تقرير المجموعة 194 حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين لشهر شباط (فبراير) 2020:

اصدرت المجموعة 194 تقريرها الشهري حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الفترة الممتدة ما بين1 وحتى 29/2/2020 فيما يلي نص التقرير من اعداد الزميلة رؤى عبدو حسين : 

 سورية :

*يوم 18/2: استشهد اللاجئ الفلسطيني " أحمد محمود يونس حميدة" خلال مشاركته في العمليات العسكرية غرب حلب.

*يوم 24/2: استشهد اللاجئين الفلسطينيين زياد أحمد منصور (23 عاماً) وسليم أحمد سليم (24 عاماً)، من أبناء مخيم اليرموك في غارات جوية شنها الطيران الإسرائيلي على محيط العاصمة السورية دمشق.  

*يوم 29/2: استشهدت اللاجئة الفلسطينية ليلى صالح خليل (40 عاماً) وابنة أختها الطفلة رغد عصام عوض (10 أعوام) جراء انفجار عبوة ناسفة في حي المطار بمدينة درعا جنوبي سوريا

*يوم 3/2: أثارت حادثة محاولة اختطاف طفلة من أبناء مخيم النيرب، تخوفات الأهالي، وفتحت باب التكهن حول وجود عصابات لخطف الأطفال في حلب.

*يوم 6/2: شارك مئات من أبناء مخيّم سبينة للاجئين الفلسطينيين، في مظاهرة للتعبير عن رفضهم لمخرجات "صفقة القرن" التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

*يوم 12/2: أعلنت حملة تلقيح الوطنية ضد شلل الاطفال، أنها ستبدأ حملة تلقيح على نطاق واسع ضد شلل الأطفال في مخيم العائدين في حمص والمناطق المجاورة لها، وأشارت إدارة الحملة أن الفئة المستهدفة في حملتها هي من عمر يوم حتى خمس سنوات بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة.

*يوم 12/2: وزّعت جمعيّة الهلال الأحمر السوري، مساعدات غذائيّة على اللاجئين الفلسطينيين في مخيّم درعا، استفادت منها نحو 630 عائلة تقطن أحياء المخيّم، وأضافت مصادر أنّ المساعدات شملت فقط العائلات الفلسطينية القاطنة في المخيّم فقط، مشيرةً إلى أنّ العائلات النازحة خارجه لم تشملها المساعدات.

*يوم 15/2: بدأت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني توزيع حصص غذائية على العائلات الفلسطينية المسجلة لديها والقاطنين في مدينة دمشق وريفها، وقالت الهيئة إنها خصصت مساعداتها للأسر الفلسطينية التي تضم ذوي احتياجات خاصة و حالات مرضية ومسجلين من الأسر الأشد احتياجاً.

*يوم 15/2: أقامت المنظمات الشبابية والطلابية الفلسطينية في سوريا مسيرة غضب تنديداً بـ «رؤية ترامب – نتنياهو» في مخيم جرمانا، بمشاركة ممثلين عن حزب البعث العربي الاشتراكي وفصائل العمل الوطني الفلسطيني والمنظمات الشبابية والطلابية الفلسطينية والمؤسسات والفعاليات الاجتماعية والثقافية وحشد غفير من أبناء المخيم.

*يوم 20/2: بدأت وزارة الصحة بحملة لقاح ضد شلل الأطفال في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، واستهدفت الحملة الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين يوم وخمس سنوات، وتستمر الحملة لمدة يومين.

*يوم 25/2: ناشدت عائلة اللاجئ الفلسطيني من مخيّم اليرموك، تيسير محمد قيس، كافة المؤسسات والهيئات الدولية الإنسانيّة وجميع من لديهم معلومات عن مصيره، الإدلاء بها والمساعدة في معرفة مكان وجوده، بعد فقدانه على طريق الهجرة إلى أوروبا.

لبنان

*يوم 2/2: وزع ناشطون فلسطينيون 40 حصة من قود التدفئة و20 حصة غذائية على العائلات الفلسطينية السورية المهجرة في منطقة البقاع اللبناني، وهي مساهمات  فردية من "أهل الخير" بحسب الناشط "محمود الشهابي".

*يوم 5/2: شاركت القوى الشبابية الطلابية اللبنانية والفلسطينية، في لقاء تضامني رفضا لـ"صفقة القرن"، وتأييدا لمواقف القيادة الفلسطينية بمواجهة التعنت الأميركي-الإسرائيلي.

*يوم 9/2: نظمت اللجان الشعبية والفصائل الفلسطينية، مسيرات واعتصامات غاضبة داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان، ضد صفقة القرن، وأكد المشاركون في المسيرات والاعتصامات التي جابت مخيمات الجنوب والبقاع والشمال وبيروت، على تمسكهم بحق العودة والمقاومة من أجل تحرير كامل تراب فلسطين.

*يوم 12/2: أطلق الدفاع المدني/ فوج مخيم عين الحلوة، حملة تبرعات تحت شعار "بدعمكم يستمر" مع استمرار وقف التمويل عنه منذ 8 أشهر، وأوضح عضو الفوج  أنه قرر اللجوء إلى المجتمع المحلي والقيام بحملة تبرعات بعد وقوعه بعجز مالي كاد يهدد وجوده واستمرار عمله، على الرغم من أنه الفوج الوحيد الذي يقدم خدمة الإطفاء داخل المخيم.

