تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وقرار بهدم خزان واستهداف لمحاصيل زراعية

 واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عشرات المواطنين خلال مواجهات مع الاحتلال وقمع فعاليات، فيما جرى اعتقال 6 مواطنين، والمصادقة على قرار بهدم خزان مياه شرق نابلس، وتخريب محاصيل زراعية في الأغوار من قبل أبقار أطلقها المستوطنون.

مصابون خلال مواجهات مع الاحتلال وقمع فعاليات

أصيب 19 مواطنا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و28 بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية بيت دجن شرق نابلس.

وأصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بينهم طفل وصحفي، والعشرات بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، التي تنظم لمناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ نحو 17 عاما.

وفي بلدة بيتا جنوب نابلس، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على جبل صبيح.

وسجلت كذلك أصيب عشرات الإصابات بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية، وسط مدينة الخليل.

من جانب آخر، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة شرق قطاع غزة، قنابل الغاز بكثافة صوب صيادي العصافير والمزارعين شرق بلدة خزاعة شرق محافظة خان يونس، جنوب القطاع، ما أدى ذلك إلى تراجع المواطنين من أراضيهم ومنطقة الصيد، دون وقوع إصابات.

8 معتقلين في القدس وجنين

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، أربعة مواطنين بينهم ثلاثة أشقاء من بلدة العيسوية شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

والمعتقلون هم: عدي وعلاء وقصي داري، والشاب محمد هيثم مصطفى.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب هاشم سليم، خلال اقتحام حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة.

واليوم، تم إبلاغ عائلة المواطن محمد رياض الشلبي، من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، بأن قوات الاحتلال اعتقلته على حاجز برطعة العسكري، أثناء توجهه بالأمس الى محله التجاري. 

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب الشاب طارق هلال ذياب معالي (29 عاما)  من عجة جنوب جنين على حاجز عسكري قرب رام الله.

وفي سياق متصل، اعتقلت الشرطة الإسرائلية الشاب حمادة سائد أبو سمرا من بلدة الجديدة جنوب جنين، أثناء وجوده داخل أراضي الـ48.

قرار احتلالي ينذر بهدم خزان مياه شرق نابلس

أصدرت ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية قرارًا ألغت بموجبه أمرًا احترازيًا يمنع هدم خزان مياه سعته 250 مترًا مكعبًا في قرية فروش بيت دجن شرق نابلس، تعود ملكيته للمواطن ثابت أبو ثابت.

وكانت سلطات الاحتلال سلمت المواطن أبو ثابت اخطارًا بهدم الخزان في 5 كانون الثاني/يناير الجاري، استنادًا إلى القرار العسكري 1797 الذي سنه الاحتلال بهدف تسريع هدم المباني والمنشآت في المناطق الفلسطينية المسماة (ج).

أبقار المستوطنين تخرب محاصيل بالأغوار الشمالية

أطلق المستوطنون أبقارهم لرعي محاصيل بعلية للمواطنين، شمالي خربة سمرة بالأغوار الشمالية.

وتكررت خلال الأسبوع الماضي في مناطق مكحول والحديدية وسمرة بالأغوار، حوادث إقدام المستوطنين على إطلاق مواشيهم في الأراضي الزراعية بهدف تخريب المحاصيل البعلية التي يعتمد عليها المواطنون.

disqus comments here