تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث  قمعت  قوات الاحتلال الإسراائيلي عدة مسيرات منددة بإعدام الاحتلال ثلاثة شبان أمس وسط نابلس، وأصيب العديد من المواطنين خلال مواجهات في البيرة وأريحا والخليل، وهدمت منزلا غرب الخليل، وأخطرت بوقف عمل وبناء في قريوت، وهدمت  دفيئات زراعية في جيوس شرق قلقيلية. كما أقدم مستوطنون على اقتلاع 60 غرسة زيتون وحطموا غرفة زراعية غرب سلفيت.

 

مواجهات في مختلف أرجاء الضفة

أصيب سبعة شبان خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة. وقالت جمعية الهلال الأحمر إن طواقمها تعاملت مع سبع إصابات، منها إصابة واحدة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وست إصابات بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

كما أصيب عدد من المواطنين، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت وسط مدينة الخليل، عقب مسيرة منددة بجريمة الاحتلال الإسرائيلي التي ارتقى خلالها ثلاثة شهداء في مدينة نابلس أمس.

وأصيب شابان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عين السلطان، بمدينة أريحا، وأفادت مصادر محلية في المخيم لـــ"وفا"، بأن المواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال المتمركزة قرب كنيس اليهودي في مخيم عين السلطان لتوفير الحماية للمستوطنين.

 

الاحتلال يهدم منزلا في إذنا ودفيئات في قلقيلة ويخطر بهدم في قريوت ويسيج أراضي شرق بيت لحم

هدمت قوات الاحتلال دفيئات زراعية في قرية جيوس شرق مدينة قلقيلية، وأفاد مسؤول ملف الاستيطان بمحافظة قلقيلية محمد أبو شيخ، بأن قوات الاحتلال هدمت دفيئات زراعية تقدر مساحتها بـ10 دونمات مزروعة بالخضراوات تعود للمواطن فؤاد غرابة، بحجة انها تقع في المنطقة المصنفة "ج".

كما هدمت قوات الاحتلال منزلا في بلدة إذنا غرب الخليل، وقال المواطن عصام تيسير طميزي، إن قوات الاحتلال هدمت منزله البالغة مساحته 75 مترا، ويقع في منطقة "شبرقة" غرب البلدة المقام عليها جدار الضم والتوسع العنصري، مؤكدا أن الهدم تم بصورة مفاجئة، ولم يسمح لعائلته بإخراج ممتلكاتها من المنزل.

وسلمت سلطات الاحتلال تسعة إخطارات وقف عمل وبناء، في قرية قريوت جنوب شرق نابلس، وقال الناشط في مقاومة الاستيطان بشار القريوتي ، إن سلطات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية المعروفة بمنطقة "الدبابيس"، وسلمت تسعة إخطارات وقف بناء لتسعة منازل ومنشآت بينها عمارة سكنية مكونة من ثماني شقق، وحظيرة أغنام.

وواصلت قوات الاحتلال عمليات تجريف أراضي المواطنين في بلدة ترقوميا، وشق طرق لتعزيز الاستيطان غرب الخليل. وأفاد عضو لجنة الدفاع عن أراضي ترقوميا، أحد أصحاب هذه الأراضي طارق ذباينة، بأن آليات الاحتلال تواصل عملها منذ نحو أسبوعين لشق طريق بمحاذاة مستوطنة "تيلم" المقامة على أراضي بلدة ترقوميا، بمحاذاة الشارع الالتفافي رقم 60، وتقدر مساحة هذه الأراضي بنحو 2500 دونم، تعود ملكيتها لعائلات، الذباينة، اغريب، جعافرة، وغيرها من عائلات البلدة.

وسيجت قوات الاحتلال أراض جرفتها قبل أيام، في قرية كيسان، شرق بيت لحم، وأفاد الناشط أحمد غزال ، بأن قوات الاحتلال قامت بتسييج أراضٍ جرفتها قبل يومين بمحاذاة مستوطنة "ايبي هناحل" الجاثمة على أراضي المواطنين، وتقدر مساحتها بأكثر من (30 دونما)، بهدف توسيع حدود المستوطنة وتحديدا المنطقة الصناعية فيها، والتي تضم عدة مصانع.

 

اعتقالات بالضفة

شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في أرجاء الضفة طالت مدرسا من جنين وأسيرا محررا من عابون شمال رام الله وخمسة مواطنين من حزما شرق القدس

وأفادت مصادر محلية بان قوات الاحتلال اقتحمت حزما واعتقلت: وليد الخطيب، وزايد الخطيب، وعصام الخطيب، ومحمد الخطيب، ومحمد صلاح الدين، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.

كما اعتقلت الأسير المحرر يوسف عوض شلاتوه بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته في قرية عابود شمال رام الله.

واختطفت قوات خاصة المدرس ناصر زيدان محمد الجدع من بلدة برقين جنوب غرب جنين، أثناء تواجده في محيط الجامعة العربية الأميركية.

 

قوات القمع تقتحم سجن "عوفر" وتعتدي على الأسرى وتهدد بفرض عقوبات جديدة عليهم

اقتحمت قوات القمع "المتسادا، واليمام، واليماز"، التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي أقسام الأسرى في سجن "عوفر"، واعتدت على عدد منهم.

وأفاد مسؤول الإعلام في هيئة شؤون الأسرى والمحررين ثائر شريتح ل، بأن قوات القمع اقتحمت أقسام الأسرى في "عوفر" بصورة مفاجئة، واعتدت على مجموعة منهم، وهددت بفرض عقوبات جديدة عليهم، مضيفة أن حالة من التوتر تسود أقسام السجن، وأن الساعات المقبلة ستكون حاسمة في ظل توقعات باقتحام الأقسام جميعها.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويقتلعون أشجار زيتون غرب سلفيت

اقتحم مستوطنون، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.

واقتلع مستوطنون، 60 غرسة زيتون، في أرض الخلايل بمنطقة "الرأس" غرب سلفيت، وأفاد المواطن فايز عبد الدايم، بأن المستوطنين في البؤرة الاستيطانية المقامة حديثا على أراضي المواطنين بمنطقة "الرأس"، اقتلعوا غرسات الزيتون من أرضه، حيث تمت زراعتها قبل عدة أيام لمناسبة يوم الشجرة.

disqus comments here