تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم واقتحام للأقصى واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب 9 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في القدس المحتلة، وآخرون بالاختناق في برقة شمال غرب نابلس، واعتقلت قوات الاحتلال 25 مواطنًا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، وهدمت منزلاً في القدس، فيما اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك، واعتدوا على المواطنين في الخليل. كما كشف تقرير صحفي أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي وضعت مخططًا جديدًا يستهدف إخلاء قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، وتهجير سكانها قسريًا خلال الفترة القريبة المقبلة.

إصابات وإغلاقات ومواجهات مع الاحتلال

وفي القدس المحتلة، أصيب 9 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، نقل 6 منهم إلى المستشفى، فيما جرى اعتقال ثلاثة آخرين هم: أنيس كرامة، ومنذر وآدم النتشة، خلال هدم قوات الاحتلال منزلا، واعتدائها على المواطنين في بلدة الطور جنوب شرق القدس المحتلة.

واستهدفت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة المصور الصحفي أحمد غرابلي برصاصة معدنية في الكتف.

وفي محافظة نابلس، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق عقب مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل بلدة برقة شمال غرب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن مواجهات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال عقب إغلاق مدخل برقة واعاقة حركة المواطنين، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل الدموع، الأمر الذي أدى الى اصابة عدد من الأهالي بحالات اختناق.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال  حاجز بيت فوريك شرق نابلس، بشكل كامل، بذريعة سماع إطلاق نار بالقرب من المكان، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج من خلاله، كما اقتحمت قرية روجيب عقب إغلاق الحاجز.

وفي محافظة جنين، وضعت قوات الاحتلال "كرفانات" داخل مستوطنة "حوميش" المخلاة جنوب المحافظة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال وضعت عدة "كرفانات" داخل المستوطنة المخلاة القريبة من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين.

وفي سياق متصل، اعتدى جنود الاحتلال المتمركزون على حاجز "دوتان" العسكري المقام فوق أراضي بلدة يعبد جنوب غرب جنين، بالضرب المبرح على الأسير المحرر إسلام نضال حمارشة من يعبد.

اعتقال 25 مواطنًا من بيت لحم وجنين والخليل ورام الله والقدس

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 25 مواطنًا من محافظات القدس وبيت لحم وجنين والخليل ورام الله.

ففي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين، وهم: ماجد محمد طقاطقة (17 عامًا)، وأحمد خالد طقاطقة (25 عامًا)، ورامي علي طقاطقة (24 عامًا)، وعايد محمد طقاطقة (26 عامًا)، واياد سلطان طقاطقة (28 عامًا)، من بلدة بيت فجار جنوبًا، والشقيقان محمد أحمد زعول (23 عامًا)، وعمار (21 عامًا) من حوسان غربًا، ورويد شاهين من بيت ساحور، وذلك بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، وهم: أنيس كرامة، ومنذر وآدم النتشة، خلال هدم آلياتها منزلا واعتدائها على المواطنين في بلدة الطور، ويعقوب بدر وسراج كاشور من بلدة أبو ديس عقب استدعائهما للتحقيق.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 5 شبان، وهم: محمد محمود الأحمد، وأمين عبد الرؤوف بشناق من بلدة رمانه غربًا، أثناء مرورهما على حاجز عسكري بالقرب من رام الله، كما اعتقلت الأسير المحرر جهاد بسام الشلبي من بلدة السيلة الحارثية غربًا، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته، والأسير المحرر الجريح ابراهيم عبد الرحيم جابر أبو بكر من بلدة يعبد جنوبًا، والأسير المحرر كفاح فيصل عرسان (28 عامًا)، على حاجز عسكري قرب مدينة بيت لحم.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، وهم: أحمد عدنان مضية (35 عامًا)، ومحمد أمير أبو ريان (25 عامًا)، وعلي عوني أبو زلطة (20 عامًا)، ونور أمجد العرجا (24 عامًا)، من بلدة حلحول شمالا، والشاب فادي عبد الحليم أبو داود، من مدينة الخليل.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، وهم الطالب في جامعة بيرزيت الأسير المحرر عيسى شلالدة من بلدة بيرزيت شمالًا، والأسير المحرر أمير أبو الظاهر من قرية أبو شخيدم، وصهيب حمايل من أبو فلاح شرقًا.

