التقرير الشهري لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين: 6

الولايات المتحدة الأميركية

 
 
 

 

 

§        أدانت حركة المقاطعة (BDS) لقاء سفير دولة الإحتلال الإسرائيلية لدى الولايات المتحدة الأميركية "جلعاد أردن" السفيرة المغربية "لالة جمالة العلوي" للبحث حول مستقبل التطبيع بين دولة الإحتلال الإسرائيلية والمغرب.


§        ثمّن ناشطون بحركة المقاطعة القرار الذي اتخذته محكمة المنطقة الفيدرالية الثامنة في ولاية "اركانساس" في الولايات المتحدة الأمريكية القاضي ببطلان قانون إجبار الراغبين على التعاقد مع الحكومة الأمريكية بالتوقيع على تعهد بعدم مقاطعة اسرائيل.

 

 
 
 

فرنسا

 
 
 

 

 


§        نظم ناشطون فرنسيون متضامنون مع القضية الفلسطينية في فرنسا وقفة إحتجاجية أمام إحدى خطوط شركة "Egis group" الرائدة في مجال هندسة البناء وخدمات النقل، داعين لمقاطعتها بسبب دعمها للحافلات الإسرائيلية التي تبني المستوطنات التي جرمها مجلس الامن والقانون الدولي.

 

 
 
 

بلجيكا

 
 
 

 

 


§        خاطبت الجالية الفلسطينية في بلجيكا عددا من النواب في البرلمان البلجيكي للمطالبة بإلغاء المهمة الاقتصادية لدولة الاحتلال الاسرائيلية التي كانت في إطار اتفاقية بينهما.

 

 

 

 
 
 

باكستان

 
 
 

 

 


§        شارك عشرات ألاف المواطنين في باكستان بالمسيرة "المليونية" الرافضة للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية والتي نظمتها جماعة علماء المسلمين في باكستان بعد أنباء عن محاداثات سرية بين مسؤولين باكستانيين ومسؤولين في دولة الإحتلال الإسرائيلية.

 

 
 
 

إيرلندا

 
 
 

 

 

 

 
 
 

  • أكد وزير خارجية إيرلندا "سايمون كوفيني" أن النشاط الاستيطاني لدولة الإحتلال الإسرائيلية غير قانوني بموجب القانون الدولي داعيا الحكومة الإسرائيلية لوقف هذه النشاطات. 
 

 

 
 
 


الإتحاد الإفريقي

 
 
 

 

 


§        أكد رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي "موسى فقيه" ثبات موقف الإتحاد من مناصرة القضية الفلسطينية ووقوفه ضد التطبيع مع دولة

الإحتلال الإسرائيلية.

 

 
 
 


القمة الإفريقية

 
 
 

 

 


§        دعا الإعلان الختامي للقمة الأفريقية إلى إنهاء جميع أشكال التعامل مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

 

 
 
 

 

 
 
 

 

 

 

 
 
 

على الصعيد العربي

 
 
 

 

 

 

 
 
 

البحرين

 
 
 

 

 


§        أدانت حركة المقاطعة التعاون في مجال الاتصالات بين شركة "زين" في البحرين وشركة "بارتنر" في دولة الإحتلال الإسرائيلية والتي تشمل استخدام شبكة الجيل الخامس.


§        أدانت حركة المقاطعة (BDS)  إرسال وزير الخارجية البحرينية "عبد اللطيف الزياني" رسالة تعزية بضحايا الهولوكست إلى أحد أركان دولة الإحتلال الإسرائيلية "غابي اشكنازي" حيث جاء بنص الرسالة: "مملكة البحرين تنعى ملايين الضحايا الذين قتلوا في الجرائم النكراء ضد الإنسانية وتتضامن مع الناجين وعائلاتهم، لا يوجد مكان لمعاداة السامية العنصرية والتطرف .. فقط للسلام والحب".


§        أدانت حركة المقاطعة (BDS) البحرين لبدئها بمنح تراخيص لشركات دولة الاحتلال الاسرائيلية في المنامة.


