:مصدر المقال
http://pnrb.info/article/46460/تقرير-المجموعة-194-حول-أوضاع-اللاجئين-الفلسطينيين-لشهر-كانون-الثاني-(يناير)-2018.html

تقرير المجموعة 194 حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين لشهر كانون الثاني (يناير) 2018

2018-02-12

أصدرت المجموعة 194 تقريرها الشهري حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الفترة الممتدة ما بين 1 وحتى 31/1/2018 فيما يلي نص التقرير :

. سورية :

*يوم 1/1: قضى اللاجئ الفلسطيني "محمد حسين محسن أبو وليد" جراء المعارك الدائرة في حرستا بريف دمشق.

*يوم 3/1: قضى اللاجئ الفلسطيني "مصطفى عطية أبو درويش"، جراء العمليات العسكرية في منطقة حرستا بغوطة دمشق الشرقية، علماً أنه من أبناء مخيم السيدة زينب للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق.

*يوم 4/1: قضى اللاجئ الفلسطيني "حسن المطلق" جراء العمليات العسكرية في دير الزور شرقي سورية.

*يوم 12/1: قضى اللاجئ الفلسطيني " أشرف اسماعيل علي" جراء العمليات العسكرية في سوريا .

*يوم 12/1: استشهد اللاجئ الفلسطيني "مصطفى محمود صالح" من مرتبات جيش التحرير الفلسطيني جراء العمليات العسكرية الجارية في بلدة حزرمة في الغوطة الشرقية، وهو من أبناء مخيم جرمانا - سوق الخضرا.
وفي عدرا بريف دمشق، أصيب الملازم في جيش التحرير الفلسطيني "قتيبة سهيل خزاعي" بساقه بطلق ناري أثناء القتال ضد المجموعات المسلحة، وهو من أبناء مخيم السيدة زينب أيضاً.

*يوم 13/1: قضى اللاجئ الفلسطيني أحمد عماد الخطيب جراء العمليات العسكرية بمدينة حرستا بغوطة دمشق الشرقيّة.

*يوم 14/1: نقلت مصادر إعلامية استشهاد اللاجئ الفلسطيني "قاسم درويش" من مرتبات جيش التحرير الفلسطيني جراء المعارك الجارية في الغوطة الشرقية.

*يوم 16/1: قضى اللاجئ الفلسطيني "محمد خالد حماده" جراء المعارك الدائرة في ريف إدلب شمال سورية.

*يوم 21/1: قضاء اللاجئ الفلسطيني "أحمد محمد طه"، جراء العمليات العسكرية في ريف حماة وسط سورية.

*يوم 21/1: أكدت مصادر في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق انتشار أمراض الكلى في صفوف اللاجئين في المخيم والبلدات المجاورة له وذلك بسبب اعتمادهم بشكل اساسي على مياه الآبار الغير معالجة ، ووفقاً لما نقلته المصادر فإن الأمراض تتراوح بين الحصى في الكلى والمجاري البولية، إلى الترسبات الرملية بنسب وكميات متفاوتة ، يأتي ذلك في ظل النقص الحاد بالخدمات والمواد الطبية داخل مخيم اليرموك .

*يوم 21/1: أبلغت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، UNHCR""، جميع اللاجئين المسجّلين لديها في سوريا ومن ضمنهم (85) عائلة فلسطينية مهجّرة من العراق، بأنّها ستقطع المعونات الماليّة التي تقدّمها لهم بشكل كامل، عدا بعض الحالات التي استثنيت وفق معايير المثبّتة لدى المفوضيّة ، ووفق ناشطين، فإنّ المعايير المثبتة لدى المفوضيّة والتي وصفوها بالتعجيزيّة لا تنطبق سوى على 5 % من المهجّرين الفلسطينيين من العراق، في حين تعتمد غالبيّة العائلات الفلسطينية من حملة الوثائق العراقية والمقيمين في سوريا، على معونات المفوضيّة نظراً لشحّ فرص العمل وقلّة الموارد التي يعتاشون عليها منذ أن هجّروا من العراق خلال السنوات التي أعقبت الغزو الامريكي عام 2003، وأكّد بعض "الفلسطينيين العراقيين" المقيمين في سوريا أنّ هذا القرار سيجعل معظم العائلات بلا مورد مالي بشكل كامل، خصوصاً أولئك الذين لم يُنظر بعد في طلبات إعادة توطينهم من قبل المفوضيّة، وتقدّر أعدادهم بنحو 40 عائلة، في حين تنتظر نحو 35 عائلة تنفيذ قرار إعادة توطينهم في استراليا والسويد.