*يوم 12/2: نظّم الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية- فرع لبنان والأطر والمؤسسات والمراكز النسوية وقفات احتجاجية ضد صفقة القرن، في المخيمات الفلسطينية، ورفع المشاركون اللافتات المنددة بالصفقة والداعية للوحدة والمقاومة، وألقيت في المناسبة كلمات عدة دعت إلى رفض الخطة الأميركية الصهيونية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، مؤكدةً على القدس عاصمة لفلسطين، مطالبةً بالعودة ورفض كافة محاولات ومشاريع توطين اللاجئين الفلسطينيين.

*يوم 15/2: بالتنسيق مع جمعية "إغاثة أطفال فلسطين في اليابان" وزع مركز بعلبك لمؤسسة "بيت أطفال الصمود" مادة المازوت على عدد من الاسر الفلسطينية النازحة من سورية ومقيمة في منطقة البقاع الغربي والأوسط.

*يوم 19/2: بدعوة من تجمع الجمعيات الاهلية في مدينة صور، عقد في نادي "التضامن، لقاءاً تضامنياً مع مقاومة الشعب الفلسطيني ضد مؤامرة "صفقة القرن"، وذلك بحضور حشد من الأحزاب والفصائل والجمعيات والجماهير اللبنانية والفلسطينية.

*يوم 22/2: أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، عن إجراءات عاجلة داخل المخيمات والتجمعات الفلسطينية، من أجل تأمين الرعاية الصحية الكاملة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

*يوم 22/2: وزعت جمعية "عمل تنموي بلا حدود – نبع"، مساعداتها العينية على الأسر الفقيرة في المخيمات والتجمعات الفلسطينية وقامت الجمعية بتوزيع نحو 663 طرداً غذائياً على العائلات في عين الحلوة، الرشيدية، وصور.

يوم 27/2: أعلن صندوق إغاثة الطفل الفلسطيني(PCRF) عن تأمين مجاني للعمليات الجراحية الباردة للأطفال تحت سن 18 عاماً من جميع الجنسيات الفلسطينية والسورية في لبنان، وذلك في كل من عكار، بيروت، جبل لبنان، الجنوب والنبطية. وأشار صندوق إغاثة الطفل الفلسطيني(PCRF) أنه سيساهم بمبلغ2000 $ كحد أقصى من أجور العملية، منوهاً إلى أنه سيقوم بتأمين شركاء لكفالة العمليات التي تتخطى هذا المبلغ.

غزة والضفة :                                                      

*يوم 3/2: شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملة اعتقالاتٍ ومداهماتٍ في قرى وبلدات الضفة الغربية المحتلة، وإن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت فلسطينيين اثنين من مُخيّم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة.

*يوم 5/2: أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم العروب، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، صوب المواطنين، وتسبب بإصابة عدد منهم بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانياً.

*يوم 5/2: أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عن الأسير شهاب حسن مزهر (46 عامًا) من سكان مُخيّم الدهيشة، ويعتبر المُحرّر مزهر أحد نشطاء العمل الاجتماعي واعتقل عدّة مرات في سجون الاحتلال، إذ قضى ما يُقارب 12 عامًا في السجون، نصفها في الاعتقال الإداري.

*يوم 9/2: أصيب مزارع، جراء انفجار جسم مشبوه شرق منطقة جحر الديك، شرق مخيم البريج بجراحٍ متوسطة جراء انفجار جسم مشبوه، خلال تواجده في أرضه شرق جحر الديك.

*يوم 9/2: تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق مدخل مخيم الفوار لليوم الثاني على التوالي.

*يوم 10/2: من المُقرّر أن تفرج سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عن الأسير محمد أبو غويلة من مُخيّم قلنديا بعد قضائه 14 شهرًا في سجون الاحتلال.

*يوم 11/2: تستعد اللجنة الشعبية للاجئين في مُخيّم رفح، لإطلاق وسم خاص بالقرى الفلسطينية التي هُجّر اللاجئين منها عام 1948، وقال عضو اللجنة الشعبية للاجئين إن "الحملة التي ستطلقها اللجنة الشعبية في مُخيّم رفح جاءت بهدف تعريف الأجيال بالقرى والمدن الفلسطينية التي هجّرنا منها عام 48"، مُشيرًا في ذات السياق "هذه المبادرة لتعزيز صمود وثقافة  التشبث بحق العودة.

*يوم 11/2: أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قنابل إنارة شرق محافظة خان يونس ومخيم البريج وبحر خان يونس جنوبي قطاع غزة.

*يوم 12/2: أصدرت ما تُسمى "محكمة عوفر العسكرية"، حكمًا على الأسير الفتى صامد جهاد جعارة (17 عامًا) من مُخيّم العروب، بالسجن الفعلي لمدة 24 شهرًا، مع فرض غرامة قيمتها ثلاثة آلاف شيقل، ونقلته الى معسكر "عتصيون"، واعتدت عليه بالضرب المبرح ونقلته إلى التحقيق.

*يوم 15/2: أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال الخليل، كما واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي، في مخيم الفوار جنوب الخليل.

*يوم 17/2: أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عن الفتى "جهاد عماد الطيطي" (17 عاماً)، من مخيم العروب ، وأفرج عن الطيطي بعد اعتقال دام يومين، حيث تم اعتقاله على حاجز عسكري قرب المخيم.