الاحتلال يهدم منزلا في القدس المحتلة

وهدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي منزلا في بلدة الطور جنوب شرق القدس المحتلة، وتسببت في تشريد عائلتين، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفادت مصادر محلية في القدس، بأن قوات الاحتلال هدمت الطابق الثاني المكون من شقتين في المنزل المكون من طابقين تملكهما عائلة كرامة، فيما تستأجر عائلة قرّش المكونة من خمسة أفراد إحدى الشقتين.

وقال حمادة قرّش أحد المستأجرين في العمارة، إنه لم يتسلم أي أمر سابق بالإخلاء أو الهدم، وتفاجأ صباحا بعملية الإخلاء تمهيدًا لهدم شقتين من المبنى (الشقة التي يسكنها هو، والأخرى التي يسكنها مالك المبنى من عائلة كرامة).

ويسكن قرّش مع زوجته وأطفاله الثلاثة في هذا المنزل منذ نحو ثلاث سنوات، والمبنى مقام منذ أكثر من 12 سنة.

وكانت قوات وبلدية الاحتلال، اقتحمت بلدة الطور، واعتدت على أفراد عائلتي كرامة وقرش، وأجبرتهم على إخلاء شقتيهما بالقوة، ورمت محتوياتهما خارجا قبل هدمهما، حيث سبق عملية الهدم إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى المنزل، ومنع الطواقم الصحفية من الاقتراب من المكان.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على المواطنين في الخليل

واقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية برفقة حاخامات اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته وساحاته، واستمعوا إلى شروحات حول أسطورة الهيكل المزعوم.

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع في الأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.

وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من رعاة الماشية برضوض، إثر اعتداء مستوطنين مسلحين عليهم بمسافر يطا جنوب الخليل، كما حاولوا اقتحام قريتي شعب البطم والفخيت.

وذكر منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور لـ"وفا"، أن عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح من مستوطنات "متسبي يائير" و"يعقوب داليا" و"ماعون" المقامات على أراضي المواطنين، اعتدوا على رعاة الماشية بالضرب بالهروات، ورشقوهم بالحجارة وأجبروهم على ترك أراضيهم، ما تسبب بإصابة عدد منهم برضوض.

وأضاف أن المستوطنين حاولوا اقتحام قريتي شعب البطم والفخيت الواقعتين بمسافر يطا، إلا أن الأهالي تصدوا لهم، ومنعوهم من الاقتراب من منازلهم، مطالبا أهالي المسافر بضرورة أخذ الحيطة والحذر من هذه الاعتداءات.

كما أصيب شاب برضوض في هجوم نفذه مستوطنون على المواطنين وممتلكاتهم، ورشقوها بالحجارة في البلدة القديمة من مدينة الخليل.

وأفاد المواطن بدر الداعور التميمي الذي يملك محلا تجاريا لبيع المقتنيات التراثية في "عين عسكر" بالبلدة القديمة ، بأن مستوطني "بيت رومانو" المسلحين، هاجموا بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي المواطنين، ورشقوهم بالحجارة ما تسبب بإصابة شاب برضوض، وتحطيم عدة أواني فخاريه وتراثية في محل تجاري تعود ملكيته لتجمع أصحاب الحرف السياحية.

وقال إن عدة مركبات ومحال تجارية تعود ملكيتها لمواطنين من عائلات الشويكي ومسودة وطباخي وأبو خلف وغيرهم تضررت بفعل الهجوم.

مخطط جديد لإخلاء الخان الأحمر وتهجير سكانه

كشف تقرير صحفي أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي وضعت مخططًا جديدًا يستهدف إخلاء قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، وتهجير سكانها قسريًا خلال الفترة القريبة المقبلة.

ويقضي المخطط الذي كشفت عن القناة 12 الإسرائيلية، بإخلاء الخان الأحمر وإعادة بناء القرية لاحقًا في مكان مجاور يبعد نحو 300 متر عن الموقع الأصلي للقرية، ونقل السكان إليه.

وأشار التقرير الصحفي إلى أن المخطط الجديد جرى بحثه في أروقة جيش الاحتلال الإسرائيلي وما يسمى مجلس الأمن القومي التابع لمكتب رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، موضحًا أن وزراء الحكومة سيصوتون في جلسة لاحقة تعقد للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، على المخطط الجديد لإخلاء الخان الأحمر وتهجير سكانه.

ويأتي المخطط الجديد قبيل جلسة ما تسمى "المحكمة الإسرائيلية العليا"، المقررة في السادس من آذار/ مارس المقبل، للنظر في طلب الحكومة الإسرائيلية، تأجيل إخلاء وتهجير أهالي قرية الخان الأحمر.

ـــــ

disqus comments here