· لبنان

*يوم 2/1: شاركت الفصائل الفلسطينية والمكاتب الطلابية في مخيم البداوي للاجئين شمالي لبنان، في وقفة تضامنية مع الأسيرة الفلسطينية في سجون الاحتلال عهد التميمي، وتأكيداً على عروبة القدس.

*يوم 7/1: تواصل حملة الوفاء الأوروبية زياراتها لمخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وتقديمها مساعدات ضمن مشروع "معاً لشتاء دافئ" ، وشملت الزيارة كلا من تجمع القاسميّة، والشبريحا وجل البحر حيث قام الوفد بتوزيع المساعدات على العائلات في هذه التجمعات ، وقام الوفد ببعض الزيارات الميدانية لبعض المنازل والحالات المرضيّة وتقديم المساعدات للحالات الأكثر احتياجاً .

وتأتي هذه الأعمال ضمن حملة معاً لشتاء دافئ 7 التي أطلقتها حملة الوفاء الأوروبية بالتعاون مع منظمات عربية وأوروبية في بداية هذا العام و تستهدف مخيّمات اللاجئين وتجمّعاتهم في كل من لبنان والأردن وتركيا والداخل الفلسطيني.

*يوم 19/1: توفيّت الطفلة الرضيعة سيلين عزيز، في مستشفى قصب بمدينة صيدا جنوب لبنان، إثر اصابتها بانسداد رئوي حاد، وجرى دفنها بالمقبرة الخاصة باللاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا ، الرضيعة سيلين عزيز هي ابنة أسرة فلسطينية مهجّرة من سوريا، كانت ترقد في قسم العناية المشددة في المستشفى، كافة المعنيين والمسؤولين الفلسطينيين ووكالة "الأونروا" تأمين تكاليف علاجها الباهظة، لإنقاذ حياة طفلتهم، وذلك لعجزهم عن تأمين تكاليف العلاج .

الجدير بالذكر، أنّ إدارة مستشفى قصب في صيدا، رفضت تسليم جثّة الطفلة إلا لقاء دفع مبلغ 500 دولار، اضطّرت العائلة لتأمينها، كما أنّ إدارة المقبرة التابعة لـ"منظمة التحرير الفلسطينية" رفضت دفن الجثة إلا بعد دفع مبلغ 200 دولار حسب المصادر المختلطة .

*يوم 22/1: اعتصم العشرات من اللاجئين الفلسطينيين السوريين أمام مقر وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في بيروت، وذلك تلبية للدعوة التي أطلقتها ‏رابطة الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان‏ ، حيث احتج المعتصمون على قرارات وكالة (الأونروا) الأخيرة، والتي أدت إلى تخفيض الخدمات الصحية والتعليمية وخاصة منها المساعدات الشتوية.

*يوم 26/1: نفذت العائلات الفلسطينية المهجرة من سوريا، والفصائل واللجان الشعبية والمؤسسات الاهلية اعتصاماً امام مكتب مدير خدمات الاونروا في مخيم البداوي، و بدعوة من اتحاد لجان حق العودة ولجنة المتابعة للمهجرين الفلسطينيين من سوريا، حيث رفعوا الرايات والشعارات تحمل مطالب وهموم ومعاناة المهجرين وبالمقدمة منها اعادة قيمة المساعدة الشتوية الى ما كانت عليه سابقا، واعتماد خطة طوارئ شاملة صحية واغاثية وتعليمية ومأوى.

*يوم 31/1: نظمت الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية الفلسطينية في مخيم نهر البارد، اعتصاما حاشداً، أمام مكتب مدير خدمات الاونروا، رفضاً لقرار ترامب بشأن القدس، ووقف تمويل الأونروا، وتقليص خدماتها، والمطالبة بتأمين التمويل، وتسريع إعمار المخيم.