*يوم 20/2: علّق الأسير يعقوب مصطفى حسين (26 عامًا)، من مُخيّم الجلزون إضرابه المفتوح عن الطعام بعد (13 يومًا)، وذلك بعد تلقي وعود من إدارة السجون بإنهاء عزله المستمر منذ 4 شهور قريبًا.

*يوم 20/2: حصد اللاجئ الفلسطيني ديب حسين (40 عامًا) من مُخيّم البريج وسط قطاع غزة، الميدالية الذهبية الأولى بوزن 70 كيلو، في البطولة العربية لمُصارعة الذراعين المُقامة في جمهورية مصر العربية، وافتتحت البطولة العربية الأولى للقوة البدنية ومصارعة الذراعين في الإسكندرية، إذ شارك فيها خمس دول عربية هي الإمارات والأردن وفلسطين والمغرب.

*يوم 22/2: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب أحمد عادل الطيطي بعد أصابته بعيار معدني مغلف بالمطاط، خلال مواجهات شهدها مخيم الفوار جنوب الخليل.

*يوم 22/2: عقدت بلدية جباليا النزلة، بالتنسيق مع وكالة "الأونروا"، ورشة عمل بهدف التنسيق لتنفيذ مشاريع لتطوير وتحسين البنية التحتية في مُخيّم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزة بقيمة 5 ملايين دولار.

*يوم 26/2: أعلنت مصادر طبيّة، وفاة لاجئ فلسطيني يبلغ من العمر (22 عامًا)، متأثرا بإصابته جراء حريق اندلع في منزله بمُخيّم جباليا، وقالت: إن الشاب المتوفى تعرَّض للحرق وتم نقله إلى مجمّع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، وفارق الحياة متأثرًا بإصابته بعد ساعات.

الشتات:

*يوم 1/2: نظمت سفارة فلسطين لدى ليبيا، وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة رفضا لـ"صفقة ترامب"،  ورفع المشاركون علم فلسطين، وأكدوا رفضهم التام لهذه الصفقة، ووقوفهم خلف القيادة الفلسطينية المتمسكة بالثوابت الوطنية.

*يوم 2/2: نفّذ أبناء الجالية الفلسطينية في مدينة هلسينبورغ السويدية، اعتصاماً حاشداً، رفضاً لـ"صفقة القرن" وتأكيداً على الحقوق الوطنية الفلسطينية الثابتة، وفي مقدمتها حق عودة اللاجئين الفلسطينيين، والقدس عاصمة فلسطين الأبدية، وشارك في الاعتصام، مجموعة من الناشطين السويديين من حزب اليسار، المتضامن مع القضيّة الفلسطينية، وحشد من أبناء الجالية الفلسطينية واللاجئين في السويد.

*يوم 2/2: نظّمت مؤسسة شقائق النعمان الثقافية  في مدينة اسطنبول التركية، جلسة حوارية حول إعلان الإدارة الأمريكية عن خطتها للتسوية في الشرق الأوسط والمعروفة بـ"صفقة القرن" بمشاركة من أبناء الجالية الفلسطينية بتركيا، وتمحورت كلمات الحاضرين حول التنبيه من خطورة الصفقة، وخيارات مواجهتها، وتركزت المطالب حول إنهاء الانقسام، واتخاذ قرارات جريئة من قبل السلطة الفلسطينية، للرد على الصفقة.

*يوم 3/2: شارك المئات من أبناء مخيم البقعة شمال غرب العاصمة الاردنية بمسيرة شعبية حاشدة من  مسجد القدس في مخيم البقعة، رفضاً لما يسمى بـ "صفقة القرن" التي أعلن عنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

*يوم 3/2: بناء على دعوة منسقة من الحملة الأوروبية في أوروبا احتشد المئات من ابناء الجالية الفلسطينية والمناصرين الألمان والمناصرين الأوروبيون من إنكلترا آيرلندا فرنسا والدانمارك، وتحت شعارات حملة المقاطعة غير معادية للسامية المقاطعة حق وأسلوب يكفله القانون الدولي إلى أخره من الشعارات التي تطالب البرلمان الألماني بإلغاء قرار المقاطعة وفي جو حماسي.

*يوم 3/2: في احتفالية جماهيرية حاشدة، أحيا فرع الجبهة في مقاطعة بافاريا، والجالية الفلسطينية في ألمانيا الذكرى ال 51 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وتميز المهرجان بالحضور الجماهيري الحاشد من أبناء شعبنا الفلسطيني بمختلف فئاته الاجتماعية في مقاطعة بافاريا.

*يوم 3/2: شارك العشرات من اللاجئين الفلسطينيين السوريين بوقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية في مدينة أثنيا ، رفضًا لـ"صفقة القرن"، التي أعلن عنها الرئيس، دونالد ترمب، مدّعيًا أنها لتسوية القضية الفلسطينية، وندد المشاركون برفضهم لقرارات صفقة القرن رافضين فكرة الوطن البديل، معتبرين أن صفقة القرن اعتداء صارخ على حقوق الشعب الفلسطيني والنيل من حقوقهم بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

*يوم 3/2: نظمت أمام السفارة الأمريكية في العاصمة البولندية وارسو، وقفة منددة بصفقة ترامب نتنياهو، المعروفة باسم "صفقة القرن"، وشارك في الوقفة العديد من أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية والأصدقاء ومناصري السلام من الشعب البولندي.

