• الموساد نفذ عملية اعتقال أوجلان
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

      عدد القراءات :990 -   2010-03-03

    كشفت صحيفة «وطن» التركية، أمس، عن أن جهاز الموساد الإسرائيلي هو الذي نفذ عملية اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في كينيا عام 1999.
    وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء التركي الراحل بولنت أجاويد طلب من نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تقديم مساعدة لتركيا في القبض على أوجلان، وبناء على ذلك شكل الموساد فريقاً أمنياً مكوناً من ستة عناصر لتنفيذ عملية الاعتقال.
    وبحسب «وطن» فإنّ الفريق الإسرائيلي تابَع جميع تحركات أوجلان ـ في سوريا وإيطاليا وروسيا والبرتغال ـ حتى توصّل إلى معلومة بأنّ القيادي الكردي انتقل إلى كينيا.
    وأضافت الصحيفة أنه «إثر ذلك انتقل فريق الموساد مباشرة إلى كينيا، ومن ثم نفذت عملية إلقاء القبض على أوجلان في 15 شباط 1999، قبل أن يُسلّم إلى فريق من الاستخبارات التركية والقوات الخاصة»، مشيرة إلى أنّ أجاويد طلب من نتنياهو أن تبقى هذه العملية في طي الكتمان، حتى يبدو أمام الرأي العام التركي أن الحكومة التركية هي التي تمكنت من تنفيذها.
    من جهة ثانية، ذكرت صحيفة «هآرتس» أنّ تركمانستان رفضت منذ أربعة أشهر تعيين رؤوفين دانيال، المقرب من وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان، سفيراً لإسرائيل لديها، لكونه مسؤولاً سابقاً في جهاز الموساد.
    وذكرت مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية أنّ هذه الخطوة الدبلوماسية النادرة سببها تورّط دانيال في فضيحة تجسس خلال توليه منصب رئيس بعثة الموساد في روسيا في منتصف التسعينيات، حين حصل على صورة التقطتها أقمار اصطناعية من ضباط روس.

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في موقع كتائب المقاومة الفلسطينية

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف

كتاب الانتفاضة الثانية والبندقية

لقراءة الكتاب اضغط على الصورة