غزة والضفة :

*يوم 4/1: اقتحمت قوات الاحتلال في الساعات الأولى من الصباح مخيم الفوار في محافظة الخليل بالضفة المحتلة في سياقٍ منفصل استهدف الشبان البرج العسكري أمام مخيم العروب شمال الخليل بالزجاجات الحارقة ، وقوات الاحتلال قامت بإطلاق قنابل الغاز تجاه منازل المخيم.

*يوم 4/1: اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا وفتش منازل خلال اقتحامه عدة مواقع في محافظة الخليل بالضفة الغربية. وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت مخيم العروب شمال الخليل، واعتقلت المواطن محمد مدحت أيوب، وداهمت عدة منازل وأجرت تفتيشا بمحتوياتها، في بلدة يطا، وقرية حدب الفوار جنوب الخليل عرف من أصحابها، الأسير المحرر نافذ محمد اعمر واشقائه، ومنزل والده، وأجرت تحقيقات ميدانية معهم، إضافة إلى منزل المواطن موسى حسن عصفور.

*يوم 4/1: أصيب 10 شبان على الأقل، إصابة أحدهم خطيرة، في مواجهات اندلعت بين المواطنين وجنود الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحام مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم جنوب الضفة الفلسطينية ، وقالت مصادر محلية إن قوات خاصة اقتحمت المخيم بسيارة مدنية "بينز" عند الساعة السابعة صباحاً، وأنزلت عشرات الجنود بين أزقة المخيم، قبل أن تلحق بها دوريات عسكرية، واعتقلت الشاب معالي معالي (23 عاماً( ، وأضافت أن مواجهات عنيفة دارت في أزقة المخيم، بعد تصدي الشبان لاقتحام الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة والحارقة، و أطلقت قوات الاحتلال تجاههم الرصاص الحي والمطاطي وعشرات قنابل الغاز.

*يوم 5/1: أصيب مواطن بجروح ما بين طفيفة ومتوسطة خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم قدورة المتاخم لمدينة رام الله وذكر مصدر أمني أن قوات الاحتلال التي سيرت العديد من آلياتها في مدينتي رام الله والبيرة، وخلال سيرها باتجاه مستشفى رام الله، استهدفت مواطنا كان يسير في الشارع العام داخل المخيم، فأصيب بعيار معدني بالفخذ، تم نقله إلى مجمع رام الله الطبي من قبل مواطنين وتقديم العلاج اللازم له ، وأوضح المصدر، أن إطلاق الرصاص صوب المواطن تم بدون مبرر.

*يوم 7/1: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مواطنا من مخيم العروب شمال الخليل، وداهمت بيوتا في مدينة الخليل ، وبحسب مصادر محلية فإن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم العروب، واعتقلت الشاب صافي أيمن الطيطي (22 عاما)، ونقلته لجهة غير معلومة، وداهمت منزل ذوي الشهيد خالد جوابرة وأجرت تفتيشات بمحتوياته.

*يوم 13/1: شارك العشرات من اللاجئين الفلسطينيين وأعضاء اللجان الشعبية للخدمات والمؤسسات، والفعاليات الشعبية من مخيّمات نابلس وشمالي الضفة المحتلة، في وقفة احتجاجية ضد سياسات التقليص التي تنتهجها "الأونروا" بحقهم الوقفة الاحتجاجية نُظّمت، على دوّار الغاوي الفاصل بين مُخيّمي بلاطة وعسكر، جاءت بدعوة من اللجنة الوطنية لمواجهة تقليصات "الأونروا"، وآخرها فصل مُعلمين من حملة شهادة الدبلوم، يعملون لدى الوكالة.

*يوم 20/1: سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة شبان من مخيم عايدة شمال بيت لحم، بلاغات لمراجعة مخابراتها ،وأفاد مصدر أمني، بأن قوات الاحتلال سلمت: مصطفى إبراهيم قنيص (31 عاماً)، وإبراهيم ناصر جواريش، ويوسف نور أبو سرور، بلاغات لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عصيون"، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها.

