لجنة الانتخابات توضح حالات رفض طلب ترشح القائمة الانتخابية

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية، يوم الأحد، أن الترشح لانتخابات المجلس التشريعي 2021، سيبقى مفتوحًا حتى منتصف ليلة الأربعاء الموافق 31/3/2021.

وأشارت اللجنة إلى تلقيها خمس طلبات ترشح حتى تاريخه، تم قبول ثلاث منها، فيما تواصل اللجنة دراسة الطلبين الآخرين.

وبينت اللجنة في بيان صحفي بأن رفض طلب ترشح أي قائمة يكون نتيجة عدم تحقق أحد الشروط القانونية التي نص عليها القانون، مؤكدة أنه متمثل في "إذا تبين أن الطلب غير مستوفِ للشروط المنصوص عليها في القانون، أو عدم صحة البيانات التي تضمنها الطلب أو المرفقات.

وأضافت أنه إذا كان عدد النهائي لمرشحي القائمة أقل من ستة عشر مرشحاً أو زاد عن مئة واثنين وثلاثين مرشحاً، مضيفة اللجنة أن عدم التزام القائمة بكوتة المرأة التي حددها القانون (على الأقل امرأة واحدة بين أول 3 أسماء ثم امرأة في كل 4 أسماء تلي ذلك).

وإذا تقدمت القائمة بطلب اعتماد اسم أو شعار أو رمز خاص بقائمة انتخابية أخرى مسجلة، أو بقائمة غير مسجلة ولكنها معروفة في الأراضي الفلسطينية، أو شعار يوحي بأنه تابع لدولة فلسطين أو ينتمي إليها.

وأشارت اللجنة إلى أنه يمكن للقوائم التي تُرفض طلبات ترشحها، تصويب أوضاعها خلال فترة الترشح القانونية، والتي تنتهي منتصف ليلة 31/3/2021. 

كما أعادت لجنة الانتخابات التأكيد على دعوتها للقوائم الراغبة بالترشح، بالمبادرة إلى تقديم طلباتها في أسرع وقت ممكن وعدم الانتظار إلى اليوم الأخير للترشح لتجنب رفضها بسبب وجود خلل في استيفاء أي من الشروط المذكورة أعلاه.

disqus comments here