جيش الاحتلال يعيق حركة المواطنين جنوب جنين ويعتقل شبان في الضفة

 أعاق جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء السبت وفجر الأحد، المواطنين على حاجز عسكري "دوتان" جنوب غرب جنين وكثفت من تواجدها العسكري.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز عسكري "دوتان" أوقفت عشرات المركبات المارة من جنين إلى طولكرم وقرى منطقة يعبد، ودققت في بطاقات المواطنين، واستجوبتهم، ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين في ظل الانتشار المكثف لجنود الاحتلال.

 

وأفادت مصادر محلية، صباح يوم الأحد، بأنّ قوات الاحتلال اعتقلت شابين من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم بالضفة المحتلة.

وأوضحت المصادر، أنّ قوات الاحتلال اعتقلت أحمد محمد شاكر طقاطقة (22 عامًا)، وعلي شاهر طقاطقة (22 عامًا)، وذلك بعد أن داهمت منزلي ذويهما.

يُشار إلى أنّ قوات الاحتلال اعتقلت خلال شهر يناير الماضي 504 فلسطيني/ة من الأرض الفلسطينية المحتلّة، بينهم 54 طفلاً منهم طفل أقل من 12 عاماً، و6 نساء، وذلك بحسب تقرير لمؤسّسات الأسرى الفلسطينيّة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من مخيم الفوار وفتشت عدة منازل في بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل.

 

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال داهمت مخيم الفوار جنوب الخليل واعتقلت الشاب أحمد فايق نصار (27 عاما) بعد تفتيش منزله، كما فتشت عدة منازل في بلدة ترقوميا غرب الخليل، عرف منها من أصحابها صالح شحرور وشقيقه فهد، في منطقة وعر شرق البلدة.

كما أقدم مستوطنون الليلة الماضية على اقتلاع وتكسير عدد من أشجار الزيتون في قرية ياسوف شرق سلفيت، وهاجموا رعاة أغنام في بلدة قراوة بني حسان غرب المحافظة.

وقال رئيس مجلس قروي ياسوف صالح ياسين، إن المستوطنين اقتلعوا وكسروا 15 شجرة زيتون في منطقة "النصبة" شمال شرق القرية، تعود ملكيتها للمواطن زياد جميل عبد الرازق.

وفي قراوة بني حسان، هاجم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال رعاة أغنام في منطقة "النويطف" المحاذية للبؤرة الاستيطانية "خفات يائير" المقامة على أراضي المواطنين شمال البلدة، وأطلقوا النار وقنابل الغاز المسيل للدموع صوبهم، دون أن يبلغ عن إصابات، وفق ما أفاد به شهود عيان.

 

ويذكر أن منطقة نبع "النويطف" في بلدة قراوة بني حسان مهددة بالاستيلاء عليها لصالح توسعة مستوطنة "خفات يائير".

واحتجزت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، ثلاثة شبان في الأغوار الشمالية.

وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات إن المستوطنين لاحقوا مجموعة من الشبان من المحافظة خلال تنزههم في الأغوار، فيما احتجزت شرطة الاحتلال ثلاثة منهم.

ووفقا للناشط الحقوقي عارف دراغمة، فإن شرطة الاحتلال احتجزت الشاب علي دراغمة والشقيقين أحمد ومحمد حسين المصري، وأفرجت عنهم لاحقا بالقرب من حاجز الحمرا العسكري.

يذكر أن المستوطنين يلاحقون المواطنين والرعاة في مناطق عديدة من الأغوار، فيما تقوم قوات الاحتلال بحماية المستوطنين واحتجاز المواطنين.

disqus comments here