السودان يعمل على إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل

من المنتظر أن تجري في السودان مناقشة إلغاء القانون الذي يحظر إقامة علاقات مع إسرائيل، أي قانون فرض المقاطعة على إسرائيل، بحسب ما ادلى به مصدر في وزارة العدل السودانية صباح السبت، وورد الخبر لأول مرة أمس على قناة "مكان" وهي القناة العربية للتلفزيون الإسرائيلي.

ويحظر قانون المقاطعة في السودان، المعمول به منذ عام 1958، التعاملات مع المواطنين الإسرائيليين أو المقيمين في اسرائيل وكذلك يحظر أي علاقة تجارية أو اقتصادية مع الشركات الإسرائيلية أو مع أي جهة لها مصلحة في إسرائيل. وبذلك، يُحظر استيراد البضائع الإسرائيلية، بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتعمل السلطات في العاصمة السودانية على الغاء المقاطعة بهدف دفع عملية السلام مع إسرائيل. يذكر انه في 6 يناير/كانون الثاني، انضم السودان إلى الاتفاقات الإبراهيمية ووقع اتفاقية تطبيع العلاقات والسلام مع إسرائيل.

وفي مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة في لندن، نفى مسؤول رفيع في مجلس السيادة في السودان هذه التقارير، وأوضح أنه من غير المتوقع أن يناقش مجلس السيادة هذا الموضوع. وجاء كذلك أنه من المتوقع أن تعمل وزارة العدل على هذا الموضوع، بدون إشراك أعضاء مجلس السيادة في السودان.

disqus comments here