§        أدان ناشطون بحركة المقاطعة (BDS) تأسيس "رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية" والتي تشمل ست دول وتضم الامارات، البحرين،
عمان، السعودية، قطر والكويت.

 

 
 
 

الامارات

 
 
 

 

 

§        أدانت حركة المقاطعة (BDS) افتتاح سفارة دولة الإحتلال الإسرائيلية في أبو ظبي وكذلك إصرار الامارات على فتح سفارتها في تل أبيب.

§        نشرت حملة المقاطعة – فلسطين جريدة تعود إلى سنة 2001، تذكر من خلالها معاقبة أحد المواطنين الاماراتيين لشرائه آلة طباعية من دولة الإحتلال الإسرائيلية عندما كان قانون المقاطعة ساريا وقبل إلغائه عام 2020.

 

 
 
 
  •  
 
 
 
  • نشرت حركة المقاطعة(BDS)  صورة يظهر من خلالها "أفيخاي أدرعي" الناطق الرسمي بإسم جيش الاحتلال الإسرائيلي وهو يحتفل بتوقيع اتفاقية بين نادي "مكابي – حيفا" مع نادي "العين" الإماراتي.

§        أدانت حركة المقاطعة (BDS) إعلان انضمام دولة الاحتلال الاسرائيلية في جواز السفر "اللوجستي العالمي"  الذي أطلقته الامارات بهدف تعزيز حركة التجارة العالمية وخفض تكاليف الشحنات والبضاعة.

§        أدانت حركة المقاطعة (BDS) الامارات لتعيين "محمد محمود آل خواجة" كأول سفير للامارات في دولة الاحتلال الاسرائيلية.

 

 
 
 

الكويت

 
 
 

 

 

§        تقدم النائب في مجلس الامة الكويتي "عبد العزيز الصقعبي" بتساؤلات حول موافقة الاتحاد الكويتي لكرة القدم على اقامة مباراة ودية مع الفريق الفلسطيني في الاراضي الفلسطينية المحتلة، متسائلا عن صحة الخبر المتداول في الإعلام.

 

 
 
 

المغرب

 
 
 

 

 

§        أدان ناشطون بحركة المقاطعة (BDS)  توقيع اتفاقية لتسيير الرحلات الجوية بين المغرب ودولة الإحتلال الاسرائيلية التي سمحت بإطلاق 10 رحلات جوية في الأسبوع بشكل مباشر بين البلدين.

§        نشرت حركة المقاطعة أسماء يهودية من أصول مغربية تؤيد المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية، وتدعو إلى سياسة الابارتهايد وعدم منح الاجئين الفلسطينيين حقوقهم، أبرز هذه الأسماء: "آرييه درعي"، "أمير أوحانا"، "ميري رفيف"، "عمر بيرتس"، "ميكي زوهار"، "مائير بن شبات".

§        أكد المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أن اعادة فتح مكتب "الاتصال الإسرائيلي" هو شؤم لمرحلة جديدة من الاختراق المؤسساتي والمجتمعي.

§        أدانت حركة المقاطعة (BDS)  إعلان تشكيل فريق عمل مهمته الإشراف على تطبيق اتفاقية التطبيع بين المغرب ودولة الإحتلال الإسرائيلية.

§        حذرت الأمينة العامة للحزب الإشتراكي المغربي "نبيلة منيب" الشعب المغربي من التطبيع موضحة عواقبه ومؤكدة على أنه خيانة للقضية الفلسطينية وللعروبة.

§        أدانت حركة المقاطعة (BDS) وصول "عبد الرحيم بيوض" إلى تل أبيب لبدء مهامه الدبلوماسي كرئيس مكتب الإتصال المغربي – الإسرائيلي.

