• اللاجئون الفلسطينيون والرواية الإسرائيلية
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    يهودا غرينفيلد - جيلات -   عدد القراءات :55 -   2017-08-14

    اللاجئون الفلسطينيون (المسجلون في الأونروا وغير المسجلين ولكنهم يحظون بوصف اللاجئ) ينتشرون في كثير من دول العالم. حسب مكتب شؤون اللاجئين التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية فإن ما يقرب من 58% من اللاجئين الفلسطينيين يسكنون في الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن وسوريا ولبنان. حوالي 10% يعيشون في الشرق الأوسط الأكبر، وسيما في العربية السعودية ومصر ودول الخليج، حوالي 5% في بقية دول العالم. التقديرات بشأن حجم اللاجئين الفلسطينيين الحقيقي، وكذلك التقديرات بشأن انتشارهم بين مختلف الدول، تختلف باختلاف مصدر المعلومات.

    عدا عن المعلومات الاحصائية المنتجة في المكتب الفلسطيني المركزي للإحصاء (PCBS) وتسجيلات الإقامة واستطلاعات التعداد السكاني منذ سنوات الانتداب البريطاني في البلاد (التي تقدم صورة جزئية فقط عن عدد اللاجئين الحالي)؛ المعلومات عن اللاجئين تعتمد على مصادر ثانوية، والمصادر الأخرى لتقدير عدد اللاجئين تضم الأونروا ومنظمة Fafo (مؤسسة بحثية مستقلة نرويجية تبحث في الموضوع)، ائتلاف حق العودة الفلسطيني (العودة)، مركز معلومات حقوق اللاجئين والمواطنين الفلسطينيين (BADIL)، ممثلية اللاجئين العليا التابعة للأمم المتحدة (UNHCR)، الاتحاد الفلسطيني الأكاديمي للعلاقات الدولية (PASSIA)، ووحدة منظمة التحرير لدعم المفاوضات (NSU).

    المعلومات المستقاة من هذه المصادر تعاني الكثير من الأخطاء، التي تشمل بحثًا جزئيًا لعدد اللاجئين في الدول المجاورة ومكونًا إشكاليًا في المجموعات النموذجية، ومصداقية الموظفين وإحصاءً مضاعفًا لمجموعات معينة وغيرها؛ بالتالي فإن المعلومات المستخلصة من قبل الأونروا تعاني من غياب التعاطي مع اللاجئين غير المسجلين في أرشيفات الوكالة، الأمر النابع من عدم القدرة على بلورة معطيات بشأن اللاجئين الذين لا يقطنون في المخيمات، ومن نقص شديد في الأساليب الحديثة والمنهجيات الفاعلة لتتبع خرائط المتغيرات والتوجهات الاجتماعية الديموغرافية، والمعلومات المستخلصة من الاستطلاعات والبحوث التي تقوم بها منظمة Fafo تشمل نماذج عُبئت في لبنان بشكل جزئي فقط وأخطاء أخذ العينات من سوريا.

    الدراسة كاملة

    هـنـا

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في موقع كتائب المقاومة الفلسطينية

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف

كتاب الانتفاضة الثانية والبندقية

لقراءة الكتاب اضغط على الصورة

معرض الصور