نتنياهو لساعر: الانضمام للإئتلاف مقابل الاستقالة من رئاسة الحكومة بعد عام

كشفت "القناة 12" العبرية، عن رسالة أرسلها رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إلى رئيس حزب آمل جديد "جدعون ساعر".

وقالت القناة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إنّ الرسالة جاء فيها تعقد من قبل نتنياهو لساعر، أنه سيترك رئاسة الحكومة بعد عام اذا انضم اليه في حكومة برئاسته، ولكن ساعر رفض العرض.

وقالت، إنّ نتنياهو يحاول فعل كل شيء لضمان أن يلتقي برئاسة الوزراء المقبلة، حيثُ سارع إلى الالتفاف على الليكود السابق الذي ترك الحزب قبل بضعة أشهر، جدعون ساعر

وكشفت "رينا ماتزليش"، أنه تم عقد لقاء ليلة الخميس- الجمعة بين جدعون ساعر ونفتالي بينيت، بمبادرة من ساعر، حيثُ قدم خلاله بينيت مقترح رؤساء "كتلة التغيير" لمنحه العرض الأول ويؤدي إلى موقف يكون فيه المرشح الموصى به نيابة عن الكتلة.

وكانت، النتائج أظهرت فشل نتنياهو للمرة الرابعة على التوالي، في الفوز بأغلبية برلمانية واضحة.

وتركت النتائج رئيس الوزراء الإسرائيلي وخصومة السياسيين مرة أخرى دون مسار واضح لتشكيل حكومة ائتلافية، وأدت إلى استمرار حالة الجمود وانتخابات خامسة محتملة.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل، إنه تم فرز جميع أصوات الغائبين، وسيتم تقديم النتائج الرسمية إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يوم الأربعاء المقبل، وقالت لجنة الانتخابات المركزية إن هناك إمكانية للتغيير حتى ذلك الحين، لكن هذا يعتبر على نطاق واسع على أنه غير مرجح.

وحصل أنصار نتنياهو اليمينيين والمتدينين على 52 مقعدا فيما حصلت الأحزاب المعارضة لرئيس الوزراء على 57 مقعدا، ولم يلتزم حزب «يمينا» اليميني 7، وحزب القائمة العربية الموحدة الإسلامي 4، بأي من الجانبين، بحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

وسيحتاج نتنياهو إلى كلا الحزبين لتحقيق أغلبية ضئيلة، لكن التعاون بين اليمين المتطرف وإسلاميي القائمة بدا شبه مستحيل.

وفي المقابل، فلدى «ائتلاف التغيير» المحتمل من المؤلف من يش عتيد، أزرق وأبيض، يمينا، يسرائيل بيتينو، حزب العمل، الأمل الجديد، وميرتيس 58 صوتا، أي أقل بثلاثة أصوات من الأغلبية.

disqus comments here