لقاء بين سفير إسرائيل في واشنطن وسفراء تركيا و3 دول مسلمة أخرى

 كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية يوم الأربعاء، أن السفير الإسرائيلي في واشنطن ميكائيل هرتسوغ  (شقيق الرئيس الإسرائيلي) اجتمع في الأسبوع الماضي مع السفير التركي في واشنطن حسن إلى جانب سفراء 3 دول مسلمة وهي اذربيجان، اوزباكستان وكازخستان.

وذكرت الصحيفة العبرية، ان المبادرة الى الاجتماع والذي شارك به هو مالكولم هونلاين، والذي يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للجنة رؤساء المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة. هونلاين الذي يمتلك شبكة علاقات واسعة في العاصمة الامريكية، اجرى اجتماعا مسبقا قبل اسابيع مع عدد من السفراء وعرض عليهم فكرة تنسيق العمل مع إسرائيل.

 

وفي حال تحركت الفكرة فانها في المرحلة الاولى ستعمل على تقوية مجالات سلسلة، مثل العلاقات الثقافية بين الدول. كما ناقش السفراء تعزيز الجاليات اليهودية في بلادهم ومضاعفة الوعي للتاريخ اليهودي في كافة الدول الاسلامية الاربعة.

ولاحقا ينوي الاطراف سوية دفع مصالح أكثر أهمية في مجال التجارة، الطاقة، وحتى الامن. وخلق نموذج يشبة كتلة دول شرقي البحر المتوسط والتي تنشط منذ عشر سنوات وتجمع اسرائيل، اليونان، قبرص واحيانا مصر.

وقال مصدر مطلع على التفاصيل، ان تنامي قوة روسيا وإيران، والذي ينظر اليه كإضعاف للولايات المتحدة هو احد دوافع هذه الدول للتقارب.

وذكرت الصحيفة ان هذه المبادرة لا ترتبط بالمساعي التي تبذل مؤخرا بين اسرائيل وتركيا لتعزيز العلاقات بينهما، خصوصا على مستوى رؤساء الدول.

disqus comments here