§        وقد أعلن ناشطون مناهضون للتطبيع ومناصرون لفلسطين تأسيس "الهيئة العليا لتنسيقية مناهضة الصهيونية ومقاومة التطبيع" ومقرها إسطنبول ، وذلك لمحاربة التطبيع وإعلان سنة 2021 عام فلسطين ومقاومة التطبيع .وتم إنتخاب رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع "أحمد ويحمان" و "أحمد النعيمي" أمين عام الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع نائباً له . وضمت الهيئة في عضويتها ناشطين من المغرب والجزائر وفلسطين ولبنان والسنغال وتونس وسوريا وغانا والإمارات والبحرين وماليزيا وبريطانيا والعراق وكوت ديفوار والكويت وموريتانيا والسودان وإندونيسيا وليبيا والأردن .

§        ثمن ناشطون بحركة المقاطعة (BDS) موقف شباب المغرب الذين رفعوا العلم الفلسطيني في جبل "الحلقة" معلنين رفضا للتطبيع والتضامن مع الشعب الفلسطيني.

 

 
 
 

الجزائر

 
 
 

 

 

§        جدد وزير خارجية الجزائر " صبري بوقدوم" في الإجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي عقد في القاهرة التأكيد على موقف الجزائر الثابت واللامشروط والداعم لحقّ الشعب الفلسطيني في إسترجاع كافة حقوقه المغتصبة وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة بعاصمتها القدس.

§        ثمنت حركة المقاطعة (BDS) انسحاب الوفد الجزائري المشارك في فعاليات الجمعية البرلمانية للبحر المتوسط بسبب مشاركة دولة الاحتلال الاسرائيلية.

 

 
 
 

مصر

 
 
 

 

 

§        جددت حركة المقاطعة (BDS) مطالبة السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن الناشط الحقوقي ومنسق حركة المقاطعة في مصر "رامي شعث" المعتقل لدى السلطات المصرية دون تهمة أو محاكمة.

 

 
 
 

السودان

 
 
 

 

 

§        أدانت حركة المقاطعة(BDS)  زيارة وزير الاستخبارات لدولة الإحتلال الإسرائيلية "إيلي كوهين" للسودان ولقائه برئيس المجلس السيادي "عبد الفتاح البرهان" ووزير الدفاع "ياسين إبراهيم".

§        أعلنت هيئة - شؤون الأنصار للدعوة والإرشاد السودانية عن رفضها المشاركة في ملتقى "ديني" يدعم تطبيع السودان مع دولة الإحتلال الإسرائيلية  بالعاصمة الخرطوم والذي تحت إشراف وتنظيم البرلماني السابق المعروف بمواقفه الداعمة لسياسة الإحتلال الإسرائيلي " أبو القاسم برطوم ".

§        عقدت حركة المقاطعة (BDS) لقاء حول العلاقات السودانية – الاسرائيلية وانعكاسها على القضية الفلسطينية.

§        حذر نائب رئيس حزب المستقلين القومي في السودان "محمد عبد الله كوكو" من مشاركة السودان التطبيع الزراعي مع دولة الاحتلال الاسرائيلية ووصفه بالمدمر لاقتصاد السودان.

موريتانيا

§        أشادت حركة المقاطعة (BDS)  بموقف 200 عالم دين دين في موريتانيا القاضي بتحريم التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

 

 

 
 
 

على الصعيد الفلسطيني

 
 
 

 

 

§        أشاد ناشطون بحركة المقاطعة  (BDS)بالشكوى المقدمة من السلطة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة ضدّ بعض الشركات في الامارات التي تتعامل بشكل مباشر مع مستوطنات دولة الإحتلال الإسرائيلية غير الشرعية كشركة التوزيع في دبي FAM Holding التي إستوردت الشحنة الأولى بتاريخ 10 يناير 2020 من منتجات شركات المستوطنات مثل “Tura Winer” و”Paradise Honey Factory” الواقعتين بمستوطنتي"رحاليم"و"حرميش" غير الشرعيتين ، وهذا مايعزز وجود المستوطنات الغير القانونية ويخالف قرار مجلس الأمن رقم 2334 بضرورة مقاطعة منتجات المستوطنات كونها غير قانونية .

§        عقدت حملة المقاطعة في فلسطين ندوة إلكترونية بعنوان "آفاق العلاقة التركية – الإسرائيلية وتداعياتها على القضية الفلسطينية".

