برسالته للمالكي: لافروف يرحب بمرسوم الرئيس عباس بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية

تسلَّم وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، يوم الاثنين، رسالة من نظيره الروسي سيرغي لافروف، حيث عبر فيها عن ترحيب روسيا بمرسوم الرئيس محمود عباس بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ودعمها الكامل للقيادة الفلسطينية لحل الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

جاء ذلك خلال لقاءه مع سفير روسيا الاتحادية لدى دولة فلسطين د. غوشا ليفانفتش، في مقر الوزارة.

ووجه الوزير المالكي تحياته إلى الحكومة الروسية وشكر الوزير لافروف على دعمه وموقفه الثابت والراسخ تجاه القضية الفلسطينية.

وأوضح الوزير المالكي استعداد لجنة الانتخابات لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وأشار إلى سعي القيادة الفلسطينية الطلب من المجتمع الدولي دعم تكاليف العملية الانتخابية مالياً والاشراف عليها والضغط على إسرائيل لتمكين الفلسطينيين في القدس من المشاركة في كافة جوانب الانتخابات، من حيث الحق في الترشح والانتخاب. وشدد الوزير المالكي أن الديمقراطية الفلسطينية يجب ألا تكون رهينة لمزاج الاحتلال، وسعي القيادة الفلسطينية للتعاون مع المجتمع الدولي ليضع ثقله من أجل ذلك.

كما استعرض الوزير المالكي آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية وشدد على ضرورة الحفاظ على مبدأ حل الدولتين وفق القانون والمعايير الدولية المتفق عليها، من أجل إحلال الاستقرار والسلام الدائم في الشرق الأوسط. وأكد المالكي على مشاركة دولة فلسطين في جلسة مجلس الأمن للأمم المتحدة يوم غد الثلاثاء، وأشار إلى أهم المحاور التي سيتحدث عنها في خطابه، وأبرزها التأكيد على أهمية عقد المؤتمر الدولي للسلام الذي دعى له سيادة الرئيس محمود عباس ودور الرباعية الدولية في تحقيق العملية السلمية. 

وفي نهاية اللقاء، أكد السفير ليفانفتش على موقف بلاده الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، وشدد على استمرار التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات والسبل.

disqus comments here