*يوم 22/1: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي , مخيم العروب شمال الخليل, بعد تعرضها للرشق بالزجاجات الحارقة ، وأفادت مصادر محلية, أن قوات الاحتلال نصبت كمينا للشبان في حي الجوابرة بمخيم العروب.

*يوم 22/1: شارك العشرات من اللاجئين في رفح، جنوب قطاع غزة، في وقفة احتجاجية على تقليصات الإدارة الأمريكية الأخيرة بحق وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين " الأونروا"، وخلال الوقفة أمام مركز تموين وكالة الغوث برفح، رفع المشاركون لافتات تطالب بإسقاط السياسات الأمريكية، وإلزامها بمواصلة تقديم خدماتها.

*يوم 24/1: احتشد مئات اللاجئين الفلسطينيين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، في وقفة احتجاجية رفضاً للسياسات الأميركية الإسرائيلية ضد القدس المحتلة والقضية الفلسطينية، واستنكاراً للتقليصات الأميركية للمساعدات المالية المقدمة لوكالة "الأونروا" ، وجاءت الوقفة الاحتجاجية بدعوة من اللجان الشعبية للاجئين والفصائل الوطنية ، بمشاركة لاجئين وممثلين عن الفصائل، للتأكيد على التمسك بحقوق شعبنا الوطنية الثابتة، وأبرزها قضية القدس وحق العودة للاجئين إلى ديارهم التي هجروا منها في العام 1948.

الشتات :

*يوم 14/1: ضمن حملتها " معاً لشتاء دافئ 7 " قدمت حملة الوفاء الأوروبية للعائلات الفلسطينية السورية القاطنة جنوب تركيا في كل من مدن "مرسين -اضنة - العثمانية - الريحانية وأنطاكيا" طروداً غذائية ومساعدات مالية، وأغطية شتوية، كما التقت الحملة بالعائلات الفلسطينية هناك و يبلغ عددهم حوالي (570) عائلة ، ووفق احصائيات غير رسمية وتقريبية لعدد اللاجئين الفلسطينيين السوريين، يقدر عددهم من ستة إلى ثمانية آلاف شخص موزعين بين اسطنبول ومحافظات وسط وجنوب تركيا.

*يوم 21/1: اعتصمت مجموعة من موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في مخيّم الشهيد عزمي المفتي شمالي العاصمة الأردنيّة عمّان، احتجاجاً على قرارات الوكالة الدولية الأخيرة لتوفير التكلفة وضبط النفقات ، وجاءت الوقفة كذلك رفضاً لقرار فصل نحو (15) عامل نظافة يعملون لدى "الأونروا"، الأسبوع الماضي بقرار مُفاجئ، حيث قرّرت "الأونروا" مؤخراً إنهاء خدمات أكثر من (100) موظف من العاملين لديها في الأردن.

· الـ (أونروا):

*يوم 6/1: افتتحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في الأردن، مكتب تسجيل واستحقاق في منشية أبو حمور بمحافظة الكرك، بالإضافة لافتتاح عيادة في محافظة مأدبا، لتقديم خدمات الرعاية الصحية لمرضى الضغط والسكري وعلاج الأسنان من اللاجئين الفلسطينيين يأتي افتتاح المركزين من أجل التيسير على المُنتفعين من اللاجئين الفلسطينيين المُقيمين في مناطق بعيدة نسبياً عن مراكز تقديم الخدمات التابعة للوكالة، و أشارت الدراسات المسحيّة الأخيرة لـ "الأونروا" بتواجد عدد لا يُستهان به من المُنتفعين يُقيمون في المنطقتين المذكورتين.

*يوم 9/1: أعلنت "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا" في غزة ، أنها ستوزع 1.3 مليون دولار كمساعدة نقدية مؤقتة بدل الإيجار للعائلات المستحقة عن الربع الأخير من عام 2017 ، وذكرت "الأونروا" في بيان صحفي لها، أنه ستصل الأموال إلى ما مجموعه 2,069 عائلة لاجئة من مختلف أنحاء قطاع غزة ، وأكدت "الأونروا" التزامها بدعم العائلات المتضررة بالإيواء الطارئ بما يشمل من دعم لإصلاح المساكن وإعادة البناء وحلول الإيواء المؤقتة، رغم أن ذلك يتطلب تمويلا مستمرا لمواصلة العمل ببرنامج المساعدات النقدية للإيواء ، وبحسب البيان، تواجه "الأونروا" طلباً متزايداً على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم.

