• كاتربيلر دي-9 (جرافة الجيش الإسرائيلي)
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    اسلحة اسرائيلية -   عدد القراءات :114 -   2019-01-02

    جرافة الجيش الاسرائيلي D-9الدب وتعرف عالميا بـ كاتربيلر دي-9 وهي جرافة مدرعة تخدم في سلاح الهندسة التابع للجيش الاسرائيلي واستخدمت في كل الحروب الاسرائيلية وخضعت لعدة تطويرات وتحسينات في دروعها وحمايتها أخرها يطلق عليه دي-9 تي

    الدبابة محمية بدرع صلب محاط بدروع قفصية ومزودة بزجاج مقوى ومصفح مقاوم للرصاص وللانفجارات.. بالاضافة الى تزويدها بنظام لاطلاق الدخان للتغطية على تحركاتها ونظم اتصالات ورشاش عيار 7.62 ملم كخط دفاع أخير عنها..
    تدار الجرافة من قبل طاقم مكون من جنديين الأول مسؤول عن قيادتها والتحكم فيها والثاني مسؤول عن الاتصالات واطلاق النار والدخان
    وزن الجرافة الأصلي 48 طن لكن وزن النسخة الإسرائليلية المدرعة 71.6 طن
    ومجهزة بمحرك قوته 405 حصان.. أما سرعتها القصوى فلا تتجاوز 14 كم/ساعة..

    للجرافة مهام مختلفة تؤديها أبرزها فتح الطرق او تدميرها واغلاقها وتجريف الاراضي الزراعية وهدم المنازل وتسويتها بالارض من أجل اقامة مناطق سهلية عازلة مكشوفة تسهل عملية مراقبتها..كما تستخدم في تجريف الاراضي لازالة الألغام وسحب المدرعات والدبابات المعطوبة والمدمرة في ساحة المعركة..
    -----------------------------------
    تستطيع الجرافة الصمود في مناطق اطلاق النار الكثيف والتصدي لقذائف الار بي جي والقنابل اليدوية وتحمل العبوات الناسفة الصغيرة ولكن لا يمكنها الصمود في وجه الصواريخ الموجه المضادة للدروع مثل الكورنيت والكونكورس وقذائف التاندوم..أول تدمير للجرافة كان في غزة عام 2004..

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في موقع كتائب المقاومة الفلسطينية

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف

كتاب الانتفاضة الثانية والبندقية

لقراءة الكتاب اضغط على الصورة