• الذكرى السنوية لمعركة الفاكهاني البطولية
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

      عدد القراءات :13008 -   2012-04-10

    في العاشر من نيسان (ابريل) 1973، نزلت على أحد شواطئ بيروت مجموعة كوماندوس إسرائيلي, لقيت الدعم من مجموعات أخرى كانت قد سبقتها إلى العاصمة اللبنانية, ودخلت عبر مطار بيروت, بجوازات سفر بجنسيات مختلفة, كانت وظيفتها ان تجهز للمجموعات القادمة عبر البحر سيارات تنتقل بها في شوارع بيروت لترتكب الجرائم المكلفة بها.
    توجهت بعض هذه المجموعات إلى شارع فردان, حيث نجحت في التسلل إلى بيوت ثلاثة من قادة فتح هم أبو يوسف النجار, وكمال عدوان, وكمال ناصر, قامت باغتيالهم, بعد ان قضت على الحراسات الشكلية التي كانت تتولى حماية هؤلاء القادة.
    كما توجهت مجموعة أخرى يقودها ضابط إسرائيلي أصبح لاحقاً رئيس أركان جيش العدو, هو أمنون شاحك, إلى منطقة الفاكهاني, لتعمل على نسف المقر المركزي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الواقع قرب المدينة الرياضية.
    معركة مقر الديمقراطية كانت مختلفة. فالحراسات تنبهت لما يجري, وخاضت مع مجموعات العدو قتالاً عنيفاً, فتل على أثره عدد من جنود العدو وأصيب آخرون, وفي مقدمهم شاحك نفسه. وفشلت المجموعة في نسف المبنى الذي تضررت أجزاء منه بفعل القذائف التي انصبت عليه.
    انسحبت قوات العدو, تجر أذيال الخيبة, مخلفة وراءها بعض الأسلحة والعتاد, وكمية من مواد الإسعافات الأولية وبقعاً من الدم أكدت وقوع قتلى وجرحى في صفوف العدو, اعترف لاحقاً بأسماء قتلاه وجرحاه.
    الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نعت في اليوم التالي الشهداء الآتية أسماؤهم:
    1) محمد سالم أبو الشعر
    2) محمد فارس الريس
    3) غانم عبد الرحمن سمارة
    4) دياب موسى أبو شحادة
    5) صلاح صبحي خليل السبع.
    6) وبعد أعوام استشهد متأثر بجراحه (في العام 1996) الرفيق عدنان محمد عمر.
    الصحافة الإسرائيلية علقت على معركة مقر الجبهة الديمقراطية فقالت أنها المعركة الوحيدة التي خاضها الكوماندوس الإسرائيلي في عملية العاشر من نيسان. وأضافت انه لولا تيقظ عناصر الحماية التابعين للجبهة الديمقراطية لاستطاع عناصر الكوماندوس التسلل إلى منازل اثنين من مسؤولي فتح هما ياسر عرفات (أبو عمار) وصلاح خلف (أبو إياد). لكن معركة مقر الجبهة الديمقراطية فوتت على العدوان الإسرائيلي تحقيق أهدافه.

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في موقع كتائب المقاومة الفلسطينية

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف

كتاب الانتفاضة الثانية والبندقية

لقراءة الكتاب اضغط على الصورة

معرض الصور