*يوم 16/1: قامت وكالة "الأونروا" بتعبئة بطاقة الصراف الآلي الخاصة باللاجئين الفلسطينيين السوريين المهجرين في لبنان وتم صرف مبلغ (100)$ بدل إيجار لكل عائلة فلسطينية لاجئة من سورية، و بدل طعام (40) ألف ل.ل، (حوالي (27) $ لكل شخص( ، الجدير بالتنويه أن عدد اللاجئين الفلسطينيين السوريين في لبنان يقدر بحوالي (31) ألفا، بحسب إحصائيات الأونروا حتى نهاية كانون الأول عام 2016 .

*يوم 16/1: أعلن اتحاد العاملين العرب في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا إغلاق مقار إدارة الوكالة في الضفة الفلسطينية والقدس المحتلة حتى إشعار أخر ردًا على فصل 158 معلم ومعلمة من حملة الدبلوم ، وأفاد رئيس اتحاد العاملين العرب في الوكالة جمال عبد الله أن خطوة الإغلاق جاءت بسبب فصل إدارة وكالة الغوث 158 معلم ومعلمة وحرمانهم من أتعاب نهاية الخدمة، بحجة أنهم من حملة الدبلوم.

· تبرعات :

*يوم 17/1: خصصت الحكومة البلجيكية، 19 مليون يورو (23 مليون دولار) لمساعدة وكالة “أونروا”، للاضطلاع بمهامها في تقديم المساعدة الإنسانية للاجئين الفلسطينيين على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة ، وقال وزير التعاون والتنمية البلجيكي ألكسندر دي كرو في بيان له: “إن هذه الخطوة تأتي بناء على دعوة أطلقها المفوض العام الأونروا” بيير كرينبول لتقديم المساعدات للوكالة الأممية”، وأشار دي كرو إلى أنه يمتلك الكثير من التقدير لعمل أونروا التي يتحتم عليها العمل في أصعب الظروف وأخطرها”، لافتاً إلى صعوبة الأوضاع المعيشية للاجئين في قطاع غزة وسورية والضفة الفلسطينية.

*يوم 19/1: أعلنت هولندا أنها ستقدم 13 مليون يورو لوكالة الأونروا كمساعدات عاجلة للمتضررين الفلسطينيين من شح الأموال، وقررت الحكومة الهولندية أنها ستقدم مساعداتها فوراً ، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت يوم 16 الشهر الماضي أنها ستقوم بتجميد ما يقارب نصف المساعدات المبدئية التي خطط لتقديمها لوكالة (أونروا).

*يوم 26/1: أعلنت بريطانيا تقديم 50 مليون جنيه إسترليني لدعم موازنة وكالة (أونروا) ، وأكد بيان صادر عن القنصلية البريطانية في القدس التزام لندن "الراسخ هذا العام بدعم وتأييد أنشطة (أونروا)" ، وقال إنه منذ العام 2014، بلغ إجمالي الدعم المقدم من بريطانيا إلى الوكالة الدولية أكثر من 214 مليون جنيه إسترليني ، وجاء في البيان "تدرك بريطانيا الدور الفريد والهام لأونروا في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة والأردن وسوريا ولبنان".

*يوم 27/1: سلّمت الكويت، عبر وفدها الدائم بالأمم المتحدة في نيويورك، وكالة "الأونروا" مبلغ 900 ألف دولار، ضمن مساهمتها للمنظمة الدولية؛ دعما لأنشطتها وخدماتها التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين ، وكان المفوض العام لـ"الأونروا" بيير كرينبول أطلق حملة التبرعات لصالح المنظمة الأممية، تحت عنوان "الكرامة لا تُقدر بثمن"، وذلك لسد العجز في ميزانيتها بعد تقليص الولايات المتحدة الأمريكية المساهمة فيها بمبلغ 65 مليون دولار.