لأول مرة صناديق اقتراع في المغرب والإمارات- بدء تصويت البعثات الدبلوماسية

تبدأ الليلة عملية الاقتراع للانتخابات الإسرائيلية في البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في نيوزيلندا قبل غيرها.

وسيدلي هذا العام ولأول مرة في تاريخ إسرائيل، مبعوثو إسرائيل بأصواتهم في البعثات الدبلوماسية الجديدة في كل من المغرب والإمارات العربية المتحدة.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية، الثلاثاء، أن صناديق الاقتراع ستكون مفتوحة في هذه الدول لمدة يومين.

وسيتمكن الموظفون في البعثات الدبلوماسية الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم اعتبارا من مساء اليوم الإدلاء بأصواتهم المبكرة في الانتخابات العامة الإسرائيلية التي ستجرى يوم 23 مارس/اذار الجاري.

وسيكون أعضاء البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في نيوزيلندا أول من يحظى بفرصة دعم حزبه المفضل، بالتصويت في صندوق الاقتراع هناك الذي سيتم افتتاحه في العاشرة من مساء اليوم بتوقيت القدس.

بعد ذلك، سيبدأ الاقتراع في ما مجموعه 104 مراكز اقتراع في نحو 100 مكتب دبلوماسي لإسرائيل في الخارج، وستكون البعثات الدبلوماسية في الساحل الغربي للولايات المتحدة في سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس آخر من يشارك في عملية التصويت.

وبموجب القوانين الإسرائيلية، لا يُسمح للاسرائيليين بالتصويت في الانتخابات إلا إذا كانوا موجودين فعليًا في إسرائيل، لكن الدبلوماسيين وعائلاتهم مستثنون من ذلك.

وفي الانتخابات الوشيكة، اثار هذا القانون الجدل بسبب قرار إسرائيل إغلاق أجوائها، بسبب المخاوف من الطفرات المختلفة لفيروس كورونا في الخارج وخشية السلطات الإسرائيلية ان تتسلل هذه السلالات الجديدة من الفيروس الى إسرائيل، مما أدى إلى عدم قدرة الآلاف من المواطنين الإسرائيليين على العودة من الخارج.

وتعيد إسرائيل الآن فتح أجواء امام الرحلات التي تعيد مواطنيها من خارج البلاد ببطء.

disqus comments here