الخارجية البحرينية: تعيين ضابط إسرائيلي بالمنامة يأتي "ضمن تحالف دولي"

أعلنت الخارجية البحرينية يوم السبت، أن تعيين ضابط إسرائيلي في البلاد يأتي في إطار تحالف دولي "لتأمين حرية الملاحة بالمنطقة".

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة نشرته الوكالة البحرينية الرسمية، عقب تداول وسائل إعلام أخبار تفيد بتعيين ضابط كبير في البحرية الإسرائيلية بالمملكة، وسيكون بمثابة ضابط اتصال للأسطول الأمريكي الخامس.

 

وأفادت الوزارة، بأن "ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام الأجنبية عن إلحاق ضابط إسرائيلي يأتي في إطار ترتيبات متعلقة بتحالف دولي يضم أكثر من 34 دولة".

وأضافت: "مهمة هذا التحالف تأمين حرية الملاحة في المياه الإقليمية وحماية التجارة الدولية ومواجهة أعمال القرصنة والإرهاب في المنطقة".

ولم تذكر الوزارة تفاصيل أكثر عن التحالف والضابط أو المهام المخولة إليه، إلا أن وسائل إعلام محلية وعبرية قالت إنه سيتمركز في المنامة بشكل دائم، خلال الأسابيع المقبلة.
وأضافت وسائل الإعلام، أن الاتفاق على هذه الخطوة تم خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، إلى المملكة، في 2 فبراير الجاري.

والبحرين ضمن دول عربية طبعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل عام 2020، هي الإمارات والمغرب والسودان، وذلك برعاية أمريكية.
وعادة ما تتهم دول خليجية بما فيها البحرين، إيران بـ"تهديد أمن الملاحة البحرية في المنطقة"، وهو ما تنفيه طهران مرارا.

 

وكان، قد تم الإعلان في وقت متأخر من ليلة الخميس، عن تعيين تاريخي غير مسبوق على مستوى دولة اسرائيل، لمسؤول رفيع في الجيش الإسرائيلي في منصب رسمي في دولة عربية، على ما كشف الموقع الإخباري 13 العبري.

وتابع الموقع أن ضابطًا بحريًا سيتوجه إلى البحرين في الأسابيع القادمة.

تم الاتفاق على هذه الخطوة خلال زيارة وزير الأمن بيني غانتس للدولة الخليجية الأسبوع الماضي.

 وبهذه الخطوة يصبح هذا الضابط أول ضابط اسرائيلي يعين بشكل ثابت في دولة عربية - خاصةً دولة تقع بجوار إيران. ويتوقع مسؤولون أن يأخذ هذا التعاون الاستثنائي بين اسرائيل ودول الخليج في المستقبل القريب.

 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن "الجيش الإسرائيلي يدرس باستمرار فرص تعميق التعاون العسكري مع دول المنطقة. وفي الوقت الحالي، لم يتم الاتفاق على وضع ضابط في الجيش الإسرائيلي في دولة أخرى".

ووصل وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس إلى مطار المنامة، عاصمة البحرين، قبل أسبوع تقريبًا، في أول زيارة رسمية لوزير أمني إسرائيلي إلى البلاد يرافقه وفد رسمي هام وكان في استقباله وزير الدفاع البحريني عبد الله بن حسن النعيمي وبهذه الزيارة الرسمية أصبحت أول طائرة تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية تهبط في البحرين.

والتقى بيني غانتس بملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وولي عهده سلمان بن حامد آل خليفة ورئيس الأركان وقائد البحرية البحرينية

disqus comments here