§        دعت حركة المقاطعة (BDS)  في فلسطين "فايسبوك" لإزالة الرقابة على المحتوى الفلسطيني والسماح للفلسطينيين بالتعبير عن آرائهم بحرية تامة.

§        نظمت حملة المقاطعة - فلسطين ندوة إلكترونية بالتعاون مع صحيفة الرسالة في قطاع غزة المحاصر بعنوان "آفاق العلاقة التركية الإسرائيلية وتداعياتها على القضية الفلسطينية" وذلك بعد الأنباء الواردة عن إتصالات صهيونية - تركية .

§        أجرت حركة المقاطعة(BDS)  استطلاع رأي حول التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية وكانت النتيجة، 89% من الشعوب الخليجية ضد التطبيع، 9% مع التطبيع، 2% دون إبداء أي جواب.

§        دعت حركة المقاطعة (BDS) إلى المشاركة بهاشتاغ "دعما لفلسطين"، بهدف إلقاء الضوء على بعض الشخصيات الداعمة للقضية الفلسطينية والرافضة للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، وذكرت الاسماء التالية: الداعية الاسلامية "طارق سويدان" الكويتي، الكاتب الاردني "ابراهيم نصر الله"، الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، رئيس الوزراء الماليزي السابق "مهاتير محمد"، الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، حفيد الزعيم الجنوبي "مانديلا مانديلا"، الاعلامية "غادة عويس"، الاب "مانويل مسلم"، رئيس مجلس الامة الكويتي "مرزوق الغانم"...

§        أدانت حركة المقاطعة (BDS)دخول المستوطنين الإسرائيليين إلى المسجد الأقصى بينما يمنع الفلسطينيون من الدخول بحجة انتشار وباء كورونا.

 

 
 
 

على الصعيد الاقتصادي

 
 
 

 

 

 

 
 
 

البحرين

 
 
 

 

 

§        ثمّن ناشطون بحركة المقاطعة(BDS)  إقدام بعض المواطنين في البحرين بإغلاق الحسابات البنكية في البنك البحريني الوطني بسبب مساهمته في التطبيع الإقتصادي مع بنوك دولة الإحتلال الإسرائيلية.

 

 
 
 

الإمارات

 
 
 

 

 

§        استنكرت حركة المقاطعة (BDS)  إقامة نادي "العين" الاماراتي ونادي "ماكابي الإسرائيلي" مبارتين لكرة القدم في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

§        علقت دولة الاحتلال الاسرائيلي صفقة بيع 50% من أسهم نادي "بيتار القدس" للشيخ محمد ابن خليفة وآل نهيان"، بعد اكتشاف أن الوسيط الاسرائيلي "نحشونوف" من الخادعين والمزورين للعقود، ويعيش اليوم في الامارات بإسم ثانٍ.

 

 
 
 




على الصعيد الفني والثقافي

 

 
 
 

 

 

§         أدان 1500 فنان ألماني وعالمي قرار "البوندستاغ الألماني" الذي جرم مقاطعة دولة الاحتلال الاسرائيلية، واتهم حركة المقاطعة بمعاداة السامية، في ظل مطالب بعض البرلمانيين الالمان بالتراجع عن هذا القرار الذي يقيد حرية الرأي والتعبير.

§        أدانت حركة المقاطعة (BDS)  قناة الغد المصرية لإستضافة رئيس هيئة الاركان العامة الإسرائيلية "بني غانتس" واعلانه من خلالها عن نيته بقصف المدنيين في قطاع غزة ولبنان، مطالبة مقاطعة القناة ومحاكمتها في المحاكم المصرية المختصة، وبتقديم اعتذارها للشعب الفلسطيني.

§        أدانت حركة المقاطعة (BDS) الممثل السوري "دوريد لحام" الذي أعلن أنه موافق للتطبيع بشروط المبادرة العربية للسلام عام 2002، وذلك في لقاء معه على CNN .

disqus comments here