*يوم 3/2: نظم ملتقى الجالية الفلسطينية في الدنمارك وبيت الـ48، والبيت الفلسطيني، وقفة احتجاجية في مدينة أودنسه الدنماركية ضد ما يسمى "صفقة ترامب"، بمشاركة أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية والإسلامية، ونشطاء دنماركيين.

*يوم 4/2: نظمت الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية مسيرة ووقفة احتجاجية في مدينة دالاس الأمريكية تنديدا بإعلان الادارة الأمريكية لما يسمى "صفقة القرن، وشارك في المسيرة التي جابت شوارع مدينة دالاس، نشطاء سلام أمريكيون وداعمون للحقوق الفلسطينية، رددوا الهتافات الداعية الى تراجع الادارة الأمريكية عن صفقتها التي لا تخدم سوى دولة الاحتلال .

*يوم 4/2: نظمت الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية، مسيرة ووقفة احتجاجية في مدينة لوس انجلوس الأميركية، تنديدا ورفضا لـ"صفقة القرن"، وشارك في المسيرة التي جابت شوارع مدينة لوس انجلوس، نشطاء سلام أميركيون وداعمون للحقوق الفلسطينية، رفعوا العلم الفلسطيني، ورددوا الهتافات الداعية الى تراجع الادارة الأميركية عن صفقتها التي لا تخدم سوى دولة الاحتلال، والتوقف عن دعم اسرائيل، وأن القدس عاصمة لدولة فلسطين.

*يوم 4/2: شارك وفد من التجمع الديمقراطي الفلسطيني في النمسا بالوقفة الاحتجاجية التي نظمت رفضا لما بات يسمى "صفقة القرن" والتي أتت تحت شعار “لن تمر صفقة القرن"، بحيث شاركت العديد من المؤسسات الفلسطينية والعربية وحشد من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية والإسلامية وبحضور متضامنين وحقوقيين نمساويين ونشطاء من حركة المقاطعةBDS .

*يوم 4/2: بدعوة من لجنة حق العودة في النرويج، وتحت شعار لا "لصفقة القرن"، أقيم وقفة أمام البرلمان النرويجي، بحضور حشداً من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية والإسلامية، ونشطاء وفعاليات ومؤسسات وجمعات نرويجية، ومتضامنين أجانب ونشطاء من حركة المقاطعة .BDS

*يوم 4/2: عقدت المؤسسات الفلسطينية الناشطة في هولندا لقاءاً مشتركاً طارئاً، بحضور سعادة سفيرة دولة فلسطين السيدة روان سليمان، بحثت فيه تداعيات خطة الثنائي ترامب – نتنياهو على القضية الفلسطينية.

*يوم 5/2: بحشد كبير من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية والإسلامية في هولندا وبمشاركة نشطاء من حركة المقاطعة BDS وحقوقيين ومتضامنين هولنديين وأجانب، نظمت وقفة احتجاجية امام القنصلية الأمريكية وذلك في العاصمة الهولندية أمستردام رفضا لما بات يسمى" بصفقة القرن".

*يوم 8/2: نظم أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية والصديقة وقفة احتجاج رفضاً لما يسمى صفقة ترامب،  أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة الأوكرانية كييف، وعبر المشاركون عن رفضهم لتلك الصفقة معلنين تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في مواجهة تلك المؤامرة، التي يقودها الرئيس الامريكي ترامب وشريكة نتنياهو.

*يوم 8/2: لقى اللاجئ الفلسطيني ابن مخيّم عين الحلوة الشاب محمد الحوراني حتفه، جرّاء إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين، أثناء عودته إلى منزله في منطقة "بريجارغاتان" ببلدة "لاندسكرونا" جنوب السويد.

*يوم 11/2: "شارك عشرات المتضامنين الفرنسيين وأبناء الجالية الفلسطينية في اعتصام بمدينة نانتير في الضاحية الباريسية، تنديداً بـ"صفقة القرن"، تلبية لدعوة جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية في المدينة، وشارك في الاعتصام سفير دولة فلسطين لدى فرنسا، ورئيس بلدية نانتير، ورئيس الشرف في جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية.

*يوم 13/2: قال عضو مفوضيّة حقوق الانسان التابعة للبرلمان العراقي علي البياتي: إنّ 300 عائلة فلسطينية باتت مهددة بالتشرّد في العراق، بعد أن قطعت المفوضيّة الأممية السامية لشؤون اللاجئين "UNHCR" بدلات إيجار المنازل عنها.

*يوم 13/2: أعلن وزير الهجرة اليوناني، إن بلاده تعتزم إعادة 200  طالب لجوء مرفوض من الجزر اليونانية إلى تركيا كل أسبوع، مضيفاً أن الأخيرة تعاونت تعاونًا تامًا مع عودة المهاجرين.

*يوم 15/2: انطلقت في وسط العاصمة عمان، مسيرة شعبية حاشدة رفضاً لصفقة ترامب،  وندد المشاركون في المسيرة، بالإعلان الأميركي عن تفاصيل الصفقة، ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية.

