تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات وهدم وإخطارات واعتداءات على المواطنين وممتلكاتهم

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم  الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطنا، وهدمت منشأة تجارية في عناتا شمال شرق القدس، وسلمت إخطارات بوقف العمل في مسجد و3 منازل ومحل تجاري في قرية مردا، وهدمت أربعة آبار مياه بمسافر يطا جنوب الخليل، وهاجمت الصيادين والمزارعين في غزة، فيما اقتحم عشرات المستوطنون باحات المسجد الأقصى المبارك.

 

الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة

شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي حملة اعتقالات الليلة الماضية وفجرا طالت 15 مواطنا من الضفة.

واعتقلت قوات الاحتلال سبعة مواطنين من محافظة الخليل، هم: ثائر جميل مضية، وابراهيم خليل عقل، من بلدة حلحول، وضياء السمامرة من الظاهرية، وحسان وليد عبد الفتاح ابو حسين (23 عاما)، ومكافح زهير اسماعيل ابو داود (25 عاما)، وسمير عرفات يوسف ابو حسين (34 عاما) وشقيقه سامر (30 عاما) من مدينة الخليل.

ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن ياسين صبحي حامد (52 عاما)، ونجليه عماد (22 عاما)، وأحمد (18 عاما) من بلدة سلواد، شمال شرق المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر ليث باسم كسابرة (30 عاما) من بلدة بيت عنان شمال غرب القدس، والأسير المحرر جمال أكرم مصطفى عجاج من بلدة صيدا شمال طولكرم.

ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب محمد داوود ذويب (36 عاما)، من بلدة زعترة شرق بيت لحم، وفتيين من قرية حوسان غربا، محمد راشد الشاعر (17 عاما)، وقصي فؤاد حمامرة (17 عاما) أثناء مرورهما في منطقة "المطينة" على الشارع الرئيس للمدخل الشرقي من قرية حوسان.

 

هدم منشأة تجارية وآبار مياه واخطارات في عدد من محافظات الضفة

وصعدت قوات الاحتلال من عمليات الهدم في محافظات الضفة والقدس، حيث هدمت منشأة تجارية في عناتا شمال شرق القدس وسلمت إخطارات بوقف العمل في مسجد و3 منازل ومحل تجاري في قرية مردا، وهدمت أربعة آبار مياه بمسافر يطا جنوب الخليل، وهاجمت الصيادين والمزارعين في غزة.

وأفات مصادر محلية، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات، اقتحمت بلدة عناتا شرق القدس المحتلة وهدمت بركسا تجاريا يعود لعائلة حداد شرق البلدة، ويقع بمحاذاة جدار الفصل العنصري.

وأشارت إلى أن الاحتلال منع أصحاب "البركس" من إخراج المواد التجارية الموجودة فيه، وهدمت الجرافات المنشأة على ما فيها، إضافة إلى تجريفها لأرضية "البركس" والأرض المحيطة به.

كما هدمت أربعة آبار مياه في محمية "خلة الضبع" بمسافر يطا جنوب الخليل، وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، إن قوات الاحتلال اقتحمت محمية خلة الضبع برفقة جرافة، وقامت بهدم وتجريف اربعة آبار مياه تعود لعائلات: حمامدة، ودبابسة، والعمور.

وأشار الى أن قوات الاحتلال تستهدف على الدوام هذه المحمية التي تقدر مساحتها بنحو 400 دونم، لغرض الاستيلاء عليها لصالح المشاريع الاستيطانية.

كما سلمت سلطات الاحتلال إخطارات بوقف العمل والبناء لمواطنين في قرية مردا شمال سلفيت، وقال رئيس مجلس قروي مردا نصفت الخفش إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وسلمت إخطارات بوقف العمل والبناء لمنازل ومنشآت في المنطقتين الشمالية والشرقية من القرية، بحجة أنها تقع بمناطق مصنفة "ج ." وأضاف أن الإخطارات شملت مسجدا قيد الإنشاء، وثلاثة منازل قيد الإنشاء تعود ملكيتها للمواطنين جهاد خليل، وضرغام إبداح، وزاهي منصور، ومحلا تجاريا تعود ملكيته للمواطن سامي محمد جميل، و"بركسا" تعود ملكيته للمواطن مفيد حماد، إضافة لطريق زراعي.

 

قوات الاحتلال تهاجم المزارعين في غزة

هاجمت قوات الاحتلال بنيران أسلحتها الرشاشة، الصيادين قبالة بحر مدينة غزة والمزارعين وسط القطاع، وأفاد مراسلنا، بإطلاق بحرية الاحتلال عدة قذائف ونيران رشاشة صوب مراكب الصيادين وهي على بعد نحو ثلاثة أميال قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، ما ألحق أضرارا بمركب صيد على الأقل.

كما استهدفت قوات الاحتلال مجموعات من المزارعين شرق مخيمي البريج والمغازي وسط القطاع، بالرصاص وبقنابل الغاز المسيل للدموع، وأوقعت حالات اختناق بالغاز في صفوف المزارعين الذين اضطروا إلى مغادرة أراضيهم والعودة إلى بيوتهم.

 

عمليات انزال في جنين واعتداء على شاب بالقدس

كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري ونفذت عملية إنزال جوي من طائرة عمودية في أراضي بلدة كفر راعي والرامة، ودفعت بتعزيزات عسكرية جنوب غرب جنين ونفذت عملية إنزال جوي من طائرة عمودية في أراضي بلدة كفر راعي وقرية الرامة، ونشرت فرقة مشاة بين كروم الزيتون في تلك المنطقة وشنت حملات تمشيط وتفتيش واسعة.

وفي القدس، اعتدت قوات الاحتلال على شاب قرب باب الجديد في مدينة القدس المحتلة، وأفادت مراسلتنا في القدس نقلا عن شهود عيان، بأن شرطة الاحتلال أجبرت شابًا على الترجل من مركبته، قرب باب الجديد -أحد أبواب مدينة القدس-، واعتدت عليه بالدفع والضرب.

 

عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى" وآخرون يهاجمون مواطنين بالخليل

واقتحم مستوطنون، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، برفقة حاخامات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في منطقة باب المغاربة.

كما هاجم مستوطنون، مواطنين أثناء تواجدهم في أرضهم، واعتدوا عليهم بالضرب وغاز الفلفل في منطقة جبل جالس شرق مدينة الخليل، وقال المواطن راشد الزرو التميمي ، إن مستوطني "خفات جال" هاجموا عائلته أثناء تواجدهم لفلاحة أرضهم ورعاية ماشيتهم في منطقة جبل جالس، وإن المستوطنين رشوا المواطنين بغاز الفلفل واعتدوا عليهم بالضرب، ما تسبب بإصابة عدد منهم برضوض، عولجوا ميدانيا.

disqus comments here