خبراء: تصريحات الرئيس السيسي في قناة السويس بعد تحرير "إيفر جيفن" تحمل عدة رسائل

قال طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم الثلاثاء، لهيئة قناة السويس، بعد تحرير أزمة جنوح السفنية البنمية "إيفرجفن"، تحمل العديد من الرسائل الهامة خاصة على المستوى الإقليمي والدولي، موضحا أن الرئيس السيسي ثمن الجهد المبذول من قبل رجال هيئة قناة السويس وإنهاء الأزمة.

وأضاف فهمي، في حديثه لقناة "الغد"، أن التصريحات مع الزيارة رسالة قوية ولها دلالات أقوى ورسائل مباشرة، مشيرا إلى أنها رسالة إلى من توهم بوجود قوى إقليمية تنفذ مشروعاتتها في قناة السويس وفتح ممرات بديلة ومرتبطة بحركة النقل والملاحة.

كما أكد فهمي، أن الرئيس السيسي، وجه الشكر لكافة الدول التي أعلنت عن استعداداها لدعم مصر في أزمة حنوح السفينة، لافتا إلى ان القيادة السياسية تعي تماما كل المخططات والتحركات التي تًحاك بها وتقدر جيدا مشروع قناة السويس الجديدة، والخطط الإستراتيجية لها ومهام القناة .

وأوضح، أن مصر نجحت في تعويم وتحرير السفنية بأياد مصرية خالصة دون تدخل من أي مساعدة قدرات خارجية وفي أيام قليلة، مؤكدا أنها رسالة قوية لبعض القوى التي ظنت أن يكون لقناة السويس منافس أو بديل وأن قناة السويس واعدة وبقوة.

وبدوره، قال السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق  ورئيس المجلس المصري للشئون الإفريقية، إن التصريحات التي أعلنها اليوم الثلاثاء، الرئيس عبدالفتاح السيسي، كانت رد فعل للموقف الإثيوبي ونهج التصرفات الأحادية ومحاولة فرض الأمر الواقع وتجنب التوصل لاتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة.

وأضاف حليمة، في حديثه لقناة "الغد"، أن الموقف الإثيوبي مخالف للمواثيق والقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، موضحا ان تصريحات الرئيس السيسي دفاعا عن الحياة والوجود وليس تهديد إنما تحذير بأن المساس بمياه مصر خط احمر لايمكن المساس بها.

كما أكد، أن الممارسات التي تمارسها إثيوبيا تهديد واضح للحياة والوجود لمصر، مشيرا إلى أن اتفاق المبادئ أعلن الآليات التي يتم اللجوء إليها في حالة نزاع بين الأطراف مع الوساطة وهي ما وقعت عليها إثيوبيا وترفضه الآن وهو مخالف للاتفاقية.

وأشار حليمة، إلى أن هناك تعنتا من الموقف الإثيوبي في التعامل في ظل ترحيب دولي بالوساطة للتوصل للاتفاق، وكذلك ترحيب دولتي المصب مصر والسودان بالوساطة للتوصل لاتفاق قانوني ملزم.

disqus comments here