إسرائيل: المستشار القضائي يطالب نتنياهو بتعيين وزير دائم للقضاء

كتب المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية، أفيحاي ماندلبليت، رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، يحثه فيها على الموافقة على تعيين وزير قضاء دائم، في ما قال وزير الجيش الإسرائيلي الإسرائيلي بيني غانتس، إن "نتنياهو كان يمنع إجراء تصويت في مجلس الوزراء بشأن هذه المسألة".

وأشار ماندلبليت إلى أن "الوضع الذي تجد فيه وزارة القضاء نفسها بدون وزير دائم سيلحق ضررا جسيما بعمل الوزارة وعمل الحكومة".

وكان بيني غانتس وزير القضاء بالإنابة منذ يناير/كانون الثاني المنصرم، بعد استقالة عضو حزبه آفي نيسينكورن من منصبه، قد طالب بتعيينه وزيرا للعدل.

وكجزء من اتفاق الائتلاف الموقع في أبريل/نيسان من عام 2020 بين بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، تخضع وزارة القضاء لإشراف كتلة حكومة غانتس لذلك يمكنه اختيار من يريد أن يقود الحقيبة، دون أن يعترض نتنياهو عليها ومع ذلك، يمكن لهذا الأخير منع تصويت مجلس الوزراء على مثل هذا التعيين.

وبعد إعلان نتائج الانتخابات الإسرائيلية الرابعة، الخميس، لم تستطع أي من المعسكرين تشكيل الحكومة المقبلة حيث حصل معسكر نتنياهو على 52 مقعدا والمعسكر المعارض لنتنياهو على 57 مقعدا وحزب يمينا على 7 مقاعد وحزب القائمة العربية الموحدة على 4 مقاعد.

ويجري قادة الأحزاب المختلفة حاليًا مفاوضات لمحاولة إنشاء تحالفات من المحتمل أن تؤدي إلى تشكيل ائتلاف حكومي يجمع بين 61 عضوا من أصل 120 عضوا في الكنيست.

disqus comments here