*يوم 15/2: نظمت سفارة دولة فلسطين لدى اليمن، وقفة تضامنية، تأييداً ومناصرة لمواقف الرئيس محمود عباس، ورفضا لـ"صفقة القرن"، بمشاركة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والاتحادات الشعبية وأبناء الجالية الفلسطينية

*يوم 17/2: تظاهر عدد من اللاجئين الفلسطينيين في العراق، في نادي حيفا شرق العاصمة بغداد، وذلك رفضًا للتضييق الذي فرضته مفوضية شؤون اللاجئين الأممية عليهم، وفرضت مفوضية اللاجئين الأمميّة خلال الفترة السابقة سلسلة المضايقات، حيث قامت بإلغاء بدلات السكن لمئات الفلسطينيين في الوقت التي تأخّرت فيه مقابلات مقرّرة مُسبقًا مع المفوضية.

*يوم 20/2: بدعوة من مؤسسات فلسطينية وهولندية، وبمشاركة ناشطين وحقوقيين ومتضامنين من حركة المقاطعة BDS، وحشداً من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية، نظمت وقفة احتجاجية أمام البرلمان الهولندي في لاهاي رفضاً  "لصفقة القرن" الامريكية الصهيونية.

*يوم 20/2: أعلنت الحكومة اليونانية أنها توقف مؤقتاً خططها لبناء مراكز احتجاز اللاجئين في جزر بحر إيجة والتي تكتظ بالمهاجرين، بعد معارضة محلية للخطط الجديدة، وقال وزير شؤون الهجرة إن الخطط الخاصة بالمخيمات المغلقة الجديدة للاجئين، والتي تم نشر تفاصيلها الأسبوع الماضي، سيتم تعليقها حتى تتم مناقشة مطالب السلطات في الجزر.

*يوم 22/2:  أكد ناشطون فلسطينيون ومناصرون للقضية الفلسطينية في الساحة الأميركية الاستمرار في العمل من أجل فلسطين وقضيتها العادلة مع كل الأصدقاء الأميركيين واليهود المناصرين للقضية الفلسطينية وأعضاء الكونغرس وصناع القرار في أميركا لإيجاد حل عادل وشامل للقضية. 

*يوم 22/2: شارك عشرات الفلسطينيين في هولندا، بالتعاون مع مؤسسات فلسطينية وهولندية داعمة للقضيّة الفلسطينية، في وقفة أمام البرلمان الهولندي بمدينة لاهاي، رفضاً للخطّة الأمريكية للتسوية المعروفة بـ"صفقة القرن".

*يوم 22/2: ناشدت والدة الشاب الفلسطيني عائد أبو جراد، من أجل الكشف عن مصير ابنها المفقود منذ 10 أشهر على طريق الهجرة من تركيا نحو اليونان، الموجودة في تركيا للبحث عن ابنها، حيث غادر قطاع غزّة إلى تركيا.

*يوم 22/2: التقى وفد من "مؤتمر فلسطينيو أوروبا" عدداً من قيادات الأحزاب الوطنية في المغرب، وبحث معها مستجدات القضيّة الفلسطينية في ظل الإعلان عن الخطة الأمريكية للتسوية "صفقة القرن"، ودور فلسطينيي الخارج في إطار المواجهة والتصدي للطروحات الامريكية.

يوم 24/2: اعتصمت مجموعة من اللاجئين الفلسطينيين من سورية في مصر أمام مبنى السفارة الفلسطينية في القاهرة، للمطالبة بتحسين أوضاعهم القانونية والمعيشية، وندّد المعتصمون بتجاهل السفير الفلسطيني معاناتهم ورفض استقبالهم، وإهماله في متابعة قضاياهم وحلّ مشاكلهم، والمعاملة السيئة من قبل عناصر السفارة.

يوم 25/2: بحضور حاشد من أبنائها، أسست الجالية الفلسطينية في ألمانيا، فرعاً جديداً لها في منطقة فولدا في الجنوب، بحيث ناقش الحاضرون أوضاع الجالية الفلسطينية في ألمانيا، والمهام المترتبة على أبناء الجالية على صعيد القضية الوطنية خصوصا في ظل جميع مشاريع التصفية التي تحاك ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، خاصة بعد الإعلان الرسمي عن ما بات يعرف بصفقة القرن الامريكية الصهيونية الهادفة الى شطب جميع الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العودة.

يوم 26/2: أستطاع اللاجئ الفلسطيني السوري، طارق بهيج وبشكل تطوعي، تأسيس معهداً لتعليم الرسم للاجئين في ألمانيا، وقال بهيج ابن مخيم اليرموك، إنه بدأ بتدريس الرسم منذ وصوله إلى ألمانيا، وإن الغاية من إنشاء هذا المعهد هي تعزيز ثقة المتدرب بنفسه، ليصبح أكثر فاعلية وليستطيع التعبير عن أفكاره ومكنونات ذاته وذلك لإيصال قضاياه وأفكاره للمجتمع بطريقة فنية.

يوم 27/2: احتجزت السلطات التركية الفلسطيني السوري ربيع حسن، بعد أن نقله زملاؤه إلى مشفى في بورصة، نتيجة إصابة تعرض نتيجة شجار حدث في مكان عمله.

