المحافظة، وأدوا طقوسا تلمودية.

وأفادت مصادر أمنية ، بأن مجموعة من المستوطنين، اقتحمت منطقة قريبة من محيط البلدية وتمركزت عند بئر أثرية للمياه، وأدت طقوسا تلمودية.

وفي محافظة نابلس، أقدم مستوطنون على شق طريق استيطاني وتجريف أراض زراعية تقدر مساحتها بنحو 40 دونما، جنوب قرية قريوت، جنوب المحافظة.

وأشار إلى أن التجريف يأتي تمهيدا لوضع كرفانات استيطانية بالمنطقة وإنشاء بؤرة استيطانية جديدة، مؤكدا أن الأهالي أزالوا العام الماضي بؤرة استيطانية في ذات المنطقة، منوها إلى أن إقامة البؤرة يعني كارثة كبيرة على القرية، كونها محاصرة من ثلاث مستوطنات وأربع بؤر استيطانية.

كما اعتدى مستوطنون في ساعات متأخرة من الليلة الماضية على مركبة فلسطينية قرب بلدة اللبن الشرقية ما أدى إلى إصابة سائقها رياض صوالحة وهو من سكان قرية عزموط شرق نابلس.

 

قوات الاحتلال تتوغل شرق رفح

توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية شرق محافظة رفح جنوب قطاع غزة، وقامت بأعمال تخريب في المكان.

وأفاد مصادر محلية نا، بأن 6 آليات عسكرية إسرائيلية توغلت شرق حي النهضة شرق رفح انطلاقا من بوابة موقع أبو المطبق العسكري وقامت بأعمال تجريف وتخريب في المكان.

ــــــــ

disqus comments here