مجلس الوزراء السوداني يتخذ قرار بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل

أجاز مجلس الوزراء السوداني يوم الثلاثاء، مشروع قانون يلغي قانون مقاطعة إسرائيل، العائد إلى العام 1958، والذي أقرته الدول العربية وقتها.

وقال المجلس في تعميم صحفي: ”أجاز مجلس الوزراء مشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958“.

واكد المجلس، أن مشروع القانون سيعرض على جلسة مشتركة لمجلس الوزراء ومجلس السيادة للاجازة النهائية ودخوله حيز التنفيذ.

ويسري في السودان ”قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958“ والذي يحظر على السودانيين عقد صفقات مع اشخاص يحملون الجنسية الاسرائيلية او شركات مملوكه لهم، كما يمنع التبادل التجاري مع الدولة العبرية واستيراد السلع المصنعة كليا او جزئيا في اسرائيل .

ويعاقب مخالفه بالسجن عشر سنوات مع الغرامة المالية .

وفي كانون الثاني / يناير الماضي، وقع السودان ”اتفاقية ابراهام“ خلال زيارة وفد الحكومة الأميركية برئاسة وزير الخزانة السابق ستيفن منوتشين إلى الخرطوم.

وفي نيسان / ابريل 2020 التقى عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي في العاصمة الاوغندية كمبالا.

وفي كانون الاول / ديسمبر 2020 شطبت الولايات المتحدة السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب بعدما ادرجته على هذه اللائحة منذ عام 1993، وذلك بعد أن وافق السودان أيضا على بدء تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

واكد بيان مجلس الوزراء الثلاثاء، كذلك تأييده اقامة الدولة الفلسطينية مشددا ”على موقف السودان الثابت تجاه اقامة دولة فلسطينية في اطار حل الدولتين“.

وعلق وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، على إلغاء مجلس الوزراء السوداني قانون مقاطعة تل أبيب، بعد 63 عامًا من القرار.

ووفقًا لوسائل إعلام متفرقة، قال كوهين إن إلغاء السودان قانون مقاطعة إسرائيل خطوة نحو اتفاق سلام ثنائي.

disqus comments here