ج.بوست: نتنياهو رئيسا لإسرائيل تدعمه الأغلبية في الكنيست

قال مصدر كبير في الليكود مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لصحيفة جيروزاليم بوست يوم الأحد، إن غالبية أعضاء الكنيست الذين سيؤدون اليمين يوم الثلاثاء سيصوتون على أن يكون نتنياهو الرئيس المقبل لإسرائيل.

بموجب القانون، يجب إجراء الانتخابات الرئاسية بين 9 أبريل و 9 يونيو، قبل انتهاء ولاية الرئيس رؤوفين ريفلين في 9 يوليو. وسيحدد السياسي الأقرب لنتنياهو، رئيس الكنيست ياريف ليفين، موعد التصويت في الكنيست، التي يجب أن تعقد بعد ثلاثة أسابيع على الأقل من إعلان الموعد.

وقال المصدر البارز في الليكود: "أعرف حقيقة أن معظم أعضاء الكنيست سيصوتون له، إذا قرر أنه يريد أن يكون رئيسًا". "الأمر كله بيد نتنياهو".

وكشف المصدر عن وجود أغلبية في الكنيست الجديد لتغيير القانون، وتحويل التصويت من الاقتراع السري إلى العلني، مما قد يزيد بشكل كبير من فرص انتخاب نتنياهو.

كما أنه من شأنه أن يساعد فرص نتنياهو الانتخابية في أن مغادرة مقر إقامة رئيس الوزراء في شارع بلفور إلى مقر الرئيس على بعد ثلاث بنايات يمكن أن يساعد في إنهاء الجمود السياسي الذي دام عامين ونصف.

إذا لم يعد نتنياهو زعيم الليكود، فإن الحزب سيجري انتخابات أولية بين أعضاء الليكود، وأي شخص يفوز يمكنه بسهولة تشكيل ائتلاف يميني مستقر يتألف من 73 عضوًا كنيست من الليكود وشاس وأزرق وأبيض ويهدوت هتوراة، يمينا، الأمل الجديد والحزب الديني الصهيوني.

وتعهد زعيم الأمل الجديد، جدعون ساعر، بعدم الجلوس تحت قيادة نتنياهو، لكنه قال الأسبوع الماضي إنه سينضم إلى حكومة بقيادة زعيم الليكود الجديد.

وكانت انتخابات الكنيست الإسرائيلي الـ 24، التي أجريت الشهر الماضي، أظهرت حصول معسكر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على 59 مقعدا، وذلك بمشاركة حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت. غير أن نتنياهو يحتاج إلى أصوات 61 عضوا في الكنيست من أصل 120، حتى يستطيع تشكيل ائتلاف حكومي.

وذكرت الصحيفة أن وزير المالية يسرائيل كاتس، ووزير الصحة يولي إدلشتاين، وعضو الكنيست نير بركات، أن يكونوا مرشحين لزعيم الليكود في حقبة ما بعد نتنياهو.

disqus comments here