أعلى هيئة تشريعية في الصين تعقد اجتماعها الكامل خلال الدورة السنوية

عقدت الدورة الرابعة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، اجتماعها الكامل الثاني يوم الثلاثاء. 

حضر شي جين بينغ وقادة صينيون آخرون وهم لي كه تشيانغ ووانغ يانغ ووانغ هو نينغ وتشاو له جي وهان تشنغ ووانغ تشي شان، الاجتماع في قاعة الشعب الكبرى في بكين.

 
 

وقد استمع ما يقرب من 2900 مشرع وطني إلى تقارير عمل اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، ومحكمة الشعب العليا، ونيابة الشعب العليا، وراجعوها. 

وقدم لي تشان شو، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، تقرير عمل اللجنة إلى الاجتماع. 

ووفقًا لتقرير لي، نفذت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في العام الماضي واجباتها ووظائفها بشكل فعال باعتبارها هيئة السلطة بالدولة، ما قدم ضمانات قانونية لدفع تنفيذ خطط العمل الرئيسية، والتصدي للمخاطر والتحديات الرئيسية وحماية الأمن الوطني.

 
 

كما قال إنه منذ الدورة السنوية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في العام الماضي، اعتمدت اللجنة الدائمة للمجلس تسعة قوانين، من بينها قانون حماية الأمن الوطني في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، وراجعت 13 قانونًا، لا سيما قانون العلم الوطني وقانون الشعار الوطني. 

وقال لي إن اللجنة الدائمة للمجلس عززت تنفيذ الدستور والتشريعات في المجالات الرئيسية، وأجرت الرقابة على الامتثال القانوني وأداء العمل وفقا للقانون. 

 
 
 

وأضاف أن المهام الرئيسية للعام المقبل تشمل العمل على ضمان مزيد من الالتزام بالدستور وتعزيز مراجعات الدستور وتعزيز العمل التشريعي في المجالات الرئيسية والمجالات الناشئة والمجالات المتعلقة بالشؤون الخارجية. 

وقدم رئيس محكمة الشعب العليا تشو تشيانغ تقرير عمل محكمة الشعب العليا. وقال إن المحكمة قبلت إجمالي 39347 قضية وأنجزت 35773 قضية في عام 2020. 

وفي أثناء إيجازه لعمل المحكمة العليا في عام 2020، قال تشو إن المحكمة تمكنت من حماية الأمن الوطني والاستقرار الاجتماعي، والإسهام بفاعلية في تحقيق التنمية عالية الجودة، وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشعب، وتعميق الإصلاح. 

بالنسبة لعام 2021 وما بعده، تعهد تشو بتعزيز التطبيق المحايد للعدالة، وتعميق الإصلاح، وتعظيم دور المحاكم فيما يتعلق بالمحاكمات. 

وقد سلم النائب العام تشانغ جيون تقرير عمل نيابة الشعب العليا. وقد تعامل ممثلو الادعاء في جميع أنحاء البلاد مع أكثر من 3 ملايين قضية خلال العام الماضي، بانخفاض قدره 19.4 بالمئة عن العام الماضي، وفقا للتقرير. 

وقال تشانغ إنه في عام 2021، يتعين على ممثلي الادعاء العمل على توفير ضمان قانوني قوي لبداية جيدة في حملة البناء الكامل لدولة اشتراكية حديثة.

disqus comments here