الـ (أونروا):

*يوم 1/2: أطلق القائم بأعمال المفوض العام لـ"أونروا" نداء استغاثة للحصول على 1,4 مليار دولار لتمويل خدمات ومساعدات "الأونروا" الضرورية، وأوضح أن الخدمات التي ستمولها الأونروا حال حصولها على المبلغ المطلوب هي المعونة الإنسانية المنقذة للحياة والمشروعات ذات الأولوية والتي يستفيد منها نحو 5,6 مليون لاجئ من فلسطيني.

*يوم 2/2: التقى مدير عام "وكالة الغوث الأونروا" في لبنان، ونائبيه وفداً من اتحاد المعلمين الفلسطينيين، وجرى البحث في عدد من المواضيع التربوية والوظيفية والإدارية، وقال الاتحاد في بيان، أنه قدم إلى كوردوني خارطة طريق مفصلة كنموذج نقابي جديد وعصري يشكل نقلة نوعية في العمل النقابي الفلسطيني في لبنان.

*يوم 5/2: استقبل أمين سر اللجان الشعبية لمنظمة التحرير الفلسطينية من منظمة  UNDPومدير "وكالة الغوث الأونروا" في مخيم البداوي ومدير فريق عمل الشركة المنفذة لإصلاح مدخل المخيم، بحضور أعضاء من أمانة سر المنطقة، حيث تم  مناقشة الأعمال التي ستنفذ في المشروع.

*يوم 5/2: أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في بيروت، نداءها التمويلي للعام 2020، بما في ذلك التمويل الخاص بالأزمة الإقليمية في سوريا بقيمة 270 مليون دولار

*يوم 6/2: انطلقت تظاهرة طالبية شعبية في مخيم عين الحلوة، بدعوة من هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية الفلسطينية في منطقة صيدا، رفضا ل "صفقة القرن" وتمسُّكًا بحق العودة، وشارك في التظاهرة إلى جانب آلاف الطلاب الذين خرجوا من مدارس "الأونروا"، ممثّلون عن قيادة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية.

*يوم 8/2: أطلقت وكالة الأونروا في بيروت نداءها التمويلي للعام 2020 لدعم اللاجئين الفلسطينيين بما في ذلك التمويل الخاص بالأزمة الإقليمية في سوريا بقيمة 270مليون دولار، وقال مدير شؤون الأونروا "ستوفر الأموال المطلوبة لتغطية نداء سوريا مساعدة حيوية لحوالي 438 ألف لاجئ فلسطيني متضررين من النزاع، ونحو 28 ألف شخص نزحوا إلى لبنان و 17 ألفاً متواجدين حاليًا في الأردن، وما زالوا يواجهون احتياجات إنسانية واحتياجات كبيرة للحماية.

*يوم 12/2: رفضت اللجنة الشعبية لخدمات مخيم جباليا تبريرات وكالة الغوث "الأونروا" بخصوص إسقاط كلمة "لاجئين" عن يافطات المدارس التابعة لها، كما وناقش المجتمعون "كيفية الاستمرار بالفعاليات الرافضة لصفقة القرن من خلال مؤتمرات ووقفات شعبية وندوات سياسية للتحشيد الجماهيري الواسع لرفض تلك الصفقة التصفوية".

*يوم 15/2: قال مدير عمليات وكالة الأونروا في قطاع غزة، إنه خلال الشهور القادمة ستكون الأونروا مضطرة، بسبب  قلة الأموال، إلى إعادة النظر في  بعض مشاريعها في غزة، وأضاف: “نحن قلقون من توقعات هذا العام، والمؤشرات هنا توضح أنه سيكون من الصعب جمع التبرعات للعمل في فلسطين وليس فقط للأونروا”.

*يوم 15/2: نظمت "المبادرة الشعبية الفلسطينية" في مخيم عين الحلوة، اعتصاماً أمام مكتب مدير خدمات "وكالة الأونروا"، للمطالبة بقبض القيمة الحقيقية لمشروع الترميم حسب العقد بالدولار أو مراعاة فارق الأسعار الفعلي، وذلك بحضور ممثلين عن لجان القواطع والأحياء والمستفيدين من مشروع الترميم وحشد من أبناء المخيم.

*يوم 13/2: افتتحت وكالة الغوث( الأونروا) مدرستي طبريا والصفصاف في مخيم درعا جنوب سورية، بحضور المدير العام لوكالة الغوث، ومدير عام مؤسسة اللاجئين الفلسطينيين في سورية "علي مصطفى" وشخصيات من المجتمع المدني من المخيم، وممثل ونائب عن محافظ درعا.

*يوم 17/2: قالت وكالة الغوث "الأونروا" إنّ 64.6% فقط من الأطفال الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى لبنان، مسجّلون في المدارس، وأضافت أنّه "عندما ينجح أولئك الأطفال في الوصول إلى الغرفة الصفية، فإن الإبقاء عليهم فيه أصبح صعباً بسبب الضغوطات المالية التي تواجهها عائلاتهم".

*يوم 18/2: "زار المفوض العام لـ" الغوث "الأونروا" بالإنابة، مخيم عين الحلوة، برفقة وفد من الوكالة، مطلعًا على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين بالمخيم، وجاءت الزيارة، ضمن زيارته الرسمية إلى لبنان، وهي الزيارة الأولى لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان منذ تسلمه لمهامه بالإنابة خلفاً للمفوض العام السابق بيير كرينبول مطلع العام الحالي، والأولى لمخيم عين الحلوة.

