الصحة: "الاثنين" سيصل اللقاح الصيني والوضع الوبائي في فلسطين خطير جداً

قالت وزيرة الصحة في حكومة رام الله د. مي الكيلة صباح يوم السبت، إن 100 ألف جرعة من لقاح "سينوفاك" الصيني و25 ألف جرعة من لقاح استرازنيكا البريطاني ستصل إلى فلسطين خلال أيام.

وأضافت الكيلة في بيان صحفي نشر عبر صفحة الوزارة في "فيسبوك"، أن جرعات لقاح "سينوفاك" هي تبرع سخي من الحكومة الصينية، فيما ستكون لقاحات استرازنيكا أولى الدفعات التي تصل البلاد والتي اشترتها الحكومة الفلسطينية من الشركات المصنعة للقاحات.

وأشارت، إلى أن الحكومة الفلسطينية رصدت 12 مليون دولار من الخزينة العامة لشراء القاحات المضادة لفيروس كورونا، حيث جرى الاتفاق مع بعض الشركات وتحويل دفعات مالية لها لحجز وإرسال اللقاحات إلى فلسطين، للاستمرار في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا.

ومن جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة بحكومة رام الله د.كمال الشخرة، أُبلغنا أنه وحسب الإجراءات الدولية والمطارات ستصل يوم الاثنين أول كمية من اللقاح الصيني.

وقال الشخرة في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين"، إنّه ستصلنا هذا الأسبوع كمية من لقاح استرازنيكا، منوهاً أنّ هذه اللقاحات تأتي تباعاً وستصلنا لقاحات أخرى خلال الأسابيع القادمة حتى نتمكن من تطعيم كافة المواطنين

وتابع، أنّ اللقاح الروسي سيصل خلال الأسبوع القادم إلى مخزون وزارة الصحة، مشدداً أنّ كل الطواقم الطبية تقوم بعملها على أكمل وجه، ولا سيما وأن الوضع الوبائي صعب جداً.

وأوضح، أنّ الحالات التي تظهر خلال اليومين الماضيين لا نعتمد فيها على الأرقام بسبب الإضرابات الموجودة في الطواقم الطبية.

وأضاف، أنّ السبت أو الأحد، لن يتم سحب عينات ونتمنى ان يتعاون معنا الأطباء في ظل هذه الأرقام الموجودة في المستشفيات، وهناك 69 مريضاً على أجهزة التنفس الصناعي وهذا رقم كبير.

وأكمل حديثه، كان هنا 31 ألف متلقٍ للقاح خلال اليومين الماضيين وبما يشكل كافة فئات المجتمع، داعياً المواطنين للتسجيل للتطعيم عبر منصة وزارة الصحة حتى نعطي الجرعات في وقتها وذلك في مصلحة المواطن

وبشأن إضراب الأطباء، تمنى الشخرة من نقابة الأطباء أن يكون موضوع الكورونا منعزل عن المطالب، والإضرابات ويجب حلها في فترة قصيرة حتى نتمكن من ممارسة مهامنا.

ومن جهته، أكد سفير فلسطين لدى الصين، أنّ 100000 جرعة من اللقاح الصيني سوف تصل مساء يوم الأحد إلى فلسطين.

disqus comments here