:مصدر المقال
http://pnrb.info/article/46104/واشنطن-تعرب-عن-قلقها-لاعتراض-مقاتلة-روسية-طائرة-استطلاع-أمريكية.html

واشنطن تعرب عن قلقها لاعتراض مقاتلة روسية طائرة استطلاع أمريكية

2018-01-30

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين، عن قلقها البالغ حيال قيام مقاتلة روسية باعتراض طائرة استطلاع أمريكية فوق البحر الأسود.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة الأمريكية، اطلعت عليه الأناضول.

وكانت القيادة الأمريكية في أوروبا قد قالت الاثنين، إن مقاتلة روسية من طراز “سو ـ 27″، اعترضت طائرة استطلاع أمريكية من طراز “EP-3” فوق البحر الأسود، لمدة ساعتين و40 دقيقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيانها، “الولايات المتحدة أعربت عن قلقها على أرفع المستويات بسبب هذه الخطوة التي أقدمت عليها روسيا، إذ اقتربت مقاتلتها من طائرة الاستطلاع لمسافة 5 أقدام”.

وتابعت “وهذا الحادث يعتبر نموذجا حديثا على عدم احترام روسيا للمعاهدات والاتفاقيات الدولية”، مطالبة موسكو بـ “وضع حد لهذه التصرفات غير الآمنة”.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن مقاتلة تابعة لبلادها اعترضت الطائرة الأمريكية.

بيان صادر عن الوزارة، قال إن مقاتلة روسية من طراز “سو ـ 27” أقلعت من أقرب قاعدة جوية، لاعتراض طائرة كانت تقترب بسرعة كبيرة من الحدود الروسية فوق البحر الأسود.

وأضاف البيان، أن طائرة استطلاع من طراز “إي بي ـ 3 إي” تابعة للولايات المتحدة، غيّرت اتجاهها مبتعدة عن الحدود الروسية بعد إقلاع المقاتلة “سو ـ 27”.

جدير بالذكر أن طائرة حربية روسية اعترضت في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، طائرة أمريكية اقتربت من الحدود الروسية فوق البحر الأسود.

المصدر: الأناضول.