*يوم 18/2: قال مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية في الأردن، إن "أبواب وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" مفتوحة أمام اللاجئين الفلسطينيين للتسجيل في سجلاتها الرسميّة وفق المعايير المنظورة، وأكَّد أن "المرحلة الراهنة خطيرة في ظل تحديات الخطة الأمريكية للسلام المعروفة باسم صفقة القرن، والتي تتضمن حل قضية اللاجئين الفلسطينيين خارج إطار "إسرائيل"، ما يعني شطب حق العودة وتوطين اللاجئين حيثما يتواجدون".

*يوم 19/2: قامت وكالة الغوث " الأونروا" بتعبئة بطاقات الصراف الالي، الخاصة بالمعونات الماليّة الخاصة بفلسطينيي سوريا في لبنان، وتضمنّت المعونة الماليّة، ملبغ بدل ايواء وقدره 150 الف ليرة لبنانية ، بالإضافة الى 40 الف ليرة لبنانية كبدل غذاء مقدّمة من صندوق الائتمان الأوروبي " مدد".

*يوم 19/2: أغلق أهالي مخيم نهر البارد مؤسسات ومكاتب "وكالة الغوث الأونروا" في المخيم، مطالبين بمساعدات إغاثية عاجلة، وحلول عادلة لقضاياهم الإنسانية والوطنية.

*يوم 19/2: قال الاتحاد العام لموظفي وكالة الغوث "الأونروا" إن الوكالة أجرت تقليصات في نظام التعليم داخل المدارس في قطاع غزة، وبيّن رئيس الاتحاد في تصريحاته، أن الوكالة أخبرت مدراء أقاليمها كافة بتخفيض 10% من الموازنة المعتمدة لعام 2020.

يوم 20/2: أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في تقريرها التي أصدرته تحت عنوان "النداء الطارئ لسنة 2020 بشأن أزمة سوريا الإقليمية"، ووفقاً لقاعدة بياناتها وجود 27,700 لاجئ فلسطيني سوري في لبنان ما يعادل (8450( أسرة.

يوم 22/2: أعلنت وكالة الغوث "الأونروا" عزمها زيادة مساعدتها النقدية المخصصة للاجئين الفلسطينيين من سورية في الأردن، وأشارت رابطة فلسطينيي سورية في الأردن أن الزيادة ستبدأ من الدفعة القادمة، بمعدل زيادة من 20 دينار أردني إلى 50 دينار لكل فرد في العائلة، تصرف كل  ثلاثة شهور.

يوم 23/2: نفذت إدارة مدرسة الصفصاف التابعة لوكالة الغوث "الأونروا"، في مخيم درعا، فعاليّة توعوية ضد مخاطر "التنمّر" تحت إشراف الكادر التعليمي، حيث تمّ التعريف بمعنى التنمر وبأشكاله في إطار تفاعلي من قبل التلاميذ المدرسة البالغ عددهم نحو 475 تلميذاً وتلميذة.

يوم 25/2: أنشأت "وكالة الغوث الأونروا" غرفة طوارئ وشرعت بحملات توعية داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان لمواجهة فيروس كورونا، وأكد قسم الصحة التابع للوكالة، أن الأونروا تعمل بتنسيق دائم ومتواصل مع وزارة الصحة اللبنانية ومنظمة الصحة العالمية، مبينةً أنها شكّلت غرفة طوارئ بين جميع أقسام الوكالة.

يوم 26/2: قال المفوّض العام بالإنابة لوكالة الغوث "الأونروا"، إنه "يبذل كل ما بوسعه من أجل إنهاء الأزمة المالية"، وأكَّد خلال لقاءٍ معه عبر صفحة التواصل مع موظفي "الأونروا"، وجود "خطط لمواجهة الأزمة المالية قد تستمر لسنوات"، طالبًا من "الاتحادات عدم التقدّم بأي طلبات تستنزف طاقات مالية جديدة وتشكل عبئًا على الإدارة خاصة في الفترة الحالية التي تواجه فيها أزمة مالية حادة".

يوم 27/2: زار سفير فرنسا في لبنان، مخيم شاتيلا، يرافقه السفير الفلسطيني في لبنان، ومدير "وكالة الغوث الأونروا"، وأشارت السفارة، الى أن "الزيارة هدفت إلى تجديد دعم فرنسا للاجئين الفلسطينيين في لبنان، في سياق الأزمة الاقتصادية التي أصابت سكان المخيم الذين يعانون أصلا من الهشاشة.

تبرعات:

13/2: أعلنت حكومة اليابان، تقديم مساعدات مالية جديدة إلى الشعب الفلسطيني بمبلغ) 32,764,655 دولاراً أمريكياً) من خلال المنظمات الدولية، كما تشمل المساعدات توفير الإمدادات الطبية من خلال مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، والدعم لتحقيق النهوض الاقتصادي من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومكتب الرباعية الدولية.

سياسي :

*يوم 1/2: ورشة عمل لاتحاد لجان حق العودة في البارد رفضاً لصفقة القرن وتأكيدا على التمسك بالأونروا ومطالبتها بخطة اغاثة شاملة ومستدامة لشعبنا في لبنان ومخيم البارد، بحضور عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ومسؤول قطاع العمال في لبنان وفعاليات وطنية واجتماعية ونقابية وكوادر واعضاء واصدقاء الاتحاد في البارد.

