الصحة: الوضع الوبائي في فلسطين "خطيراً جداً"

قالت وزيرة الصحة الفلسطينيّة  د.مي الكيلة صباح يوم الأحد، إننا لاحظنا حالة من الانخفاض الطفيف في عدد إصابات "كورونا" بسبب الالتزام بإجراءات الإغلاق التي فرضتها الحكومة خلال الفترة الماضية.

وقالت د. الكيلة في تصريحاتها لإذاعة "صوت فلسطين"، إنّه رغم هذا الإنخفاض إلّا أن الوضع ما زال خطيرًا، وعلى الجميع الالتزام بكل إجراءات الوقاية.

وأوضحت، أنّه سيصلنا خلال الساعات القادمة 100 ألف طعم صيني و25 ألف من لقاح أسترازينيكا.

وأشارت، إلى أننا نطمح للحصول على كميات جديدة من اللقاحات خلال الفترة المقبلة، ونسبة إيجابية الفحص ما زالت عالية وأعلاها كانت بالأمس 27%.

وفي السياق ذاته أكَّد عضو لجنة الوبائيات الوطنيّة في قطاع غزّة يحيى عابد، صباح يوم الأحد، أنّ "هناك ارتفاعًا واضحًا في عدد إصابات "كورونا" في قطاع غزّة بسبب الموجة الثالثة للفيروس".

وقال عابد خلال تصريحاتٍ لإذاعة محلية، إنّ "الحالات تظهر في مناطق لم تسجل فيه أعداد كبيرة في أوقاتٍ سابقة، ومعدل الانتشار أكبر بكثير مما كنّا نتوقع، وجميع مناطق قطاع غزّة أصبحت تتساوى في أعداد الإصابات الكبيرة".

وأوضح، أنّ "الارتفاع قد يكون بسبب دخول سلالات جديدة إلى القطاع كما هو موجود في الدول المحيطة، خاصّة وأنّ هناك قادمين جدد كل يوم من مصر إلى قطاع غزّة".

وأشار، إلى أنّ "هناك مستشفى كورونا وهو المستشفى الأوروبي والمستشفى التركي مزودين بـ500 سرير لمرضى كورونا، ووضع المستشفيات صعب جدًا حيث وصلت نسبة إشغال الأسرة للحالات الخطيرة إلى 54%، وما زال هناك متسع للعديد من الإصابات ولكن إذا زات الإصابات عن ذلك فنحن في خطر حقيقي".

وكانت صحة حماس، أعلنت عن "تسجيل 505 إصابات جديدة في الدورة الثانية ليوم السبت ليكون العدد الكلي للإصابات 857 إصابة بعد فحص 3215 عينة بنسبة إصابة حوالي 27%".

في السياق ذاته، أكد محافظ طولكرم عصام ابو بكر في تصريحات صحفية، أنّ إضراب نقابة الأطباء يزيد من الوضع سوءاً وتعقيداً.

وشدد، لا أتوقع أن يكون هناك مواجهة حقيقية للوضع الوبائي الا بعودة الأطباء على رأس عملهم، ولا مبرر لهذا الإضراب في ظل جائحة كورونا ووجود مرضى في العنايات المكثفة ومن اللازم متابعتهم. 

وأشار، إلى أنّ الفحوصات التي يتم تقديمها حالياً غير كافية، رغم كل الجهود المبذولة من قبل الخدمات الطبية العسكرية.

disqus comments here