• 30 مليار شيكل لمنظومة مضادة للصواريخ
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    يديعوت – من غاد ليئور ٢٤-٧-٢٠١٨ -   عدد القراءات :113 -   2018-07-28

    بعد أن بلغ التوتر في الجبهة الجنوبية وفي الجبهة الشمالية الى الذروة في الاشهر الاخيرة، سيقر المجلس السياسي الامنيالكابينت يوم الاحد القادم خطة كبرى لتسليح الجيش الاسرائيلي اساسهاحماية الجبهة الداخلية من الهجمات الصاروخية. وعلمت “يديعوت احرونوت” بان كلفة الخطوة 30 مليار شيكل، وعمليا يدور الحديث عن الخطة الاكبر في تاريخ الجيش الاسرائيلي وجهاز الامن.

    وتصل مدة الخطة متعددة السنين الى عشر سنوات وستبدأ في 2019 وتنتهي حتى نهاية 2028. وهي تستهدف تخصيص مقدرات بحجم كبير لتعاظم قوة الجيش الاسرائيلي، تحصين الجبهة الداخلية كلها من شمال الدولة وحتى جنوبها، تكثيف منظومة صواريخ الجيش الاسرائيلي وتطوير وشراء وسائل دفاعية متطورة. وضمن امور اخرى فهي تستهدف السماح ايضا بتطوير منظومات حديثة اخرى تضاف الى تلك القائمة اليوم.

    وقد بحثت التفاصيل بسرية في الاشهر الاخيرة. وشارك في المحادثات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وزير المالية موشيه كحلون، وزير الدفاع افيغدور ليبرمان، رئيس الاركان غادي آيزنكوت، رؤساء مجلس الامن القومي وكبار المسؤولين في اجهزة الامن.

    ووصف مصدر حكومي رفيع المستوى أمس الخطة بانها غير مسبوقة في حجمها. وكان تهديد الصواريخ هو المسألة الامنية التي نالت الاهتمام الاعظم في الخطة. وفي اطارها سيرفع جهاز الامن بمئات في المئة حجم منظومة الدفاع ضد الصواريخ على اسرائيل. ويعود السبب في هذا التشديد الى التقدير بان الحرب القادمة، عند نشوبها، ستتضمن نارا كثيفة من الصواريخ المتطورة نحو الجبهة الداخلية في اسرائيل، من الشمال وحتى الجنوب. ومن أجل منع الكثير من الاصابات والاضرار، ستكون حاجة الى تعطيل هذه الصواريخ فور اطلاقها.

    كما ستتضمن الخطة انتاج موسع للصناعات الامنية في اسرائيل وتستدعي تجنيد عاملين وتخصيص مقدرات لتكثيف هذه المصانع.

    وعلى حد قول مصدر حكومي كبير، فان “الخطة ستزيد بشكل خاص قدرة الصمود في حالة الطواريء في الدولة وفي حالة تعدد الجبهات. وستوسع بقدر كبير السترة الواقية لمواطني اسرائيل وتعطي الجيش الاسرائيلي العمق الاستراتيجي اللازم لحسم المعركة بوضوح وبسرعة”.

    ان تخصيص مبلغ 30 مليار شيكل للخطة يعكس “التفكير الحكومية للمدى البعيد، في ظل تحديد اهداف قومية بعيدة المدى تغطى بالمزانية كجزء من الانفاق الوطني يقضيه مستوى الناتج القومي الخام”. وسيتم تنفيذ الخطة في عشر سنوات بمعدل نحو 3 مليار شيكل في السنة. وستكون مصادر التمويل من النجاعة داخل الجيش وعلاوات من ميزانية الدولة. والميل هو الاستخدام الايجابي لهذه العلاوة لجهاز الامن من فوائض الضرائب والتقلص في الاماكن التي لا تضر مواطني الدولةأي ليس على حساب التعليم، الصحة والرفاه.

    الحائط الحديدي

    أربع طبقات في الدفاع الجوي لاسرائيل

    الطبقة الرابعة

    حيتس 3

    الطبقة الثالثة

    حيتس 2

    الطبقة الثانية

    مقلاع داود

    الطبقة الاولى

    القبة الحديدية

    صواريخ باليستية (مثل شهاب وسجيل) تحمل رؤوس متفجرة نووية او كيميائية وبالتالي يجب اعتراضها خارج الغلاف الجوي

    صواريخ باليستية (مثل اسكاد وشهاب) ذات رؤوس متفجرة تقليدية.

    صواريخ اس اس 21، صواريخ ام 600، صواريخ اسكاد، صواريخ فجر، صواريخ جوالة وطائرات مسيرة

    قذائف هاون وصواريخ ارض ارض مثل القسام، جراد، الكاتيوشا، فجر وام 75

    التهديد

    3.000 كم

    حتى 1.500كم

    حتى 250كم

    حتى 120كم

    مدى الاعتراض

    2017

    2000

    2017

    2011

    الدخول الى الخدمة

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في موقع كتائب المقاومة الفلسطينية

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف

كتاب الانتفاضة الثانية والبندقية

لقراءة الكتاب اضغط على الصورة


دراسات عسكرية