*يوم 1/2: أقامت  الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ومنظماتها الديمقراطية  في مخيم العائدين / حماه وقفة احتجاجية تنديداً بصفقة ترامب – نتيناهو، تحدث في الوقفة الرفيق بسام فوزي مسؤول منظمة الجبهة في المخيم مندداً بصفقة ترامب ومؤكداً أن هذه الصفقة تشكل اعتداءاً سافراً على الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية والتي تتطابق بشكل كلي مع المشروع الاستعماري الصهيوني.

*يوم 2/2: نظم اتحاد لجان الوحدة العمالية الفلسطينية/ اتحاد لجان حق العودة في تجمع الحسينية ملتقى رفضاً لصفقة القرن الامريكية بمشاركة عدد من الرفاق اعضاء الاتحاد في التجمع.

*يوم 3/2: نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بفرع غرب خانيونس، اعتصاماً جماهيرياً حاشداً داخل مركز توزيع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا "بمحافظة خانيونس رفضاً لـ«رؤية ترمب-نتنياهو»، بمشاركة صف قيادي من الجبهة ولفيف واسع من ممثلي القوى الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية وشخصيات وطنية.

*يوم 4/2: عقدت اللجنة القانونية التابعة لاتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني " الإطار النسوي للجبهة  الديمقراطية لتحرير فلسطين " ورشة قانونية حول الزواج المبكر والنظرة القانونية بمحافظة الشمال في القرية البدوية  بحضور عدد من السيدات بالفرع.

*يوم 4/2: نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بفرع شرق خان يونس مسيرة جماهيرية حاشدة أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بخان يونس جنوبي قطاع غزة، رفضاً لـ«رؤية ترمب» ودعماً للحركة الأسيرة، بمشاركة حشد واسع من قيادة الجبهة بالمحافظة، وممثلي القوى الوطنية والإسلامية والفعاليات الشعبية والنقابية.

*يوم 8/2: بمناسبة الذكرى ٥١ لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وتحت شعار «موحدون ضد صفقة القرن»، وبدعوة من قطاع العمال في الجبهة، نفذ اللاجئون الفلسطينيون اعتصاماً جماهيرياً حاشداً رفضاً لـ«صفقة القرن» وتمسكاً بحق العودة والحقوق الوطنية المشروعة ومطالبة الاونروا توفير خطة طوارئ اغاثية شاملة ومُستدامة، وذلك امام مكتب إدارة الاونروا في منطقة الشمال في مدينة طرابلس.

*يوم 11/2: بمناسبة الذكرى الـ 51 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أقام المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني في مخيم النيرب فعالية لتكريم المبدعين الفلسطينيين في مدينة حلب بمشاركة ممثلين عن حزب البعث العربي الاشتراكي والأحزاب السورية وفصائل العمل الوطني الفلسطيني ولواء القدس والمؤسسات والفعاليات الاجتماعية والمهتمين بالشأن الثقافي.

*يوم 11/2: بمناسبة الذكرى الـ 51 لإنطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أقامت النسائية الديمقراطية الفلسطينية / ندى / بالتعاون مع اللجنة التربوية في تجمع ركن الدين فعالية ثقافية بعنوان " الزي الفلسطيني  " بتاريخ 7/2/2020 بمشاركة عدد من الرفاق والرفيقات والمهتمين بالِشأن الثقافي .

*يوم 15/2: لمناسبة الذكرى (51) لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وفي اطار فعاليات خميس الاسرى، نظمت الجبهة واللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين اعتصاماً تضامنياً مع اسرى الجبهة في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

*يوم 18/2: نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، مسيرة في مخيم البداوي بمناسبة الذكرى ٥١ لانطلاقتها، شارك فيها ممثلو القوى اللبنانية و الفصائل و اللجان الشعبية و المؤسسات و الاتحادات و روابط القرى، وجابت المسيرة  شوارع المخيم وصولاً لمقبرة الشهداء حيث جرى وضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري.

*يوم 22/2: نظم اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني "الإطار النسوي للجبهة الديمقراطية " بمحافظة غرب غزة فرع الشيخ رضوان، احتفالاً احياءً لذكرى انطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ال  51 التي تصادف بحضور مسؤول المحافظة ومسؤولة الاتحاد بالإقليم ومسؤول الفرع وعضو القيادة المركزية ومسؤولة الاتحاد بالفرع الرفيقة سامية حماد وعدد واسع من الرفيقات بالمحافظة.

*يوم 23/2: في إطار الفعاليات الوطنية بذكرى انطلاقتها الـ (51)، أقامت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مخيم عين الحلوة احتفالاً سياسياً بحضور عدد من اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للجبهة وقيادة المخيم وحشد من ممثلي الفصائل الفلسطينية والقوى الاسلامية ولجان شعبية واتحادات ومؤسسات اجتماعية وفعاليات وطنية وحراكات مدنية وعدد من ابناء الجبهة الديمقراطية ومخيم عين الحلوة.

*يوم 25/2: بمناسبة الذكرى ال 51 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، نظمت مفوضية كشافة أشد التابعة لاتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني مسيرات كشفية في مخيمات البارد والبداوي في الشمال، وشاتيلا وبرج البراجنة في بيروت.

disqus comments here